Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر تقديم المراجع الخارجي للخدمات الاستشارية للعميل على جودة عملية المراجعة :
المؤلف
أبو عزه، مصطفى عبد السلام محمد .
هيئة الاعداد
باحث / مصطفى عبد السلام محمد أبو عزة
مشرف / محمد أحمد إبراهيم خليل
مشرف / مصطفى سامي عبد السميع
مناقش / محمود محمد عبد الرحيم
الموضوع
مراجعة حسابات .
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
144 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المحاسبة
تاريخ الإجازة
5/6/2024
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التجارة - قسم المحاسبة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 181

from 181

المستخلص

مستخلص الرسالة
استهدفت هذه الرسالة معرفة أثر تقديم المراجع الخارجي للخدمات الاستشارية للعميل على جودة عملية المراجعة في البيئة الليبية، ومن أجل اختبار فروض الدراسة، فقد تم قياس أثر الخدمات الاستشارية على جودة عملية المراجعة من خلال المعرفة والخبرة بمنشأة العميل، وأتعاب المراجعة، واستقلالية المراجع.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم توزيع (153) استبانة على عينة من المراجعين الخارجيين، وموظفي الإدارة المالية بالشركات المساهمة، وموظفي الائتمان بالمصارف التجارية، وتم اعتماد (125) استبانة صالحة للتحليل الإحصائي بنسبة 81% من الاستبانات الموزعة.
وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في آراء أفراد عينة الدراسة حول تأثير الخدمات الاستشارية على جودة عملية المراجعة، وقد تضمنت الدراسة مجموعة من التوصيات من أهمها أن تقوم الجهات التشريعية والمهنية في ليبيا بوضع الشروط الواجب توفرها في مكاتب المراجعة التي ترغب في تقديم الخدمات الاستشارية، وتحديد مجالات الخدمات الاستشارية المسموح تقديمها للمنشأة محل المراجعة، وكذلك صياغة معايير مهنية مستقلة خاصة بالأداء المهني للخدمات الاستشارية.
الكلمات المفتاحية : الخدمات الاستشارية، جودة المراجعة، المعرفة والخبرة بمنشأة العميل، أتعاب المراجعة، استقلالية المراجع.