الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى خفض الاحتراق النفسي وتحسين المناعة النفسية لدى عينة من مُعَلمِي المرحلة الابتدائية من خلال برنامج إرشادي تكاملي، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (20) مُعلِّم ومعلِّمة من مُعَلمِي المرحلة الابتدائية من مدرسة الشهيد مسعد عرفة -إدارة بلبيس التعليمية- التابعة لمديرية التربية والتعليم- محافظة الشرقية، وتراوحت أعمارهم ما بين (40-52) عام، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: (10) كمجموعة تجريبية، و(10) كمجموعة ضابطة، واشتملت أدوات الدراسة الحالية على مقياس الاحتراق النفسي (إعداد الباحثة)، ومقياس المناعة النفسي (إعداد الباحثة)، والبرنامج الإرشادي التكاملي (إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج الإرشادي التكاملي في خفض الاحتراق النفسي، وتحسين المناعة النفسية لدي عينة من مُعَلمِي المرحلة الابتدائية. |