Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الوظائف التنفيذية وعلاقتها بإضطرابات النطق لدى
أطفال الروضة المتأخرين لغوياً /
المؤلف
خلف، أمل مصطفي عبده.
هيئة الاعداد
باحث / أمل مصطفي عبده خلف
مشرف / ولاء ربيع مصطفى علي
مشرف / أسماء محمد علي خليفه
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
101 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
28/3/2024
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 111

from 111

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الوظائف التنفيذية واضطرابات النطق لدى أطفال الروضة المتأخرين لغويًّا، وقد اتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي(المقارن)، وتكونت عينة الدراسة من (57) طفلًا ممن يعانون من التأخر اللغوي تراوحت أعمارهم بين (4- 6) سنوات بمتوسط حسابي (108.44) وانحراف معياري(5.37)، وقد استخدمت الباحثة في دراستها اختبار اللغة (إعداد إرلا لي زمرمان واخرون / تعريب أحمد أبو حسيبة، 2013)، ومقياس اضطرابات النطق (إعداد: عبد العزيز الشخص، 1997) ومقياس الوظائف التنفيذية (إعداد الباحثة)، وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة أرتباطية دالة عكسية بين اضطرابات النطق والوظائف التنفيذية لدى أطفال الروضة المتأخرين لغويًّا، يمكن التنبؤ باضطرابات النطق من خلال أبعاد الوظائف التنفيذية لدى أطفال الروضة المتأخرين لغويًّا، كشفت الدراسة أن بعدي التخطيط والذاكرة العاملة كانوا أكثر إسهامًا باضطرابات النطق.
الكلمات المفتاحية:
الوظائف التنفيذية- اضطرابات النطق- المتأخرون لغويًّا.