Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
خط الثلث في مدينة الموصل بالعراق على العمائر الدينيـــــة خلال العصر العثماني 922 - 1336 هـ / 1516 - 1918 م :
المؤلف
الحسيني، رعد ريثم حسين.
هيئة الاعداد
باحث / رعد ريثم حسين الحسيني
مشرف / حنان عبد الفتاح مطاوع
مناقش / عاطف منصور محمد رمضان
مناقش / إيمان محمود عرفة
الموضوع
الآثار الإسلامية. العمارة الإسلامية. الكتابة العربية.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
477 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
تاريخ الإجازة
11/6/2024
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - التاريخ والآثار المصرية والإسلامية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 486

from 486

المستخلص

قسمت الدراسة الى بابين :
البــــــاب الاول : تضمن ( دراسةً وصفيـــــةً ) لخط الثلث في مدينة الموصل في العراق على العمائر الدينية خلال العصر العثماني ( 922-1336هـ/ 1516-1918م) .
وقسم الى خمسة فصول تحدثت عن عشرين مسجداً وجامعاً من حيث موقع الجامع واسم المنشى ، ومن قام بالأعمار وتأريخ الادوار المعمارية التي مر فيها الجامع ، والوصف المعماري ، التخطيط ، والعناصر المعمارية ومواقع النقوش الكتابية ، فضلا عن دراسة وصفية شاملة للنقوش الكتابية الباقية لكل مسجد مع قراءة النقش .
الفصل الاول: خط الثلث على مساجد الموصل منذ عام ( 868-1084هـ)
ضم مبحثين، تناول المبحث الاول الحديث عن جامع جمشيد . و جامع خزام ، وضم المبحث الثاني الحديث عن جامعي الجويجاتي وجامع الشيخ محمد .
الفصل الثـــاني : خط الثلث على مساجد الموصل منذ عام ( 1091-1777هـ)
ضم مبحثين ، تنـــــــــــــــــــــاول المبحث الاول الحديث عن جامع عمـــــــــــــــــــــر الاسود و جامع السلطان ويّس ، وضم المبحث الثــــــــــاني الحديث عن جامــــــــــــع عبـــدال ، وجامع الاغـــــــــــوات .
الفصل الثالث : خط الثلث على مساجد الموصل منذ عام ( 1151-1177هـ)
ضــــــم مبحثيــــــــــن ، تناول المبحـــــــث الاول الحديث عن جامعي الصـــــيــــــــــاغ . و مسجد ابو النصر، وضـــــــــــم المبحث الثـــــــــاني الحديث عن جامع البـــــــــــــــــاشا ، و مسجد العقبة .
الفصل الرابع : خط الثلث على مساجد الموصل منذ عام ( 1187-1212هـ)
ضم مبحثيـــــن ، تناول المبحث الاول الحديث عن مسجد محمـــــــــــــــــــــد الخلال . و جامع بكر افندي ، وضـــــــم المبحث الثاني الحديث عن جامـــــــــــــــــــــــــــعي العمريـــــــــــــــــــــــــة ، وجامع الحامدين
الفصل الخامس : خط الثلث على مساجد الموصل منذ عام ( 1235-1328هـ)
ضم مبحثيـــــــن ، تناول المبحث الاول الحديث عن الجامــــع الاموي . و مسجد ومدرسة الاحمدية ، وضم المبحث الــــثـاني الحديث عن مسجد دانيـــال ، و مسجد شمس الدين .
البـــــــاب الثــــــاني : تناول ( دراسةً تحليليةً ) لخط الثلث في مدينة الموصل بالعراق على العمائر الدينية خلال العصر العثماني ( 922-1336هـ/ 1516-1918م ) دراســــة في الشكل والمضمون .
وقسم الباب الى ستة فصول ، تناولت الحديث عن مظاهر النصوص الكتابية ، موضع النقوش ، المواد الخام ، واساليب تنفيذ النقوش الكتابية ، والحديث عن شكل النقوش التي نفذت عليها الخطوط ( الشريط الكتابي ، الشكل المستطيل ، والمربع ، والدائرة )، وتناولت الحديث عن مضامين النقوش الكتابية ( التسجيلية التذكارية ) التواريخ والالقاب الفخرية ، و ( النقوش القرآنية ) ، و( النقوش الدعائية ) ، والحديث عن التأثيرات المحلية والوافدة . واخيرا تحليل ودراسة النقوش الكتابية لعشرين مسجداً وجامعاً، وأهم السمات الفنية لخطوط قلم الثلث للنقوش الكتابية ، مع رسم وتفريغ النقوش ودراسة هيئات حروفها ، وعمل جداول تمثل صوراً تحليلية لهيئات و اشكال الحروف التي وردت في النصوص الكتابية لكل جامع .
الفصل الاول : ( مظاهر النصوص الكتابية وخطوطها )
ضم ثلاثة مباحث ، تناول المبحث الاول الحديث عن مواضع النقوش الكتابية . بينما ضم المبحث الثاني الحديث عن المواد الخام ، وضم المبحث الثالث اساليب تنفيذ النقوش الكتابية .
الفصل الثاني : ( الشكل والمضمون )
ضم ثلاثة مباحث ، تناول المبحث الاول الحديث عن شكل النقوش الكتابية . بينما ضم المبحث الثاني الحديث عن مضامين النقوش الكتابية ، وضم المبحث الثالث الحديث عن التاثيرات المحلية والوافدة لكتابة النقوش .
الفصل الثالث : ( السمات الفنية للنصوص الكتابية لخط الثلث على مساجد الموصل في العصر العثماني ) منذ عام ( 868-1093هـ )
ضم خمسة مباحث ، تناول المبحث الاول السمات الفنية للنصوص الكتابية لخط الثلث وهيئات حروفه لجامع جمشيد . بينما ضم المبحث الثاني السمات الفنية للنصوص الكتابية لخط الثلث وهيئات حروفه لجامع خزام ، وضم المبحث الثالث السمات الفنية للنصوص الكتابية لخط الثلث وهيئات حروفه لجامع الجويجاتي ، وتناول المبحث الرابع السمات الفنية للنصوص الكتابية لخط الثلث وهيئات حروفه لجامع الشيخ محمد ، واخيرا تناول المبحث الخامس السمات الفنية للنصوص الكتابية لخط الثلث وهيئات حروفه لجامع عمر الاسود .
الفصل الرابع : ( السمات الفنية للنصوص الكتابية لخط الثلث على مساجد الموصل في العصر العثماني ) منذ عام ( 1082-1159هـ)
ضمّ خمسة مباحث ، تناول المبحث الاول السمات الفنية للنصوص الكتابية لخط الثلث وهيئات حروفه لجامع السلطان ويس . بينما ضم المبحث الثاني السمات الفنية للنصوص الكتابية لخط الثلث وهيئات حروفه لجامع عبدال ، وضم المبحث الثالث السمات الفنية للنصوص الكتابية لخط الثلث وهيئات حروفه لجامع الأغوات ، وتناول المبحث الرابع السمات الفنية للنصوص الكتابية لخط الثلث وهيئات حروفه لجامع الصياغ ، واخيرا تناول المبحث الخامس السمات الفنية للنصوص الكتابية لخط الثلث وهيئات حروفه لمسجد ابو النصر .
الفصل الخامس : ( السمات الفنية للنصوص الكتابية لخط الثلث على مساجد الموصل في العصر العثماني ) منذ عام ( 1169-1201هــ)
ضم خمسة مباحث ، تناول المبحث الاول السمات الفنية للنصوص الكتابية لخط الثلث وهيئات حروفه لجامع الباشا . بينما ضم المبحث الثاني السمات الفنية للنصوص الكتابية لخط الثلث وهيئات حروفه لجامع العقبة ، وضم المبحث الثالث السمات الفنية للنصوص الكتابية لخط الثلث وهيئات حروفه لمسجد محمد الخلال ، وتناول المبحث الرابع السمات الفنية للنصوص الكتابية لخط الثلث وهيئات حروفه لجامع بكر افندي ، واخيرا تناول المبحث الخامس السمات الفنية للنصوص الكتابية لخط الثلث وهيئات حروفه لجامع العمرية .
الفصل السادس : ( السمات الفنية للنصوص الكتابية لخط الثلث على مساجد الموصل في العصر العثماني ) منذ عام ( 1211- 1328 هـ )
ضمّ خمسة مباحث ، تناول المبحث الاول السمات الفنية للنصوص الكتابية لخط الثلث وهيئات حروفه لجامع الحامدين . بينما ضم المبحث الثاني السمات الفنية للنصوص الكتابية لخط الثلث وهيئات حروفه للجامع الاموي، وضم المبحث الثالث السمات الفنية للنصوص الكتابية لخط الثلث وهيئات حروفه لمسجد ومدرسة الاحمدية ، وتناول المبحث الرابع السمات الفنية للنصوص الكتابية لخط الثلث وهيئات حروفه لمسجد النبي دانيال ، واخيرا تناول المبحث الخامس السمات الفنية للنصوص الكتابية لخط الثلث وهيئات حروفه لمسجد شمس الدين .
وقد انتهت الدراسة بذكر الخاتـــــــــــمة التي تضمنت نتائج الدراسة ، ثم قائمة المصادر والمراجع العربيـــــــــــــــــــــــــة واخيراً الملاحق وثبت الاشكال والكشافات .