Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تربيه حركية قائم على الوسائط التعليمية وتأثيره في بعض المهارات الحركيه الأساسية والمعارف الصحيه للأطفال الروضه =
المؤلف
بدر، أسماء حمدى مصطفى على.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء حمدى مصطفى على بدر
مشرف / وليد صلاح على المساوى
مشرف / رضوان سعيد محمد الجوهرى
مشرف / حسام البدرى شعبان
الموضوع
التربية الحركية - الروضة.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
205 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية الرياضية بنين - مناهج وطرق تدريس التربية البدنية والرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 205

from 205

المستخلص

يهدف البحث إلى إعداد برنامج للتربية الحركية قائم على الوسائط التعليمية لأطفال الروضة، والتعرف على أثر برنامج التربية الحركية في تنمية الجوانب البدنية والمهارية والمعرفية للمهارات الحركية الأساسية لأطفال الروضة في (المشي – الجري – القفز – الرمي). ) وللتعرف على أثر برنامج التربية الحركية في تنمية الجوانب المعرفية لأطفال الروضة في (الصحة الشخصية - الصحة البدنية - الصحة الرياضية - الصحة الغذائية - الصحة الوقائية)، استخدم الباحث المنهج التجريبي ذو تصميم تجريبي لواحد المجموعة التجريبية بإجراء القياس القبلي والبعدي وبالاعتماد على تطبيق أدوات البحث الاختبار القبلي والبعدي للتعرف على مدى تأثير برنامج التربية الحركية القائم على الوسائط التعليمية على بعض المهارات الحركية الأساسية والمعارف الصحية لأطفال الروضة من أجل بما يتناسب مع طبيعة البحث . تم اختيار عينة البحث عشوائياً من بين أطفال الروضة، وتكونت من (65) طفلاً وفتاة، من إجمالي مجتمع البحث البالغ (130) طالباً وطالبة، أي ما نسبته (100%) من إجمالي السكان. وبذلك تكون العينة الكلية (65) طالباً، أي ما نسبته (61.5%) من إجمالي السكان. وكانت أهم النتائج أن برنامج التربية الحركية المعتمد على الوسائط التعليمية كان له تأثير إيجابي ذو دلالة إحصائية بين القياسين (القبلي والبعدي) للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي في اختبارات المهارات الحركية الأساسية (المشي – الجري). - القفز - الرمي) تحت البحث مما يدل على أثر البرنامج المقترح للتربية الحركية المعتمد على الوسائط المتعددة فعال في مستوى أداء المهارات الحركية قيد البحث لأطفال الروضة، كما أن لبرنامج التربية الحركية تأثير إيجابي وفعال على تحصيل الأطفال في اختبار المهارات الحركية الأساسية المصورة (المشي، الجري، القفز، الوثب، الرمي) لأطفال الروضة ولصالح القياس. البادي، لما لبرنامج التربية الحركية المبني على الوسائط المتعددة أثر فعال في إكساب الأطفال المهارات الحركية الأساسية محل البحث، كما أن برنامج التربية الحركية له أثر في تحسين مستوى الأطفال على مقياس المعرفة الصحية المصور، فقد توصلت الباحثة ويوصي بإجراء دراسات مماثلة على برامج التربية الحركية والمعرفة الصحية لأطفال الروضة. ويعتمد على الوسائط التعليمية لإتاحة العديد من الفرص لتحفيز دافعيتهم نحو التعلم والابتكار، وتطبيق برنامج التربية الحركية والاختبارات والمقاييس التصويرية (اختبارات القدرة البدنية واختبارات المهارات الحركية – اختبار المهارات الحركية المصورة – الصحة التصويرية مقياس المعرفة) للتأكيد على أهمية التربية الحركية والمعرفة الصحية في مرحلة رياض الأطفال.