الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص فاعلية برنامج إرشادي سلوكي معرفي في خفض قلق المستقبل وتعزيز فاعلية الذات الأسرية لدى المعلمات المعنفات أسريا هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج سلوكي معرفي لخفض قلق المستقبل وتعزيز فاعلية الذات الأسرية لدى المعلمات المعنفات أسريا. وأجريت على (5) معلمات معنفات زواجيًا من المدارس الحكومية والخاصة بمدينة دمياط، ولهن مشكلات أسرية معروضة على محكمة الأسرة بدمياط. واستخدمت مقياس العنف الأسري (إعداد الباحثة) وقلق المستقبل (إعداد الباحثة) وفاعلية الذات الأسرية (إعداد الباحثة) وبرنامج إرشادي سلوكي معرفي. واستخدمت المنهج شبه التجريبي تصميم المجموعة الواحدة وأشارت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب القياسين القبلي والبعدي لمجموعة الدراسة الحالية على مقياس قلق المستقبل في اتجاه القياس البعدي. ولم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي لمجموعة الدراسة الحالية على مقياس قلق المستقبل. ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي لمجموعة الدراسة الحالية على مقياس فاعلية الذات الأسرية، لصالح التطبيق البعدي. ولم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي لمجموعة الدراسة الحالية على مقياس فاعلية الذات الأسرية. |