Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادي انتقائي لتحسين التمكين النفسي
وأثره في التوجه الإيجابي نحو الحياة
لدى طلاب المرحلة الثانوية
/
المؤلف
ابراهيم، هند عبد الرؤف بخيت
هيئة الاعداد
باحث / هند عبد الرؤف بخيت ابراهيم
مشرف / نور أحمد محمد الرمادي
مشرف / نرمين محمود عبده
مشرف / إمام مصطفي سيد
مشرف / محمد مصطفي طه
الموضوع
التمكين النفسي طلاب الثانوية
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
238 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
12/5/2024
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - صحة نفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 253

from 253

المستخلص

يعد التمكين النفسي لطالب المرحلة الثانوي من الأمور الهامة؛ إذ أنه علي عتبات الخروج إلي الحياة الجامعية ومنها إلى سوق العمل والحياة المهنية؛ لذلك فهو يحتاج إلي الاعتماد علي نفسه والاستقلالية في اتخاذ قرارته وصنع مستقبله، ليرتقي به الأمر إلى الدخول في معترك الحياة الاجتماعية والتكيف مع المسؤولية، والتعامل مع كافة أنواع الضغوطات حتي لا تؤثر سلبًا علي نظرته واتجاهاته نحو الحياة والمستقبل، كما أن تمكين طالب المرحلة الثانوية في البيئة العربية هو نقطة انطلاق لبناء عناصر بشرية مؤهلة قادرة علي القيادة الذاتية من خلال إحداث تغيرات في المهارات والسلوكيات والمعارف لديه، وامتلاكه لتوقعات إيجابية نحو الأشياء تساعده على مقاومة احباطات الحياة، وتشعره بالأمل والحيوية والإنجاز، ويدعم لديه الشعور بالتوجه الإيجابي نحو الحياة الذي هو مطلب ضروري للحياة.
مشكلة الدراسة:
تم تحديد مشكلة الدراسة في السؤالين الرئيسين التاليين:
(1) ما فعالية البرنامج المقترح في تحسين التمكين النفسي وأثره في التوجه الإيجابي نحو الحياة لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
(2) ما استمرارية فعالية البرنامج الإرشادي الانتقائي في تحسين التمكين النفسي وأثره في التوجه الإيجابي نحو الحياة لدى طلاب المرحلة الثانوية بعد انتهاء البرنامج بعد فترة المتابعة؟
أهداف الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية بشكل أساسي إلى تحسين التمكين النفسي وأثره في التوجه الإيجابي نحو الحياة لدى طلاب المرحلة الثانوية ومن هذا الهدف تتفرع أهداف ثانوية تتمثل في الآتي :
(1) التعرف على فعالية البرنامج الإرشادي الانتقائي في تحسين التمكين النفسي وأثره في التوجه الإيجابي نحو الحياة لدى طلاب المرحلة الثانوية.
(2) التعرف على استمرارية فعالية البرنامج الإرشادي الانتقائي في تحسين التمكين النفسي وأثره في التوجه الإيجابي نحو الحياة لدى طلاب المرحلة الثانوية بعد انتهاءه.
أهمية الدراسة:
تمثلت أهمية الدراسة الحالية من خلال النقاط التالية:
• الناحية النظرية:
- حاجة طلاب المرحلة الثانوية بصفة عامة إلى برامج إرشادية وتدريبية وتنموية تحسن لديهم الكثير من المفاهيم الإيجابية والمهارات التي يحتاجونها للحياة اليومية.
- توفير بعض البيانات والمعلومات عن طلاب المرحلة الثانوية التي تساعد العاملين في الحقل التعليمي والمهتمين بشئون التعليم والمتخصصين في مجال الصحة النفسية وعلم النفس الإيجابي في كيفية التعامل مع هذه المرحلة والتغلب على المشكلات والاضطرابات التي من الممكن أن يعانون منهم؛ مثل: (القلق – التوتر –الخوف من خيبة الآمال في تحقيق احلام الوالدين – والاكتئاب) وغيرها من الاضطرابات النفسية التي من الممكن أن تشكل حائلا بينهم وبين التعامل والتكيف مع المجتمع المحيط.
- مسايرة الاتجاه الحديث في الصحة النفسية وعلم النفس الإيجابي، حيث تتناول الدراسة الحالية متغير (التمكين النفسي) وأثره على التوجه الإيجابي نحو الحياة.
• الناحية التطبيقية:
- إثراء التراث البحثي والميدان النفسي والتربوي ببرنامج إرشادي انتقائي لتحسين التمكين النفسي وأثره في التوجه الإيجابي نحو الحياة لدى طلاب المرحلة الثانوية.
- توفير مقياس للتمكين النفسي لطلاب المرحلة الثانوية.
- توفير مقياس للتوجه الإيجابي نحو الحياة لطلاب المرحلة الثانوية.
عينة الدراسة:
تكونت عينة الدارسة من (32) طالبًا وطالبة من المرحلة الثانوية بواقع (16) ذكور، و(16) من الإناث بمعهد فتيات بني سويف الثانوي الأزهري، ومعهد بنين بني سويف الثانوي الأزهري، التابعة لمنطقة بني سويف الأزهرية.
منهج الدراسة:
استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي لمناسبته لطبيعة عينة الدراسة.
محددات الدراسة:
• المحددات المكانية: تم تنفيذ جميع جلسات البرنامج بقاعة التدريب والوسائط المتعددة بالدور الأرضي بالمعهد الثانوي ببني سويف.
• المحددات الزمنية: قامت الباحثة بتطبيق البرنامج التدريبي خلال الفترة من 1/10/2023 إلى 31/12/2023؛ حيث يتضمن جلستين أسبوعيًا (باستثناء إجازة السادس من أكتوبر، المولد النبوي)، حيث بدأت الباحثة البرنامج بالمرحلة الأولي مرحلة التمهيد بجلسة تمهيدية (جلسة التعارف)، ثم المرحلة البنائية للبرنامج من خلال أربعة أجزاء تبدأ (الجزء الأول البُعد الأول المعني)، و(الجزء الثاني البًعد الثاني التأثير)، و(الجزء الثالث البُعد الثالث الكفاءة الذاتية)، و(الجزء الرابع البُعد الرابع الاستقلالية)، ثم تمت فترة متابعة مدتها (شهر).
• المحددات البشرية: تم تطبيق جلسات البرنامج الإرشادي الانتقائي على عينة من الطلاب، وعدد (32) (16) من الذكور، و(16) من الإناث، وتتراوح أعمارهم من (15-17) سنة، بمتوسط عمري (5.15) سنة، وانحراف معياري (67.1).
أدوات الدراسة:
استخدمت الباحثة الأدوات التالية:
- مقياس التمكين النفسي (إعداد: الباحثة).
- مقياس التوجه الإيجابي نحو الحياة (إعداد: الباحثة).
- البرنامج الإرشادي الانتقائي (إعداد: الباحثة).
فروض الدراسة:
(1) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للتمكين النفسي لصالح المجموعة التجريبية.
(2) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده للتمكين النفسي لصالح التطبيق البعدي.
(3) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للتمكين النفسي.
(4) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للتوجه الإيجابي نحو الحياة لصالح المجموعة التجريبية.
(5) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده للتوجه الإيجابي نحو الحياة لصالح التطبيق البعدي.
(6) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للتوجه الإيجابي نحو الحياة.
الأساليب الإحصائية:
تم استخدام الأساليب البارامترية المناسبة لاختبار صحة فروض الدراسة، والتي تمثلت في: اختبار (ت) لدلالة الفروق بين المتوسطات المرتبطة وغير المرتبطة، وتمت المعالجات الإحصائية باستخدام البرنامج الإحصائي”spss”.
نتائج الدراسة:
أسفرت نتائج الدراسة عن:
(1) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للتمكين النفسي لصالح المجموعة التجريبية.
(2) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده للتمكين النفسي لصالح التطبيق البعدي.
(3) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعى للتمكين النفسي.
(4) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للتوجه الإيجابي نحو الحياة لصالح المجموعة التجريبية.
(5) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده للتوجه الإيجابي نحو الحياة لصالح التطبيق البعدي.
(6) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعى للتوجه الإيجابي نحو الحياة.