Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية التدريب على المهارات السلوكية (BST) كمدخل لتحسين بعض المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد /
المؤلف
القطيعي، سهيلة أحمد مراد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / سهيلة أحمد مراد أحمد القطيعي
مشرف / ولاء ربيع مصطفى
مشرف / محمد سعيد عجوه
تاريخ النشر
2024
عدد الصفحات
134 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
5/3/2024
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - اضطراب التوحد
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 142

from 142

المستخلص

هدف البحث إلى تحسين بعض المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد وذلك من خلال برنامج تدريبي قائم على استخدام استراتيجية التدريب على المهارات السلوكية، وتكونت عينة البحث من (7) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد البسيط (5) ذكور و (2) إناث ، تراوحت أعمارهم من (7-9) سنوات، بمتوسط عمري قدره (7.8) سنة، وانحراف معياري قدره (0.87) سنة، وتراوح مستوى الاضطراب لديهم من( 55 إلى 70 ) على مقياس جيليام (3 ) بمتوسط حسابي (63.4) درجة، وانحراف معياري (5.94) درجة، وبدرجة ذكاء تتراوح بين (75 إلى 100) على مقياس بينيه للذكاء في صورته الخامسة، بمتوسط حسابي (89) درجة، وانحراف معياري (1.58)درجة، واستخدم البحث المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة، مستخدمًا البحث الأدوات التالية: مقياس جيليام (3) لتشخيص أعراض وشدة اضطراب التوحد (ترجمة: عادل عبد الله محمد وعبير أبو المجد محمد،2020)، ومقياس المهارات الاجتماعية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (إعداد: الباحثة) وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد قبل وبعد تطبيق البرنامج على مقياس المهارات الاجتماعية في اتجاه التطبيق البعدي؛ حيث كانت جميع قيم (ت) دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05)، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس المهارات الاجتماعية؛ مما يدل على بقاء أثر البرنامج.
الكلمات المفتاحية: اضطراب طيف التوحد - المهارات الاجتماعية - التدريب على المهارات السلوكية- BST.