Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
صورة المشروعات القومية والمبادرات الرئاسية كما تعكسها المواقع الالكترونية وعلاقتها بالصورة الذهنية لأداء الحكومة المصرية لدى الجمهور :
المؤلف
الشرقاوى، وفاء محمد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / وفاء محمد إبراهيم الشرقاوى
مشرف / جمال عبد الحى النجار
مشرف / هشام رشدى خير الله
مشرف / منى جمال بيوضة
الموضوع
الصورة الذهنية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
446 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
24/7/2023
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - الإعلام التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 446

from 446

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين صورة المشروعات القومية والمبادرات الرئاسية كما تعكسها المواقع الإلكترونية والصورة الذهنية لأداء الحكومة المصرية لدى الجمهور, وذلك من خلال رصد وتحليل الأطر الإعلامية التي وظفتها المواقع الإلكترونية(محل الدراسة) في تأطير أخبار وموضوعات المشروعات القومية والمبادرات الرئاسية, والتعرف على اتجاه المضمون, والصورة الإعلامية التي تعكسها المواقع الإلكترونية للمشروعات القومية والمبادرات الرئاسية, وانعكاساتها على الصورة الذهنية المتكونة بأذهان الجمهور(عينة الدراسة) تجاه أداء الحكومة المصرية, وتمثلت عينة الدراسة التحليلية في مسح عينة من المواقع الإلكترونية (الصحف الإلكترونية «الأهرام, اليوم السابع» - المواقع الإخبارية «موقع القناة الأولى المصرية, الجزيرة-مصر» - ومواقع التواصل الاجتماعي «صفحة حياة كريمة, صفحة مشاريع مصر») لرصد وتحليل مضامين المشروعات القومية والمبادرات الرئاسية المنشورة عبرهم خلال الفترة من 1يناير 2021 حتى 27 ديسمبر 2021, وطبقت الدراسة الميدانية على عينة عمدية من الجمهور المصري المتعرض للمواقع الإلكترونية بمحافظتي(القاهرة والمنوفية) قوامها 500 شخص, وذلك بالاعتماد على تحليل المضمون والاستبيان كأدوات لجمع البيانات المطلوبة في إطار منهج المسح بشقيه التحليلي والميداني, وتوصلت الدراسة لعدة نتائج منها:
1- احتلت مبادرة حياة كريمة, مبادرة 100 مليون صحة, مشروعات الإسكان والمدن الجديدة, مشروعات الطرق والكباري والأنفاق, ومشروعات الصحة الصدارة كأهم المشروعات القومية والمبادرات الرئاسية التي تناولتها المواقع الإلكترونية(محل الدراسة).
2- جاء إطار الإنجازات وإطار الإصلاح في مقدمة الأطر الإعلامية التي وظفتها المواقع الإلكترونية(محل الدراسة) في تناول أخبار وموضوعات المشروعات القومية والمبادرات الرئاسية.
3- أثبتت الدراسة وجود علاقة ارتباطيه موجبة ودالة إحصائياً بين مستوى تعرض المبحوثين للمضامين المتعلقة بالمشروعات القومية والمبادرات الرئاسية عبر المواقع الإلكترونية (الصحف الإلكترونية- المواقع الإخبارية - مواقع التواصل الاجتماعي) ومستوى الصورة الذهنية نحو أداء الحكومة المصرية لديهم.
الكلمات المفتاحية: المواقع الإلكترونية- المشروعات القومية- المبادرات الرئاسية- الصورة الذهنية- الحكومة المصرية- الجمهور.