Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج التدخل القائم علي أسلوب اللعب المنظم لتنمية بعض مهارات الادراك البصري لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم النمائية =
المؤلف
احمد، ايمان احمد عبد المحسن.
هيئة الاعداد
باحث / ايمان احمد عبد المحسن احمد
مشرف / خالد النجار
مشرف / اشرف شريت
مشرف / سميه جميل
مشرف / هناء عبد الحميد
الموضوع
التربية - طفولة .
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
200 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 296

from 296

المستخلص

مستخلص الدراسة باللغة العربٌة
بعنكاف: فعالية برنامج التدخؿ المبكر القائـ عمي أسمكب المعب المنظـ لتنمية بعض مهارات اإلدراؾ
البصرم لدل األطفاؿ ذكل صعكبات التعمـ النمائية
هدفت الدراسة إلي التحقؽ مف فعالية برنامج التدخؿ المبكر القائـ عمي أسمكب المعب المنظـ في تنمية
قاس بالمقياس( لدم االطفاؿ ذكم صعكبات التعمـ النمائية,
ُ
بعض مها ارت اإلد ارؾ البصرم )كما ت التعرؼ
عمى فعالية برنامج التدخؿ المبكر القائـ عمي أسمكب المعب المنظـ في تنمية بعض مهارات اإلدراؾ البصرم
ق
ُ
)كما ت اس ببطاقة المبلحظة( لدم االطفاؿ ذكم صعكبات التعمـ النمائية, الكشؼ عف درجة استمرار ية فعالية
ُ برنامج التدخؿ المبكر القائـ عمي أسمكب المعب المنظـ في قاس
تنمية بعض مها ارت اإلد ارؾ البصرم )كما ت
بالمقياس( لدم االطفاؿ ذكم صعكبات التعمـ النمائية بعد انتهاء تطبيقه بشهر, الكشؼ عف درجة استمرار ية
فعالية برنامج التدخؿ المبكر القائـ عمي أسمكب المعب المنظـ في تنمية بعض مهارات اإلدراؾ البصرم )كما
قاس ببطاقة المبلحظة( لدم االطفاؿ ذكم صعكبات التعمـ النمائية بعد
ُ
ت انتهاء تطبيقه بشهر, كتككنت عينة
الدراسة مف تككنت عينة الدراسة مف )02( طفبل كطفمة )02( مف الذككر,)02( مف اإلناث مف األطفاؿ ذكم
صعكبات التعمـ النمائية في مرحمة الطفكلة المبكرة مف المركز التربكم لعبلج صعكبات التعمـ بمحرـ بؾ
بمحافظة اإلسكندرية, كتككنت أدكات الدراسة مف: اختبار رافف لممصفكفات المتتابعة الممكف )تأليؼ/ جكف
رافف, إعداد كتقنيف إبراهيـ مصطفي, 0222(, مقياس المسح النيكرلكجى السريع)تأليؼ/مارجريت
مكتى,كأخركف إعداد كتقنيف/ عبد الكهاب محمد كامؿ,)0220(, بطاقة مبلحظة لمتعرؼ عمى صعكبات
اإلدراؾ البصرم لدم االطفاؿ ذكم صعكبات التعمـ النمائية )إعداد/ الباحثة(, مقياس مهارات اإلدراؾ البصرم
لؤلطفاؿ ذكم صعكبات التعمـ النمائية )إعداد/ الباحثة(, برنامج التدخؿ المبكر القائـ عمي اسمكب المعب
المنظـ لتنمية بعض مهارات اإلدراؾ البصرم لؤلطفاؿ ذكم صعكبات التعمـ النمائية)اعداد/ الباحثة( تكجد
فركؽ دالة إحصائيان بيف متكسطي رتب درجات أطفاؿ المجمكعة التجريبية في القياسيف القبمي ك البعدم لبعض
قاس بالمقياس لصالح القياس
ُ
مها ارت اإلد ارؾ البصرل كمجمكعها الكمى كما ت البعدم,ال تكجد فركؽ دالة
إحصائيان بيف متكسطي رتب درجات أطفاؿ المجمكعة التجريبية في القياسيف البعدم كالتتبعي لبعض مهارات
اإلدراؾ البصرل كمجمك قاس بالمقياس”, تكجد فركؽ دالة إحصائينا بيف
ُ
عها الكمى كما ت متكسطي رتب درجات
أطفاؿ المجمكعة التجريبية في القياسيف القبمي ك البعدم لبعض مهارات اإلدراؾ البصرل كمجمكعها الكمى كما
قاس ببطاقة المبلحظة لصالح القياس
ُ
ت البعدم, ال تكجد فركؽ دالة إحصائيان بيف متكسطي ر تب درجات أطفاؿ
المجمكعة التجريبية في القياسيف البعدم كالتتبعي قاس
ُ
لبعض مها ارت اإلد ارؾ البصرل كمجمكعها الكمى كما ت
ببطاقة المبلحظة”. كما أسفرت النتائج عف تنمية بعض مهارات اإلدراؾ البصرل لدل األطفاؿ ذكل صعكبات
التعمـ النمائية في القياس البعدم كالقياس التتبعي مقارنة بالقياس القبمي ك في ضكء النتائج التي أسفرت عنها
الدراسة الحالية تقدـ الباحثة بعض التكصيات كالبحكث المقترحة التي مف شأنها أف تسهـ في تنمية اإلدراؾ
البصرم لدل األطفاؿ ذكل صعكبات التعمـ النمائية.
الكممات المفتاحية: أسمكب المعب المنظـ – اإلدراؾ البصرل – ذكل صعكبات التعمـ النمائية.
Abstract
The Ef