Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير مناهج الأحياء في ضوء نظرية المرونة المعرفية لتنمية التفكير التوليدي والفهم العميق لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
اللاوندى، نهال محمد جمال سعد على المغازى.
هيئة الاعداد
باحث / نهال محمد جمال سعد على المغازى اللاوندى
مشرف / إبراهيم محمد محمد شعير
مشرف / نجاح السعدي المرسي عرفات
مناقش / عبدالملك طه الرفاعى
مناقش / ضياء الدين محمد عطيه مطاوع
الموضوع
تطوير المنهج. الفهم العميق. نظرية المرونة المعرفية. تدريس الأحياء - طلاب المرحلة الثانوية.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (1039 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تطوير مناهج الأحياء في ضوء مبادئ نظرية المرونة المعرفية لتنمية التفكير التوليدي والفهم العميق لدى طلاب المرحلة الثانوية؛ ولتحقيق هذا الهدف سعي البحث للإجابة عن السؤال الرئيس التالي: كيف يمكن تطوير مناهج الأحياء في ضوء مبادئ نظرية المرونة المعرفية لتنمية التفكير التوليدي والفهم العميق لدى طالبات المرحلة الثانوية؟، واتبع البحث المنهج الوصفي والمنهج التجريبي، وتكونت عينة البحث من كتب الطالب لمناهج الأحياء للمرحلة الثانوية بالصفوف الثلاثة، و(60) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرستي : (المنصورة الثانوية بنات، وجيهان السادات الثانوية للبنات) التابعتين لإدارة شرق المنصورة التعليمية، وأعدت الباحثة أدوات المعالجة التجريبية ؛ وشملت على : ””استبانة لتحديد مبادئ نظرية المرونة المعرفية، وأداة تحليل مناهج الأحياء للمرحلة الثانوية في ضوء مبادئ نظرية المرونة المعرفية، واختبار التفكير التوليدي للباب المطور (الأساس الكيميائي للحياة)، واختبار الفهم العميق للباب المطور (الأساس الكيميائي للحياة)””، وأسفرت نتائج البحث عن أن مستوى تناول مناهج الأحياء الحالية بالمرحلة الثانوية لمبادئ نظرية المرونة المعرفية دون حد الكفاية (75%)، وفاعلية المنهج المطور في ضوء مبادئ نظرية المرونة المعرفية للصف الأول الثانوي في تنمية التفكير التوليدي والفهم العميق لدى الطلاب، وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات كالاهتمام بتطوير مناهج الأحياء والعلوم بجميع المراحل التعليمية ، وإعادة صياغة وتنظيم محتواها بما يتماشى مع فلسفة ومبادئ نظرية المرونة المعرفية، وتوجيه القائمين على إعداد مناهج العلوم والأحياء إلى أهمية تضمين مهارات التفكير التوليدي، وأبعاد الفهم العميق في المناهج.