Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي لتحسين الثقة بالنفس لدى أطفال مرحلة الطفولة المبكرة المُعرضين للإساءة /
المؤلف
ميكائيل، ياسمين عبد الجيد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / ياسمين عبد الجيد إبراهيم ميكائيل
مشرف / وفاء رشاد الراوي
مشرف / طه محمد مبروك
مشرف / نبيل السيد حسن الجباص
مشرف / أسماء محمد على خليفة
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
96 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
20/5/2023
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 107

from 107

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج إرشادي لتحسين الثقة بالنفس لدى أطفال
مرحلة الطفولة المبكرة المُعرضين للإساءة، وتكونت عينة الدراسة من (١٠ أطفال)، تراوحت أعمارهم من (٤-٦) سنوات، بمتوسط حسابي (٥,١)، وانحراف معياري (٠,٤) وتم التحقق من التجانس بين أفراد العينة؛ من حيث نسبة الذكاء، والمستوى الاقتصادي والثقافي والاجتماعي للأسرة، تعرضهم للإساءة، والثقة بالنفس لديهم، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم ذي المجموعة الواحدة، وتم استخدام مقياس الإساءة (الجسمية-النفسية) (إعداد الباحثة)، ومقياس الثقة بالنفس إعداد (أمجاد شاكر حنا،٢٠٢٠)، والبرنامج الإرشادي القائم على بعض الأنشطة (إعداد الباحثة) لتحسين الثقة بالنفس، وتم استخدام الأساليب الإحصائية الملائمة، وأشارت إلى فعالية برنامج إرشادي لتحسين الثقة بالنفس لدى أطفال مرحلة الطفولة المبكرة المُعرضين للإساءة ، كما أشارت النتائج إلى استمرار فعالية البرنامج المشار إليه.
الكلمات المفتاحية: البرنامج الإرشادي، الثقة بالنفس، الأطفال المُعرضين للإساءة.