الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج إرشادي لتحسين الثقة بالنفس لدى أطفال مرحلة الطفولة المبكرة المُعرضين للإساءة، وتكونت عينة الدراسة من (١٠ أطفال)، تراوحت أعمارهم من (٤-٦) سنوات، بمتوسط حسابي (٥,١)، وانحراف معياري (٠,٤) وتم التحقق من التجانس بين أفراد العينة؛ من حيث نسبة الذكاء، والمستوى الاقتصادي والثقافي والاجتماعي للأسرة، تعرضهم للإساءة، والثقة بالنفس لديهم، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم ذي المجموعة الواحدة، وتم استخدام مقياس الإساءة (الجسمية-النفسية) (إعداد الباحثة)، ومقياس الثقة بالنفس إعداد (أمجاد شاكر حنا،٢٠٢٠)، والبرنامج الإرشادي القائم على بعض الأنشطة (إعداد الباحثة) لتحسين الثقة بالنفس، وتم استخدام الأساليب الإحصائية الملائمة، وأشارت إلى فعالية برنامج إرشادي لتحسين الثقة بالنفس لدى أطفال مرحلة الطفولة المبكرة المُعرضين للإساءة ، كما أشارت النتائج إلى استمرار فعالية البرنامج المشار إليه. الكلمات المفتاحية: البرنامج الإرشادي، الثقة بالنفس، الأطفال المُعرضين للإساءة. |