Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج باستخدام الأنشطة الترويحية لخفض اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد وأثره في الاستخدام الاجتماعي للغة لأطفال الروضة
المؤلف
نسيم، لينا بركات.
هيئة الاعداد
باحث / لينا بركات نسيم
مشرف / عبدالمنعم أحمد الدردير
مشرف / هيبة ممدوح محمود
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
194ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
25/4/2024
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 213

from 213

المستخلص

الملخص العربي
مقدمة الدراسة
تعد مرحلة الطفولة من المراحل المهمة في حياة الإنسان، لما لها من دور أساسي في تنشئة الفرد، حيث يكتسب خلالها الخبرات التي تؤدي إلى تكوين قيمه وإتجاهاته وسلوكياته التي تصاحبه في مراحل حياته، لذا تحظى هذه المرحلة باهتمام الكثير من العلماء والمتخصصين في العديد من المجالات، إلا أن هذه المرحلة لا تخلو من العديد من الاضطرابات السلوكية التي تؤثر سلبا على الصحة النفسية للطفل، حيث تشكل بعض هذه الاضطرابات خطرًا كبيرًا يهدد الفرد أو الأسرة أو المجتمع بأسره.
اهتم الكثير من العلماء والباحثين بدراسة مرحلة الطفولة وهذا لان اطفال اليوم هم شباب الغد، لذلك الاهتمام بمشكلات مرحلة الطفولة لتفادي أثار تلك المشكلات على مستقبل هؤلاء الاطفال حيث يظهر عدد غير قليل من الاطفال أنماط مختلفة من السلوك المضطرب التي يبينها أضطراب الانتباة المصحوب النشاط الزائد.
وهذا الاضطراب يعد من الاضطرابات السلوكية التي يعاني منها الاطفال ويترتب عليها الكثير من المصاعب التي تواجه الاباء والمعلمين خلال تفاعلهم مع هؤلاء الاطفال ويترتب عليها الكثير من المصاعب التى تواجه الاباء و المعلمين خلال تفاعلهم مع هؤلاء الاطفال.
وهؤلاء الاطفال الذين يعانون من هذا الاضطراب يكونوا حركتهم كثيره باستمرار وكثيري الكلام ويقفزون من نشاط الى اخر دون تكمله اي من الانشطة ،ولديهم قصور فى التناسق الحركي، وفي اغلب الاوقات يكونوا متقلبي المزاج ويعانون من التشتت وصعوبة التركيز في المهام ويفشلون في انجاز الاعمال المدرسية، وهذة السلوكيات لها انعكاساتها السلبية على تحصيل الاطفال وعلى سلوكهم.
ومن أبرز المشاكل السلوكیة في مرحلة الطفولة ”مشكلة النشاط االزائد” لدى الأطفال، وتتفاوت نسبة انتشار النشاط الزائد من بلد لآخر، نسبته بین الذكور أعلى من نسبته بین لإناث، قد بلغت نسبة انتشاره بین أطفال العالم 10% وذلك نقلا عن وكالة الصحة العقلیة الأمریكیة، وقد حظي اضطراب النشاط الزائد باهتمام كبیر من قبل الباحثین والعلماء والمهتمین بالطفولة منذ ذلك الوق، لما له من تأثیر سلبي على شخصیة الطفل و مستقبله التعلیمي والإجتماعي.
وللنشاط الزائد ثلاث خصائص أساسیة تمیزه عن غیره من المشكلات والإضطرابات السلوكیة الأخرى وهي: الحركة المفرطة – الإندفاعیة – ضعف الإنتباه ولكل خاصیة من هذه الخواص مظاهر سلوكیة یمكن ملاحظتها وموج ودة لدى الطفل في البیت و المدرسة ،فالطفل ذو النشاط الزائد یتحرك باستمرار، كثیر الكلام، یقاطع الآخرین أثناء حدیثهم، یقومبأعمال خطیرة قد تؤذي نفسه، لا یستطیع أن ینتظر دو ره أثناء اللعب، یتسرع في تقدیم إجاباته للمعلم دون التفكیر بها مسبقا، غالبا ما یكون شارد الذهن متشتت الانتباه قلیل التركیز، وینتقل من نشاط لآخر دون إكمال لأي واحد منهما، فهذه السلوكیات وغیرها تنعكس سلبا على أداء الطفل الأكادیمي إذ ینخفض مستواه الدراسي، كما تصبح علاقاته مع البیئة المحیطة به (الأسرة – الأقران) مضطربة وهذا ما یجعل تقدیره لذاته منخفضا بسبب انعدام التعامل الصحیح من قبل الوالدین والمعلمین مع الطفل ذو النشاط الزائد إذ غالبا ما یصاب هؤلاء بالإحباط وعدم القدرة على التعامل السلیم مع هذه الفئة من الأطفال فیلجؤون لأسلوب العقاب.
وايضا يؤثر هذا الاضطراب فى كل نواحى حياة الطفل وفى الواقع لايقتصر أثره على الطفل وحده بل يمتد هذا الاثر ليشمل الوالدين ويسبب اضطراب في العلاقات الأسرية، كما أن للترويح إسهامات فى التأثير إيجابى على العديد من جوانب المشاركين فى ممارسة أوجه مناشطه، لذا فإن ممارسة هواية ترويحية للفرد تعد شيئا هاما وضروريا لخلق الشخصية المتكاملة من الناحية النفسية والاجتماعية، ومن العرض السابق والتجربة الشخصية والعملية للباحثة نتوصل الى وجود مشكلة لدى اطفال اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد وهي ضعف الاستخدام الاجتماعي للغة.
مشكلة الدراسة
يمكن بلورة مشكلة الدراسة الحالية في السؤال الرئيس الآتي:
ما فعالية برنامج باستخدام الأنشطة الترويحية لخفض اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد وأثره في الاستخدام الاجتماعي للغة لأطفال الروضة؟
وينبثق من السؤال الرئيس السابق مجموعة من الأسئلة الفرعية ممثلة فيما يلي:
1- ما الفروق بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد في القياس البعدي؟
2- ما الفروق بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد في القياسين القبلي والبعدي؟
3- ما الفروق بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد في القياسين البعدي والتتبعي؟
4- ما الفروق بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الاستخدام الاجتماعي للغة في القياس البعدي؟
5- ما الفروق بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على الاستخدام الاجتماعي للغة في القياسين القبلي والبعدي؟
6- ما الفروق بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على الاستخدام الاجتماعي للغة في القياسين البعدي والتتبعي؟
أهداف الدراسة
هدفت الدراسة الحالية إلى:
1- التحقق من فعالية البرنامج القائم على الأنشطة الترويحية لخفض اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد وأثره في الاستخدام الاجتماعي للغة لأطفال الروضة.
2- الكشف عن استمرارية فعالية البرنامج القائم على الأنشطة الترويحية لخفض اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد وأثره في الاستخدام الاجتماعي للغة لأطفال الروضة بعد فترة المتابعة.
أهمية الدراسة
يمكن أن تتضح الأهمية من خلال جانبين أساسين هما:
1- الأهمية النظرية:
- تقدم الدراسة معلومات حول مشكلات القراءة وخاصة المشكلات التي تواجه أطفال الروضة وأسبابها.
- الإسهام فى توفير بعض الحقائق والمعلومات حول أهمية أدوات القياس والتشخيص فى معرفة مظاهر اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد والاستخدام الاجتماعي للغة لدى أطفال الروضة، ثم إعداد برامج تدريبية لخفض هذه المشكلات.
- أن الغالبية من الدراسات المتعلقة باضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد والاستخدام الاجتماعي للغة لدى أطفال الروضة في البيئة العربية دراسات محدودة- في حدود إطلاع الباحثة- مما دفع الباحثة إلى إجراء هذه الدراسة والتأكد من صحة النتائج.
2- الأهميه التطبيقية:
- تتضح أن أهمية الدراسة الحالية من أهمية الموضوع وهو إعداد مقياسي اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد والاستخدام الاجتماعي للغة لدى أطفال الروضة.
- بالإضافة إلى أنه من خلال مراجعة الدراسات والبحوث العربية اتضح ندرة وجود دراسات عربية- في حدود إطلاع الباحثة- تصدت لإعداد مقياسي في قياس اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد والاستخدام الاجتماعي للغة لدى أطفال الروضة.
- إمكانية استخدام هذا البرنامج عند التحقق من فعاليته في خفض اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد وتحسين الاستخدام الاجتماعي للغة لأطفال الروضة، مع عينات أخرى من الأطفال.
فروض الدراسة
1. توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لصالح المجموعة التجريبية في الاتجاه الأفضل.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي في اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي في الاتجاه الأفضل.
3. لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي في اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى المجموعة التجريبية.
4. توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاستخدام الاجتماعي للغة لصالح المجموعة التجريبية في الاتجاه الأفضل.
5. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي في الاستخدام الاجتماعي للغة لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي في الاتجاه الأفضل.
6. لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي في الاستخدام الاجتماعي للغة لدى المجموعة التجريبية.
محددات الدراسة
تحددت الدراسه الحاليه بما يلي:
أولا: المحددات المنهجية: وتشمل:
أ- منهج الدراسة:
استخدمت الباحثة في الدراسة الحالية المنهج شبه التجريبي المكون من مجموعتين (تجريبية وضابطة) ويعتمد ذلك على إجراء القياسات القبلية والبعدية بين المجموعتين لمعرفة أثر المتغير المستقل (برنامج قائم على الأنشطة الترويحية) على المتغير التابع (اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد، الاستخدام الاجتماعي للغة) لدى أطفال الروضة ويتبع ذلك قياس تتبعي لمعرفة مدى احتفاظ المجموعة التجريبية بالمهارات المكتسبة.
ب- عينة الدراسة:
تتكون عينة الدراسة الحالية من (20) طفلا من أطفال الروضة لديهم اضطراب في الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد، وانخفاض في الاستخدام الاجتماعي للغة، وقد تراوحت أعمارهم بين (4 – 6) سنوات بمتوسط حسابي قدره (5.20) وانحراف معياري (0.70)، وتم تقسيم أفراد العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، قوام كل منهما (10) أطفال.
جـ- أدوات الدراسة:
استخدمت الباحثة عددًا من الأدوات بيانها كما يلي:
1- مقياس اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد (إعداد: الباحثة).
2- مقياس الاستخدام الاجتماعي للغة (إعداد: الباحثة).
3- البرنامج التدريبي القائم على الأنشطة الترويحية (إعداد: الباحثة).
د - الأساليب الإحصائية:
تم استخدام بعض الأساليب الإحصائية اللابارامترية المتمثلة في مان ويتني للمجموعتين المستقلتين، واختبار ويلكوكسون للمجموعة المرتبطة، وذلك من خلال استخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) Statistical Package for the Social Sciences.
ثانيًا: المحددات الزمانية:
تم تطبيق أدوات الدراسة في العام الدراسي 2022 – 2023م.
ثالثًا: المحددات المكانية
طُبقت أدوات الدراسة في حضانة على ناصر بأسوان.
نتائج الدراسة
أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد والاستخدام الاجتماعي للغة لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي في اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد والاستخدام الاجتماعي للغة لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، كما أسفرت عن أنه لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي في اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد والاستخدام الاجتماعي للغة لدى المجموعة التجريبية.