Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التحليل المكانى لتوزيع مدارس التعليم الاساسى بشرق إسكندريه /
المؤلف
ابو مايله، داليا حسن احمد حسين.
هيئة الاعداد
باحث / داليا حسن احمد حسين ابو مايله
مشرف / محمد احمد محمد السودانى
مشرف / محمود محمد جمال بشــر
مناقش / محمد ابراهيم محمد شرف
مناقش / إسماعيل يوسف إسماعيل
الموضوع
الجغرافيا البشرية - الإسكندرية. التعليم الأساسي - الإسكندرية. المدارس الإبتدائية - الإسكندرية. المدارس الإعدادية - الإسكندرية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
176 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الجغرافيا والتخطيط والتنمية
تاريخ الإجازة
19/7/2022
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 202

from 202

المستخلص

المتأتي الدراسة بعنوان التحليل المكانيّ لتوزيع مدارس التعليم الأساسيّ بشرقي الإسكندرية في أربعة فصول تسبقها مقدمة وتذيلها خاتمة.
ويتناول الفصل الأول بناء نظم المعلومات الجغرافية لمدارس مرحلة التعليم الأساسيّ بشرقي الإسكندريه من خلال إنشاء الطبقات المكانيّة والطبقات الوصفية، ثم ناقش المعايير التخطيطية العالمية والمحلية الخاصة بمدارس التعليم الأساسيّ.
ويتناول الفصل الثانى الملامح الجغرافية المؤثرة لتوزيع المدارس؛ ذلك بهدف التعرف إلى الموقع الجغرافيّ والفلكيّ والمناخ، والتقسيم الإداريّ ومساحة شياخات منطقة الدراسة وتقسيمها إلى فئات على حسب مساحتها، كما يدرس توزيع السكان وتقسيم الشياخات إلى ثلاث فئات منخفضة الكثافة ومتوسطة الكثافة ومرتفعه الكثافة، ثم التعرف إلى واقع استخدامات الأرض 2021م من حيث عدد من أنماط الاستخدام لعل من أبرزها (الاستخدام الزراعيّ، والاستخدام السكنيّ، وأراضٍ فضاء، والاستخدام الصناعيّ، والاستخدام السياحيّ والترفيهيّ، والاستخدام التعليميّ، والاستخدام الدينيّ، والاستخدام الصحيّ، والطرق )
وجاء الفصل الثالث؛ ليدرس توزيع مدارس مرحلة التعليم الأساسيّ العام بشرق الإسكندرية من خلال دراسة توزيع المدارس الابتدائيّة والإعداديّة العامة وفق النظام الإداريّ، ثم على مستوى الشياخات وتقسيمها إلى فئات شياخات، تضم أقل من مدرستين، أو خمسة مدارس أو أكثر من ذلك، ثم دراسة توزيع المدارس للمرحلتين على خريطة الكثافة السكانية.
وأما الفصل الرابع والأخير فهو تقييم خِدْمات التعليم الأساسيّ في شرق الإسكندرية الذي تناول تقييم المواقع الحالية لهذه المدارس، وقياس مستوى كفاءة خدمة التعليم الأساسيّ بمنطقة الدراسة، ثم وضع نموذج مقترح لأفضل المواقع لإنشاء المدارس الجديدة بمنطقة الدراسة.
ثم نتطرق بعد ذلك للتوصيات التي توصى بها الطالبة؛ لتحسين الخدمة التعليمية.