الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث إلى تطوير كتاب قائم على تكنولوجيا الواقع المعزز بمستويي الدعم (الموجز، المفصل) والكشف عن أثره على تنمية التحصيل، واكساب مهارات تشغيل واستخدام الشاشة التفاعلية ، والانخراط في التعلم لدي طلاب الدراسات العليا، وقد استخدمت الباحثة منهج البحث التطويري، وتكونت عينة البحث من (66) طالبًا من طلاب الدراسات العليا (الدبلوم العام في التربية) بكلية البنات جامعة عين شمس، وقد تم تقسيم عينة البحث عشوائيًا وتخصيص مجموعتين تجريبيتين؛ حيث استخدمت التصميم التجريبي المعروف بتصميم المجموعة التجريبية الممتدة (المجموعتين) مع القياس القبلي والبعدي. وتمثلت أدوات البحث في الاختبارالتحصيلي للجانب المعرفي لمهارات تشغيل واستخدام الشاشة التفاعلية، بطاقة ملاحظة لمهارات تشغيل واستخدام الشاشة التفاعلية، ومقياس الانخراط في التعلم، وتم تطوير الكتاب القائم على الواقع المعزز بمستويي للدعم (الموجز، المفصل) وفق نموذج محمد عطية خميس (2007) للتصميم التعليمي، وتم إجراء تجربة البحث، وتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج (SPSS.16). وكشفت نتائج البحث عن عدم وجود فروق بين مستويي الدعم (الموجز، المفصل) بالكتاب القائم على الواقع المعزز في التطبيق القبلي والبعدي الاختبارالتحصيلي للجانب المعرفي لمهارات تشغيل واستخدام الشاشة التفاعلية، مهارات تشغيل واستخدام الشاشة التفاعلية، والانخراط في التعلم. ويوصي البحث باستخدام الدعم بمستوييه (الموجز، المفصل) بكتب الواقع المعزز لتنمية المهارات الأدائية التطبيقية، ودراسة متغيرات أخرى لتصميم الدعم بكتب الواقع المعزز. |