Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
انفرادات القراء الثلاثة المكملين للعشرة وأثرها في التفسير وبيان المعنى /
المؤلف
محمد، رمضان محمد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / رمضان محمد إبراهيم محمد
مشرف / نادي محمود حسن الأزهري‏
مشرف / شعبان إبراهيم حامد ‏
مناقش / أحمد الأمير محمد جاهين
مناقش / وجيه محمود أحمد
الموضوع
القرآن - القراءات الثلاث. القرآن - تفسير.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
349 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الدراسات الدينية
تاريخ الإجازة
24/2/2024
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - الدراسات الإسلامية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 359

from 359

المستخلص

أهداف الرسالة:‏
تهدف هذه الرسالة والتي بعنوان: ”انفرادات القراء الثلاثة المكملين للعشرة وأثرها في التفسير وبيان ‏المعنى” إلى إبراز انفرادات القراء الثلاثة المتممين للعشرة, وتسليط الضوء عليها, وبيان أثر هذه ‏الانفرادات في التفسير وبيان المعنى.‏
أهمية الموضوع: تكمن أهمية الموضوع في الآتي:‏
‏1 - مكانة الأئمة الثلاثة المكملين للعشرة, وكشف انفراداتهم لمعان مهمة في التفسير.‏
‏2 - الحاجة لمثل هذه الكتابات العلمية، التي من شأنها أن تدفع الظنَّ القائم عند بعضهم؛ الزاعم ‏أن هذا العلم لا تعلق له إلا برواية الحروف فحسب.‏
المنهج المستخدم:‏
اتبعت المنهج التاريخي في دراسة تاريخ القراءات المتواترة، والمنهج التحليلي الاستقرائي، والمنهج ‏الاستنباطي في تفسير الآيات القرآنية، على ضوء انفرادات القراء الثلاثة.‏
أهم النتائج:‏
‏1 - ذكرت في هذا البحث (51) انفرادة للإمام أبي جعفر, وأثر هذه الانفرادات في التفسير وبيان ‏المعنى.‏
‏2 - وأيضا (64) انفرادة للإمام يعقوب، وأثر هذه الانفرادات في التفسير وبيان المعنى.‏
‏3 - وثلاث انفرادات للإمام خلف العاشر، وأثر هذه الانفرادات في التفسير وبيان المعنى.‏
‏4 – وثلاثة مواضع اشترك في الانفراد بها الإمام أبو جعفر، والإمام يعقوب عن باقي القراء، وأثر ‏هذه الانفرادات في التفسير وبيان المعنى.‏
‏5 – وثلاثة مواضع انفرد فيها كل من أبي جعفر، ويعقوب عن الآخر في نفس الكلمة، وأثر هذه ‏الانفرادات في التفسير وبيان المعنى.‏
أهم التوصيات:‏
‏1- الاهتمام بالجانب التفسيري للقراءات القرآنية، وأثرها على المعاني البيانية، ‏والفقهية، والنحوية والبلاغية، وغيرها؛ من أجل ترغيب الناس بهذا العلم الجليل.‏
‏2 - الاهتمام بتوجيه انفرادات القراء العشرة بشكل عام، وكذا القراء الثلاثة ‏المتممين للعشرة بشكلٍ خاص.‏
‏1‏ ‏- ضرورة العناية بقراءات الأئمة الثلاثة، من حيث توجيهها، ومسالكها ‏اللغوية، ومعانيها الشرعية.‏