الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المستخلص باللغة العربية العنوان: فعالية برنامج قائم على التشكيل الفني باستخدام إعادة التدوير لمخلفات البيئة في تحسين مهارات التفكير الإبداعي لدى طفل الروضة. الدرجة العلمية: ماجستير في التربية للطفولة المبكرة. الجامعة: جامعة بني سويف./ الكلية: كلية التربية للطفولة المبكرة / القسم: قسم العلوم الأساسية. إعداد: دعاء محمود سلطان سليمان. إشراف: - الأستاذ الدكتور / مصطفى أحمد حمزة محمد (أستاذ التربية الفنية وعميد كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة دمنهور). - الأستاذ الدكتور / طه محمد مبروك (أستاذ علم نفس الطفل ووكيل كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة بني سويف). العام الجامعي: 1445ه- 2024م هدفت الدراسة الحالية إلى تحسين مهارات التفكير الإبداعي لدى طفل الروضة؛ من خلال التحقق من فعالية برنامج قائم على التشكيل الفني باستخدام إعادة التدوير لمخلفات البيئة، وتم الاعتماد على المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم ذي المجموعة الواحدة المتجانسة، وتكونت العينة من (15) طفلًا انحصرت أعمارهم فيما بين (5- 6) سنوات، بمتوسط حسابي(82.13)، وانحراف معياري (27.08)، وتم استخدام الأدوات التالية: برنامج قائم على التشكيل الفني باستخدام إعادة التدوير لمخلفات البيئة (إعداد: الباحثة)، ومقياس التفكير الإبداعي، إعداد: إبراهام (1977)، تعريب مجدي عبد الكريم حبيب (2001)، وتوصلت النتائج إلى فعالية البرنامج القائم على التشكيل الفني باستخدام إعادة التدوير لمخلفات البيئة في تحسين مهارات التفكير الإبداعى، كما أشارت النتائج إلى استمرارية فعالية البرنامج بعد انتهاء فترة المتابعة. الكلمات المفتاحية: التشكيل الفني، إعادة التدوير، مخلفات البيئة، مهارات التفكير الإبداعي. |