Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير إستخدام المنصة التعليمية التفاعلية على بعض نواتج التعلم لمسابقة دفع الجلة /
المؤلف
فودة، محمد سمير طنطاوى السيد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد سمير طنطاوى السيد فودة
مشرف / عصام الدين متولى عبد الله
مشرف / عزة محمد عبد الحميد العمرى
مناقش / علاء الدين على صالح
مناقش / عاطف سيد احمد
الموضوع
رمى الجلة.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
208 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية الرياضية بالسادات - قسم المناهج وطرق التدريس والتدريب وعلوم الحركة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 208

from 208

المستخلص

كليـــة/ التربية الرياضية
قســــم: المناهج وطرق التدريس والتدريب
وعلوم الحركة الرياضية

جامعة مدينة السادات


بحث ضمن مُتطلبات الحصول على درجة الماجِستير في التربية الرياضية
إعداد
الباحث / محمد سمير طنطاوي السيد فوده
معيد بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية
بكلية التربية الرياضية ـ جامعة المنوفية
إشــــــراف





المقدمة ومشكلة البحث
تتميز الفترة الحالية بالتقدم التكنولوجي الهائل الذي يحيط بنا من جميع الجوانب الإجتماعية والإقتصادية والثقافية والتربوية والتي لابد من تعليم أبنائنا وتدريبهم علي كيفية التعامل معها واستغلالها الإستغلال الأمثل للصالح العام للمجتمع الذي نعيش فيه وتجنب مخاطر إهمال مواكبة هذه التكنولوجيات الحديثة والإستفادة من إيجابياتها في الناحية التعليمية لما لها من أثر إيجابي من توفير وقت أكبر لعملية تطبيق الأنشطة الحركية الرئيسية داخل درس التربية الرياضية وبحيث تكون مكملة للجانب التطبيقي للدرس وتزيد من كمية المعلومات المعروضة للطالب بكافة أشكالها مع مراعاة سن المتعلمين وإحتياجاتهم النفسية والإجتماعية والبيولوجية وبحيث تسهم في بناء شخصية المتعلمين بصوره متزنة تتوائم مع إحتياجات المجتمع وتستطيع مواكبة هذا التطور في التكنولوجيا .
ونحن الأن نعيش في فتره هامه من حياه الإنسان حيث التقدم التكنولوجي الهائل والذي يجب على جميع المؤسسات التربوية أن تعلم وتؤسس أبنائها على كيفية التعامل مع هذا التقدم مع مراعاة سن وحاجات الطلاب النفسية والبيولوجية وإتفاقا مع رؤية الدولة لعام 2030م والتي تهدف إلى تطوير جميع المناهج العلمية والتعليمية بحيث تواكب وتساير هذه المناهج للتطور التكنولوجي الكبير وكذلك تساهم في بناء شخصية الطلاب بالصورة التي يتطلبها عصرنا الحالي .
وتري الدراسات التربوية أنه سيشهد العالم في العقود المقبلة تقدم تكنولوجي وعلمي مختلف عما نشهده اليوم، فالمعرفة العلمية المتراكمة ستؤدي إلى تطوير العلوم على نحو لا يقاس عليه ما عرفه تاريخ العلم عبر العصور، وتؤكد هذه الدراسات أن المعرفة هي مصدر القوة الدافعة للتقدم الأمر الذي يحتم علينا نوعية جديدة من التربية، وهي أن تكون تربية شاملة وكاملة قادرة على تهيئة الأفراد للمشاركة العقلية في عالم يتزايد فيه تأثير العلم والتكنولوجيا والمقدرة على تنمية روح التسامح والتعايش على أساس إحترام الطبيعة والتعددية الثقافية، كما يتحتم على التربية المستقبلية أن تساهم في إنشاء قواعد علمية وتكنولوجيا وإعداد الكفاءات العلمية والتقنية الكافية من أجل التنمية الإجتماعية.
والجدير بالذكر أن إستخدام تكنولوجيا التعليم بطريقة فعالة قد يساعد على حل الكثير من المشكلات التعليمية وكذلك يحقق عائداً كبيراً حيث إنه يوفر الكثير من الجهد والتعب، فقد أثبتت الأبحاث عظم الإمكانات التي توفرها تكنولوجيا التعليم في عملية التعليم والتعلم وكيف أنها تساهم بشكل فعال في تحقيق الأهداف التعليمية المختلفة عن طريق جذب انتباه الطلاب نحو المواد الدراســيـة وتقريب الموضوعات إلى مستوي إدراكهم، وتحسين إتجاههم نحو الموضوعات الدراسية المقدمة.
ويعد التعليم الإلكتروني من أهم التطبيقات التكنولوجية في مجال التعليم وطرائقه، بحيث يمكن القول بأنه النموذج الجديد الذي يعمل على تغيير الشكل الكامل للتعليم التقليدي بالمؤسسات التعليمية ليهتم بالتعليم التعاوني العالمي والتعليم والتدريب المستمر في جميع المجالات التعليمية، ولعل سرعة انتشاره ترجع إلى فوائده، حيث يساعد في حل مشكلة الإنفجار المعرفي والطلب المتزايد على التعليم ومشكلة ازدحام المحاضرات، فيستخدم بطريقة التعليم عن بعد وتوسيع فرص القبول في التعليم مما يساعد على رفع نسبة المتعلمين، كما يتيح إمكانية التعلم في أي وقت وفي أي مكان؛ كما أنه من خلال التعليم الإلكتروني يتم رفع تحصيل الطلاب في المواد المختلفة من خلال إتاحة الكم الهائل من التدريبات التي يتفاعل بها المتعلم مع البرمجيات التعليمية ووجود التغذية المرتدة.
فالتعليم الإلكتروني يساعد المتعلم في التعلم في المكان الذي يريده وفي الوقت الذي يفضله، وذلك من خلال محتوي علمي مختلف عما يقدم في الكتب المدرسية، حيث يعتمد على الوسائط المتعددة ( نصوص - رسومات - صور - فيديوهات - صوت) ويقدم من خلال وسائط الكترونية حديثة مثل الحاسوب، الإنترنت، الأقمار الاصطناعية، والإذاعة والتلفزيون، والأقراص الممغنطة والبريد الالكتروني، ومؤتمرات الفيديو.
كما يعمل التعليم الإلكتروني على رفع تحصيل الطلاب في المواد المختلفة، من خلال إتاحة الكم الهائل من التدريبات التي يتفاعل بها المتعلم مع البرمجيات التعليمية، ووجود التغذية المرتدة Feed - Back))
و مع ظهور شبكة الإنترنت واضفاء الطابع المؤسسي على التعليم الالكتروني، تم إنشاء منصات التعليم على شبكة الإنترنت، لإدارة وتوثيق المحتوي المستخدم، كما أنها جاءت لتوفير واجهة مستخدم واحدة ومتناسقة لجميع الجوانب المقرر الدراسي.
كما تعد المنصات التعليمية الإلكترونية أحد أدوات التعليم الإلكتروني الفعالة التي تسهم بشكل كبير في فاعلية عملية التعلم وزيادة المشاركة النشطة والتفاعل والتعاون بين المتعلمين والمعلمين في العملية التعليمية، بالإضافة إلى دورها في بناء الشخصية والاعتماد على الذات في الحصول على المعلومة، ويتضح من أهمية التعليم الإلكتروني بشكل عام والمنصات التعليمية الإلكترونية بشكل خاص ما يمكن أن تقدم المنصات التعليمية الإلكترونية من فائدة للعملية التعليمية وتسهيل العملية التدريس بالنسبة للمعلمين، وزيادة في التفاعل الصفي خلال العملية التعليمية وتوفير البيئة التعليمية الإيجابية التي تسهم في ذلك.
وأشارت منظمة اليونسكو ”UNESCO” إلي مجموعة من التطبيقات والمنصات التي تساعد على التعلم الالكتروني، وتساعد مؤسسات التعليم العالي في تطوير مسارات العملية التعليمية منها تطبيق البلاك بورد”Black Board”، وكذلك منصة ”ادمودو Edmodo”, وتطبيق جوجل کلاس روم Google Classroom””، وتطبيق ”سي سو seesaw”، وتطبيق مايند سبارك ”MIND SPARK”
وتعتبر مسابقات الميدان والمضمار من الرياضات الأساسية في برامج الدورات الأوليمبية كما أنها تحتل مكانا هاما وأساسيا داخل منهاج التربية الرياضية للمراحل التعليمية المختلفة لما تحققه أهداف تعليمية وتربوية بالإضافة إلى دورها في تحسين الكفاءة البدنية وهي غالباً ما تساهم بدورها في تحسين الأداء لمختلف الرياضات الأخرى، وتعتبر مسابقة دفع الجلة إحدى هذه المسابقات والتي تتميز بالمتعة والتشويق للمتفرجين واللاعبين من حيث المنافسة والأداء الحركي.
و تعتبر دفع الجلة هو فرع من فروع ألعاب القوى التي تشمل القيام بحركات مركبة بسرعة كبيرة نسبيا وفي وقت محدد، يبدأ لاعب الرمي في نطاق حدود دائرة الرمي وتتبع الحركة الأولية للرامي أحد الأسلوبين المختلفين المستخدمين حاليا الأسلوب التقليدي والذي يسمى أيضاً الزحف أو الأسلوب الدائري تتقدم تلك الحركة بعد ذلك لتشكل التسارع النهائي للرمية أو الدفع حيث يجب تنمية قدر كبير من القوة في فترة زمنية قصيرة جدا، وإن إعتماد تلك العوامل التي تحدد طول الرمية على بعضها البعض متصل بدقة بالمميزات الفردية الفسيولوجية والعضلية والخصائص التكنيكية لكل لاعب رمي.
ومن خلال عمل الباحث كمعيد بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية ومشاركته في تدريس مقرر ألعاب القوي، لاحظ الباحث قصور في مستوي الطلاب في الأداء المهارى ومستوي التحصيل المعرفي لمسابقة دفع الجلة, نظراً لأن مسابقة دفع الجلة من المهارات المركبة والتي تحتاج إلي جهد أكبر في عملية التعليم، وإنطلاقاً من التوجه العام للدولة ورؤيتها 2030م بالتحويل نحو تفعيل أكبر للنواحي الإلكترونية بالعملية التعليمية، وتماشياً مع ما مر به العالم من تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد، وأيضا من خلال ملاحظة الباحث أن المنصات الحالية للطلاب لا تستغل بالصورة الجيدة رغم الإمكانيات التي تحتويها هذه المنصات, الأمر الذي دفع الباحث إلي إجراء هذه الدراسة بإعتبار المنصة التعليمية التفاعلية أداة إلكترونية تزيد من التفاعل بين الطلاب والمعلمين، وتقدم المحتوي بمختلف الأشكال (نصوص، بور بوينت، مقاطع فيديو، صور، رسومات، أشكال)، ويمكن من خلالها التعلم بشكل فردي وفي صورة مجموعات بصورة متزامنة وغير متزامنة، وإمداد الطلاب بالتغذية الراجعة بصورة مستمرة ودائمة، وبإستعراض الدراسات المرجعية توصل الباحث إلي إتفاق الدراسات علي التأثير الإيجابي لإستخدام المنصات التعليمية التفاعلية علي مستوي الأداء المهارى والتحصيل المعرفي بصفة عامة، الأمر الذي دفع الباحث لإجراء هذه الدراسة للتعرف علي ” تأثير إستخدام المنصة التعليمية التفاعلية علي بعض نواتج التعلم ( التحصيل المعرفي، مستوي الأداء المهارى ) لمسابقة دفع الجلة ”.
ثانيا:ـ هدف البحث
يهدف البحث إلى التعرف علي تأثير إستخدام المنصة التعليمية التفاعلية علي بعض نواتج التعلم لمسابقة دفع الجلة ( التحصيل المعرفي, مستوي الأداء المهارى ).
ثالثا:ـ فروض البحث
1ـ توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطي القياس القبلي و القياس البعدي للمجموعة الضابطة في مستوي الأداء المهارى ومستوي التحصيل المعرفي لمهارة دفع الجلة ولصالح القياس البعدي للمجموعة الضابطة.
2ـ توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطي القياس القبلي و القياس البعدي للمجموعة الضابطة في مستوي الأداء المهارى ومستوي التحصيل المعرفي لمهارة دفع الجلة ولصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية.
3ـ توجد فروق دالة احصائية بين متوسطي القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة في مستوي الأداء المهارى ومستوي التحصيل المعرفي لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية.
رابعا:ـ بعض المصطلحات المستخدمة في البحث
المنصة التعليمية :
هي شبكة إجتماعية مجانية توفر للمعلمين و الطلاب بيئة أمنه للاتصال والتعاون وتبادل المحتوي التعليمي وتطبيقاته إضافة إلى الواجبات المنزلية والمناقشات.
الفصل الثالث
إجراءات البحث
أولا :ـ منهج البحث
قام الباحث بإستخدام المنهج التجريبي ذو القياس ( القبلي . البعدي ) لمجموعتين إحداهما تجريبية يطبق عليها البرنامج التعليمي بإستخدام المنصة التعليمية التفاعلية والأخرى ضابطة يطبق عليها البرنامج التقليدي في التعليم لملائمته لطبيعة البحث وأهداف وفروض عينة الدراسة قيد البحث.
ثانيا:ـ مجتمع وعينة البحث
3) مجتمع البحث
تضمن مجتمع البحث طلاب الفرقة الأولى البنين المقيدون بكلية التربية الرياضية شبين الكوم بجامعة المنوفية للعام الجامعي ( 2022م ـ 2023م ) والبالغ عددهم ( 378 ) طالب والذين تقرر تدريس مسابقة دفع الجلة لهم ضمن محتوي مادة ألعاب قوي1.
4) عينة البحث
تم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من طلاب الفرقة الأولى البنين المقيدون بكلية التربية الرياضية شبين الكوم بجامعة المنوفية للعام الدراسي ( 2022م ـ 2023م ) والبالغ عددهم ( 378 ) طالب حيث تم إختيار عدد ( 180 ) طالب كعينة أساسية, كما إستعان الباحث بعدد ( 20 ) طالب من طلاب الفرقة الرابعة المقيدون للعام الجامعي ( 2022م ـ 2023م ), وقد تم تقسيم العينة كالأتي:ـ
 المجموعة التجريبية وبلغ عددهم ( 80 ) طالب بنسبة ( 21.16 % ) من المجتمع الاصلي.
 المجموعة الضابطة وبلغ عددهم ( 80 ) طالب بنسبة ( 21.16 % ) من المجتمع الاصلي.
 العينة الاستطلاعية الأولى وبلغ عددهم ( 20 ) طالب بنسبة (5.25 % ) من المجتمع الاصلي.
 العينة الاستطلاعية الثانية وبلغ عددهم ( 20 ) طالب من طلاب الفرقة الرابعة.
ثالثا : وسائل و ادوات جمع البيانات
1ـ الأجهزة والأدوات
قام الباحث بتحديد مجموعة من الأدوات والأجهزة الموجودة بالفعل داخل كلية التربية الرياضية جامعة المنوفية وراعي عند إختيارها الاتي :
1ـ تكون سهل الحصول عليها وسهلة التنفيذ وفعالة
2ـ ان تتوافر فيها معاملات ( الصدق ـ الثبات )
وقام الباحث باستخدام مجموعة الأدوات الأتية لجمع البيانات :
• إستمارات تسجيل البيانات ( الطول ـ الوزن ـ السن ـ الإختبارات البدنية )
• جهاز الرستاميتر لقياس الطول بالسنتيمتر
• ميزان طبي لقياس الوزن ( بالكيلوجرام )
• ساعات إيقاف
• كرات طبية وزن 3 كجم
• صندوق خاص لإختبار المرونة
• كرات يد
2ـ وسائل جمع البيانات
قام الباحث بمجموعة من الإجراءات لكي يتسنى له القيام بجمع البيانات بطريقة صحيحة وسهلة حيث قام بالاتي :
‌ح. المقابلات الشخصية
حيث قام الباحث بإجراء العديد من المقابلات الشخصية مع العديد من الخبراء في مجإلي طرق التدريس وتكنولوجيا التعليم وكذلك خبراء ألعاب القوي.
‌ط. الدراسات المرجعية
حيث قام الباحث بالإطلاع علي العديد من المراجع العلمية والدراسات التي تناولت موضوع المنصة التفاعلية وتأثيرها علي العملية التعليمية وكذلك إطلع الباحث علي مجموعه من الأبحاث التي تناولت مسابقة دفع الجلة.
‌ي. السجلات
حيث إستعان الباحث بمجموعة السجلات الموجودة داخل شؤون الطلبة لتحديد عدد طلاب الفرقة الأولى الجدد لعام 2021 م ـ 2022 م وإستبعاد الطلاب الباقيين للإعادة.
‌ك. إستمارة إستطلاع رأي الخبراء
حيث قام الباحث باستطلاع رأي الخبراء حول تحديد محاور الإختبار المعرفي وتحديد عبارات كل محور منها.
‌ل. الإختبارات البدنية
 اختبار ثني الجذع من الوقوف لقياس مرونة الظهر.
 اختبار الجري الإرتدادي لقياس عنصر الرشاقة.
 اختبار الوثب العريض لقياس القدرة للرجلين.
 اختبار قذف كرة طبية وزن 3كجم من الجلوس لقياس القدرة للذراع.
 اختبار قذف كرة اليد لقياس دقة ذراع الدفع.
‌م. الإختبار المهارى
‌ن. الإختبار المعرفي
رابعا: البرنامج التعليمي
1ـ تحليل المشكلة
تلخصت هذه المرحلة في تحليل المشكلة والهدف العام للبحث وتحديد حاجات المتعلمين وكذلك تحديد بيئة التعلم
2ـ مرحلة التصميم
تضمنت هذه المرحلة تحديد الأهداف الإجرائية والمعرفية قيد البحث وكذلك تنظيم المحتوي وإستراتيجيات التعليم وتحديد الانشطة وكذلك إعداد اساليب التقويم.
3ـ مرحلة الانتاج
قام الباحث بإنتاج السيناريو التعليمي علي النحو التالي:
 إستخدم الباحث الموقع الخاص بمنصة Zoom
 قام الباحث باستخدام الموقع الخاص بمنصة Classroom Google
 قام الباحث باستخدام تطبيق WhatsApp للتواصل مع الطلبة
 قام الباحث باستخدام نموذج Google forms لإجراء الإختبار المعرفي
 استخدم الباحث تطبيق kinemaster لتحرير الفيديوهات
 التصميم الفعلي للمنصات
4ـ مرحلة التطبيق
تضمنت إجراء المقابلات مع الطلاب والتسجيل الفعلي علي المنصات
إجراء القياسات القبلية:
قام الباحث بإجراء بعض القياسات القبلية للتأكد من أن عينة البحث تقع تحت المنحني الإعتدالي فقد قام الباحث:
5. بأجراء قياسات النمو الاساسية ( الطول ـ السن ـ الوزن ) بتاريخ 16 / 10 / 2022م
6. ثم قام الباحث بإجراء الإختبارات الخاصة بمتطلبات الاداء البدني قيد البحث بتاريخ 19/10/2022م
إجراء الدراسة الأساسية:
قام الباحث بالبدء في التطبيق الفعلي للدراسة بتاريخ الاحد الموافق 30 / 10 / 2022م وحتي يوم الخميس الموافق 8 / 12 / 2022م بواقع 6 اسابيع متتالية بكل اسبوع 2 وحدة دراسية وبحيث يكون زمن الوحدة 90 دقيقة وبحيث يتم إرسال محتوي الوحدة علي منصة Classroom Google ثم يتم إجراء اجتماع علي منصة Zoom للتناقش حول محتويات الوحدة المهاريه والمعرفية.
خامسا: مرحلة التقويم
إجراء القياسات البعدية
بعد إنتهاء الباحث من إجراء الدراسة الأساسية قام بتطبيق الإختبار المعرفي علي عينة البحث في يوم الأربعاء الموافق 14 / 12 / 2022م, كما قام الباحث بإجراء تقييم للمستوي المهارى في يومي الأحد 18/ 12/ 2022م , الأربعاء 21 / 12 / 2022م, من خلال خبراء ألعاب القوي بكلية التربية الرياضية جامعة المنوفية.
سادسا:ـ الإستنتاجات
في ضوء هدف البحث و فروضه والإجراءات التي إتبعها الباحث والنتائج التي توصل إليها وعرضها ومناقشتها , وفي ضوء عينة البحث توصل الباحث إلي الإستنتاجات الأتية :ـ
4. أدي إستخدام البرنامج التعليمي التقليدي لطلاب الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية ـ جامعة المنوفية للعام الجامعي (2022ـ 2023م) إلي رفع مستوي التحصيل المعرفي في جميع محاور الإختبار, كما أدي إستخدام البرنامج التعليمي التقليدي إلي رفع مستوي الأداء المهارى في جميع مراحل الإختبار لدي المجموعة الضابطة في القياس البعدي عن مستواها في القياس القبلي لمهارة دفع الجلة.
5. أدي إستخدام البرنامج التعليمي المقترح بإستخدام المنصة التعليمية التفاعلية لطلاب الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية ـ جامعة المنوفية للعام الجامعي (2022ـ 2023م) إلي رفع مستوي التحصيل المعرفي في جميع محاور الإختبار, كما أدي إستخدام البرنامج التعليمي المقترح بإستخدام المنصة التعليمية التفاعلية إلي رفع مستوي الأداء المهارى في جميع مراحل الإختبار لدي المجموعة التجريبية في القياس البعدي عن مستواها في القياس القبلي لمهارة دفع الجلة.
6. أدي إستخدام البرنامج التعليمي المقترح بإستخدام المنصة التعليمية التفاعلية لطلاب الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية ـ جامعة المنوفية للعام الجامعي ( 2022 ـ 2023م ) إلي رفع مستوي التحصيل المعرفي في جميع محاور الإختبار, وكذلك رفع مستوي الأداء المهارى في جميع مراحل الإختبار المهارى, وكذلك المجموع الكلي للإختبار لمهارة دفع الجلة للمجموعة التجريبية بصورة أفضل من المجموعة الضابطة.
سابعا :ـ التوصيات
في ضوء هدف البحث واجراءاته والنتائج التي توصل اليها الباحث يوصي الباحث بالتالي :
1ـ إستخدام المنصات التعليمية التفاعلية في تعليم مهاراه دفع الجلة لطلاب الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية ـ جامعة المنوفية
2ـ إستخدام المنصات التعليمية التفاعلية في تعليم مهارات العاب القوي لطلاب الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية ـ جامعة المنوفية
3ـ عقد الدورات التدريبية للسادة اعضاء هيئة التدريس والساده اعضاء الهيئة المعاونة للتدريب علي كيفية إستخدام تلك المنصات وتوظيفها في العملية التعليمية بالصورة التي تحقق اكبر عائد نفع علي الطلاب
4ـ اجراء دراسات مشابهه لإستخدام المنصات التعليمة التفاعلية في تعليم المهارات المختلفة للتربية الرياضية بوجه عام والعاب القوي بوجه خاص.