الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى التعرف على تأثير برنامج الحركات التعبيرية باستخدام تقنية الانفوجرافيك التفاعلي على كلاً من القدرات الادراكية والابتكار الحركي لدي أطفال الروضة، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة عن طريق القياسين القبلي والبعدي وذلك لمناسبته لطبيعة وهدف البحث، وتم تطبيق البحث على عينة (30) طفل وتمثلن مجموعة البحث التجريبية والتي تم التدريس لهن باستخدام تقنية الانفوجرافيك التفاعلي قيد البحث، وتم اختيار عدد(20) طفل من خارج العينة الأساسية للدراسة الاستطلاعية بهدف إجراء المعاملات العلمية والتأكد من سلامة الأدوات والأجهزة المستخدمة ومناسبتها لعينة البحث، وتم تجميع البيانات من خلال تطبيق اختبار القدرات الإدراكية و اختبار الابتكار الحركي و اختبار الحركات الأساسية ، وكان من أهم نتائج البحث وجود فروق بين القياسين القبلي والبعدي ولصالح القياس البعدي في كلاً من اختبار القدرات الإدراكية اختبار الابتكار الحركي و اختبار الحركات الأساسية مما يدل على تأثير البرنامج باستخدام تقنية الانفوجرافيك التفاعلي، كما توصلت الباحثة إلى وضع مجموعة من الوحدات التعليمية لأطفال الروضة من (5-6)سنوات باستخدام تقنية الانفوجرافيك التفاعلي وتصميم اختبارات القدرات الإدراكية وأيضاً تصميم اختبارات الابتكار الحركي بتقنية الانفوجرافيك التفاعلي واختبارات الحركات الأساسية وتم تقنينهما علمياً، وأوصت الباحثة باستخدام مجموعة الدروس التي تم تصميمها بتقنية الانفوجرافيك التفاعلي التي قامت بتصميمها لأطفال الروضة بصفة خاصة ولأطفال المراحل الأخرى بصفة عامة لما ساهم في إيجابية رفع المستوي لديهن في القدرات الادراكية والابتكار الحركي. |