Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استحداث مشغولات فنية مستوحاة من رموز التراث الشعبي العربي بالاستفادة من خامات سابقة التجهيز فى ضوء الفن التجميعي/
المؤلف
المطيري، مرزوق راشد مرزوق .
هيئة الاعداد
باحث / مرزوق راشد مرزوق
مشرف / وجدى رفعت فريد
مناقش / ايمان محمد وجدى
مناقش / سعيد مصطفى محمد
الموضوع
الحرف اليدوية-فنون.
تاريخ النشر
2023م
عدد الصفحات
109ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
الناشر
تاريخ الإجازة
4/10/2023
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 87

from 87

المستخلص

استحداث مشغولات فنية مستوحاة من رموز التراث الشعبي العربي بالاستفادة من خامات سابقة التجهيز فى ضوء الفن التجميعي
مشكلة البحث :ومما سبق تتحدد مشكلة البحث فى الإجابة عن التساؤل التالى :
ما إمكانية الإفادة من رموز التراث الشعبي العربي فى استحداث مشغولات فنية باستخدام خامات سابقة التحهيز فى ضوء الفن التجميعي؟
فرض البحث :يفترض البحث أنه :
يمكن استحداث مشغولات فنية مستوحاة من رموز التراث الشعبي العربي بالاستفادة من خامات سابقة التجهيز فى ضوء الفن التجميعي .
أهداف البحث :1- إلقاء الضوء على الخامات سابقة التجهيز والإفادة منها فى ضوء الأفكار الفلسفية والفنية الحديثة وتطبيقها في مجال الأشغال الفنية.
2- القاء الضوء على مفردات التراث العربي والافادة منها فى مجال الاشغال الفنية.
3- الكشف عن معالجات فنية للخامات سابقة التجهيز تسهم فى إثراء التشكيلات الفنية.
4- التأكيد علي أهمية دراسة الفن التجميعي في ضوء الأفكار الفلسفية والفنيه الحديثة وتطبيقتها في مجال الاشغال الفنيه.
أهمية البحث : 1- طرح مداخل تجريبية فى مجال الأشغال الفنية بما يواكب روح ومستهلكات العصر من خلال توظيف الخامات سابقه التجهيز في اثراء المشغولة الفنيه.
2- الوصول إلى حلول تشكيلية تفتح آفاق جديدة ووسائط تشكيلية مستحدثة.
3- الاستفادة من الأساليب التقنية التى تنطوى عليها الاتجاهات الفنية الحديثة لمواكبة الفكر العلمى والطابع التقنى الذى يصطبغ به هذا العصر.
النتائج : 1- - اكتسب السطح البصري في الفن التجميعي عنصر الاثارة والدهشة من خلال تنوع المواد وملامسها وسطوحها وبما افترض ذلك تحول في تقنيات الاظهار.
2-قدم الفن التجميعي حالة من التجريب وانفتاح العرض البصري نحو تأثيث الفراغ لخلق اشكال قادرة على الإبلاغ والاثارة الجمالية.
3-توظيف المهمل والمهمش من المواد والخامات ضمن سياق الفن التجميعي اليغدو متجاور مع الفنون البيئة.
4- الفن التجميعي يمثل حالة الخروج من السطح المجنس ضمن حقل الرسم او النحت بل هو ادماج لتقنيات واجناس مختلفة ليكون السطح البصري في حالة انفتاح وتواصل مع المواد والخامات وليحتفل بالخدوش والنتوء والكتل البارزة.
5- تم استعمال خامات مختلفة مثل الحديد والالمنيوم والخشب والقماش وقطع البلاستك فوق سطح اللوحة لتكون بذلك متجاورة مع تقنيات النحت.
6- يفترض الفن التجميعي أن يتمتع الفنان بحس المهارة في اختيار الخامات والمواد ويقدم تنوع تقني داخل منظومة الاظهار.
7- امكن استحداث مشغولات فنيه مستوحاة من الفن التجميعي.
8- امكن خامات سابقه التجهيز.
-التوصيات:- 1- التحفيز لتناول مفردات ورموز الفن الشعبي في الوطن العربي ونحو جمالياته وكيفية الإستلهام منها .
2- يوصي الدارس بضرورة ا لرجوع لفنون التراث الشعبي لإيجاد علاقات جديدة بينه وبين الفنون المعاصرة لكسب خبرات جديدة قد تثري وتعود بالنفع علي المجالات الفنية المختلفة .
3- حث الباحثين علي دراسة فنون وحضارات آخري للحفاظ علي التراث كموروث ثقافي ولتوفير المصادرللباحثين الجدد .
4- توفير مواقع علي شبكة النت لعرض الأنتاج من التطبيقات العملية للدارسين لتبادل الخبرات
5- استخدام رموز الفن الشعبي ومدلولها في الذاكرة الجماعية العربية بتقنيات الذكاء الاصطناعي في مداخل المدن وجداريات وواجهات المباني.
6-تقديم صياغه معاصرة بالرسم الالكتروني لتنمية الوعي الجمالي باهمية الرموز الشعبية.