الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى فاعلية برنامج إرشادي في تحسين اليقظة العقلية لخفض العدوان لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة, بلغت عينة الدراسة (20) مقسمين بالتساوي لمجموعتين (10) أطفال للمجموعة التجريبية, وكذلك (10) أطفال للمجموعة الضابطة من عمر (10-12) سنة, واستخدمت في هذه الدراسة أدوات مكونة من: مقياس اليقظة العقلية للأطفال (إعداد: الباحثة), ومقياس السلوك العدواني للأطفال (إعداد: الباحثة), ومقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي (إعداد: محمد سعفان, ودعاء خطاب, 2016), ومقياس تشخيص مهارة القراءة (إعداد: أحمد حجازي, 2002), ومقياس رافن للمصفوفات المتتابعة الملونة لقياس الذكاء (تقنين: عماد حسن, 2016), وبرنامج تحسين اليقظة العقلية للأطفال (إعداد: الباحثة), وتوصلت النتائج إلى فاعلية البرنامج في تحسين اليقظة العقلية ومن ثم خفض العدوان لدى عينة الدراسة الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة (المجموعة التجريبية). |