Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الحقوق الحضرية بالقاهرة في ظل تحور الفراغات العامة /
المؤلف
منصور، أحمد صالح عبد الفتاح رضوان.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد صلاح عبد الفتاح رضوان منصور
مشرف / إيمان هانم عفيفي
مناقش / محمد ابراهيم جبر
مناقش / اسلام نظمي سليمان
الموضوع
الحقوق الحضرية بالقاهرة في ظل تحور الفراغات العامة.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
163 ص. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الهندسة المعمارية
تاريخ الإجازة
31/1/2024
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الهندسة بشبرا - الهندسة المعمارية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 170

from 170

Abstract

لعمران يشمل اماكن العيش والعمل وما بينهما من فرااات عمرانية والتي تربط بين مكوناته ويتلاعل بها
الناس ويتأثروا بها. في السنوات العشر األخيرة شهدت مصر عدة تحوالت سياسية، وتبعها تأثير على سمات
المجتمع المصري ، العمران كان ضمن المجاالت المتأثرة بالتحوالت السياسية. نتيجة لهذا التأثر مرت الفراغات
العامة كجزء من العمران بعمليات تحور وأصبحت الفئات االجتماعية المختلفة تعاني في الحياة بها والوصول إليها
واالرتباط باألماكن واستعمال الخدمات المقدمة من خالل تلك الفراغات. الفراغ العام مساحة يجب أن تكون متاحة
لجميع السكان دون قيود، إنها مساحات ليس فقط للتجمع والتواصل االجتماعي، ولكن أي ًضا للتعبير عن الحقوق.
ونتيجة لتلع التحوالت السياسية وما تبعها من تأثير عل اللرااات العامة بالقاذرة يجب التحقق من تلعيل
الحقو الحضرية في اللرااات العامة والتي تتعرض أكثر لعمليات التحور العمرانيي لذلع يأتي البحث في إطار
محاولة لمراجعة تلعيل الحقو الحضرية عل مستوى اللرااات العامة بالقاذرة في الظل التحورات المستمرة
لها منذ عام 2013م حت عام 2023مي الحقو الحضرية كاستراتيجية للتقييم، ومن أجل التمكن من تلعيل ”الحق
الحضري” كاستراتيجية تقييم قدم ملهوم ذكر فيه أن الحق في المدينة ذو استجابة ديمقراطية تدمج المعايير
الحضرية والحقو اإلنسانية واستخلص حقو حضرية ممكنة، تكون مرتبطة بسياسات التنمية الحضريةي
القضية الرئيسية المتعلقة بتلعيل حقو االستخدام الحضرية تتطلب تقديم تعريف واض لعناصر ومؤشرات ذذا
لحق المشي واستخدام اللراغ العام من الضروري مراجعة مؤشراته بالتلصيل
الحقي من أجل تلعيل أكثر نجاحاا
والوضوح، وبعد تحديد نموذج من المؤشرات يتطلب األمر تحديد أدوات القياس المناسبة لتلع المؤشراتي
اللرااات العامة بمنطقة مصر الجديدة أحد المناطق التي تعرضت لهجمة من التدخلت الحضريةي معرفت
منطقة مصر الجديدة تاريخيا بالعمران المتميز والشوارع الهادئة التي تندمج فيها القيم الحضرية واإلنسانية في
بيئة عمرانية مميزةي كانت للمنطقة خصوصية عمرانية حيث تميزت بطابع فريد وارتبط ذلع باللرااات العامة
التي يندمج بها األنشطة االجتماعية والتجارية، حيث كانت الشوارع والميادين بالمنطقة تمثل فرااات عامة
متعددة االستخدامي أدت التدخلت إل تغييرات عميقة في اللرااات العامة، وقد لوحظت عمليات التغيير ذذ
بشدة، حيث تم توسيع الشوارع وتحولها لطر للسيارات، وتم استبدال التقاطعات والميادين بكباري علوية
للسياراتي تم بناء أو توسعة 16 كوبري للسيارات، وتم القضاء عل عدد من األرصلة وإزالة مساحات كبيرة
من الجزر الخضراء وأصبحت حركة السيارات أسرع كثيرا في إطار ما سبق، يمكن صيااة المشكلة البحثية اي
أنه نتيجة لعمليات تحور اللرااات العامة بالقاذرة في اللترة ما بعد 2013م تأثر النشاط االنساني حيث أصبح ذناع صعوبة في استخدام اللراغ العام أو التنقل به أو التلاعل داخل اللراغ العامي يلترض البحث انه ما يتم من
عمليات تحور لللرااات العامة بالقاذرة له تأثير سلبي علي حق المشاي كأحد الحقو الحضارية باللراغ العامي
يمهدف البحث ال دراسة تأثير التحورات العمرانية بمصار الجديدة عل حق المشاي كأحد حقو االستخدام
الحضرية في اللرااات العامة بالمنطقةي ومن خلل ذدف البحث يتم تحقيق ذذ ذدفين ثانويين ذما الوصول
لمؤشرات قابلة للقياس تستخدم لتقييم تأثير التحورات باللراغ العام بالقاذارة )متغيرات مستقلة( في حقو المشي
واستخدام اللراغ العام )متغيرات تابعة(، ومقاارنة األنواع المختللة لللرااات العامة والتأثير المتبادل بين الجوانب
الوظيلية واالجتماعية للسكان وارتباط ذلع بحقو االستخدام الحضري للمنطقةي
استخدمت الدراسة منهجين األول المنهج االستقرائي، حيث قامت الدراسة بتطوير إطار نظري، حيث تم
استخلص مؤشرات قابلة لقياس حقو االستخدام الحضرية باللراغ العام والتي يمكن من خللها التحقيق في
تأثير عمليات التحور العمرانية علي حق المشي واستخدام اللرااات العامة. تم االستدالل من خلل مراجعة
األبحاث والكتب العلمية في مجال الدراسة، حيث تم مناقشة األفكار واآلراء المختللة للوصول إل الحجج النظرية
الختبار اللرضية البحثية. تم دراسة االرتباطات والخصائص بين المتغيرات المستقلة المرتبطة بتحور اللرااات
العامة وارتباطها بالمتغيرات التابعة وذي حقو استخدام اللراغ العامي الثاني المنهج التطبيقي ، قامت الدراسة
باختبار اإلطار النظري لمؤشرات حقو االستخدام الحضري باللرااات المركزية )الميادين( واللرااات الخطية
)الشوارع( بمنطقة مصر الجديدة . في ذذا المنهج تم استخدام منهجية نوعية من خلل المس الميداني ومراجعة
الخرائط والدراسات االثنوجرافية لجمع البيانات والتحقق من مؤشرات المستنتجة نظريا لتقييم المواقع الدراسية.تم اختيار ثلث مواقع مركزية وثلث خطية لمراجعة الحقو الحضرية بمنطقة مصر الجديدةي بعد مراجعة
الخرائط تم تحديد المثلث الواقع بين ميدان الحجاز وميدان سانت فاتيما وميدان ذليوبوليس كمنطقة للدراسةي تم
استكشاف وتحليل الخصائص المكانية لللراغ العام، ذناع مجموعة من تلاصيل التصميم الحضاري يلترض
البحث قوة الصلة بينها وبين األداء الوظيلي لللراغ الحضري، ولذلع يقترح البحث ان يخضع كل فراغ لدراسة
أوالا دراسة المشاة وامكاانية المشاي: تم االعتماد عل الملحظة االثنوجرافية الحالة إل تحليل تلصيلي يشمل:
وثانياا باإلضافة إلي المرجعة باستخدام مؤشر قابلية الماشي العالمي )Index Walkability Global )المعدل،
الدراسات البصارية االدراكية حيث تم االعتماد عل الملحظة االثنوجرافية باإلضافة ومراجعة اراء المنظرين
من خلل الدليل العالمي لتصميم الشوارع لعام 2016) Guide Design Street Global(ي
في النهاية تم تحليل النتائج األولية ومناقشة ذذ النتائج الختبار صحة فرضيات البحث ودراسة االرتباط بين
حق المشي وبين ما تم من عمليات تحور لللراغ العامي تبين أنه تجاذلت عمليات التحور حقو المشي واستخدام
اللراغ العامي فقدت منطقة مصر الجديدة الكثير من التميز الحضري وتحولت الشوارع الهادئة إل محاور مرورية
سريعةي تحول اللراغ العام متعدد االستخدام إل مساحات إما رمادية موجه للسيارات أو استثمارية أسفل الكباري