الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى الكشف على فعالية برنامج إرشادي تكاملي لتنمية قيم التسامح وقبول الآخر لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. وتكونت عينة الدراسة من (32) طالبة من طلاب الثانوية العامة تراوح أعمارهن ما بين (15-16) سنة، بمتوسط عمري قدره (15,56) سنة وانحراف معياري قدره (±1,83)، وتكونت عينة الدراسة من (32) طالبة من طلاب الثانوي العام للعام الدراسي 2021/2022م، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، المجموعة التجريبية (16) طالبة، والمجموعة الضابطة (16) طالبة، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس التسامح وقبول الآخر (إعداد: نادية صالح،2010) والبرنامج الإرشادي (إعداد الباحث). وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب درجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي علي مقياس التسامح وقبول الأخر في أتجاه المجموعة التجريبية، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب أفراد المجموعة التجريبية في كل من القياسين القبلي والبعدي علي مقياس التسامح وقبول الآخر في اتجاه القياس البعدي، كما أثبت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في كل من القياسين البعدي والتتبعي علي مقياس التسامح وقبول الآخر، وقد نوقشت النتائج وانتهت الدراسة إلي بعض التوصيات، أهمها عمل دورات تدريبة في كيفية تنفيذ برامج إرشادية لتنمية قيم التسامح وقبول الآخر لدي طلاب المرحلة الثانوية. الكلمات المفتاحية: البرنامج الارشادي التكاملي – التسامح وقبول الآخر- تلاميذ المرحلة الثانوية. |