الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تلعب الحساسية الانفعالية دورا مهما في حياة الأفراد الذين يعانون من الأحداث السلبية والمؤلمة في الحياة ومع التقدم المعرفي الهائل ودراسات فن التسويق وظهور علوم جديدة مثل علم الاقتصاد السلوكي كان من السهل التلاعب بالعقول من خلال بعض أساليب الإقناع وخداع التفكير حيث يستطيع المتلاعبون بالعقول استدراجك وأنت لا تدرى إلى استخدام أسلوب ونمط معين من أنماط التفكير مما يتطلب من الفرد أن يكون على قدر عال من الضبط الانفعالي وقدرة على فهم انفعالات الآخرين بالطريقة السليمة ضبطا قائما على النضج والاتزان والثبات الانفعالي والتروي لا الاندفاع أو الحساسية الانفعالية أو حتى التبلد الانفعالي . أولا: مشكلة البحث: يمكن تحديد مشكلة البحث في محاولة الاجابة على الأسئلة: 1. هل توجد مستويات متفاوتة من الحساسية الانفعالية لدى أفراد العينة. 2. هل توجد فروق دالة إحصائيا (عند مستوي <= 0,05) بين متوسطات درجات الطلاب في الحساسية الانفعالية راجعة إلى النوع : (ذكر – أنثي) لدى أفراد العينة. 3. هل توجد مستويات متفاوتة من التفكير السريع - البطيء لدى أفراد العينة. 4. هل توجد فروق دالة إحصائيا (عند مستوي <= 0,05) بين متوسطات درجات الطلاب في التفكير سريع - بطيء راجعة إلى النوع : (ذكر – أنثي) لدى أفراد العينة. 5. هل توجد فروق دالة إحصائيا (عند مستوي <= 0,05) بين متوسطات درجات الطلاب في الحساسية الانفعالية راجعة إلى نمط التفكير السريع / البطيء لدى أفراد العينة ثانيًا: أهداف البحث: هدف البحث الحالي إلى تعرف ما يأتي: 1. معرفة المستويات المتفاوتة من الحساسية الانفعالية لدى أفراد العينة 2. معرفة الفروق دالة إحصائيا (عند مستوي <= 0,05) بين متوسطات درجات الطلاب في الحساسية الانفعالية الراجعة إلى النوع : (ذكر – أنثي) لدى أفراد العينة. 3. معرفة المستويات المتفاوتة من التفكير السريع - البطيء لدى أفراد العينة . 4. معرفة الفروق الدالة إحصائيا (عند مستوي <= 0,05) بين متوسطات درجات الطلاب في التفكير سريع - بطيء الراجعة إلى النوع : (ذكر – أنثي) لدى أفراد العينة. 5. معرفة الفروق الدالة إحصائيا (عند مستوي <= 0,05) بين متوسطات درجات الطلاب في الحساسية الانفعالية الراجعة إلى نمط التفكير السريع / البطيء لدى أفراد العينة. ثالثًا: فروض البحث: بناء على الإطار النظري والدراسات السابقة , يسعى البحث الحالي إلى اختبار الفروض التالية: 1. الفرض الأول: (توجد مستويات متفاوتة من الحساسية الانفعالية لدى أفراد العينة(. 2. الفرض الثاني: (لا توجد فروق دالة إحصائيا (عند مستوي <= 0,05) بين متوسطات درجات الطلاب في الحساسية الانفعالية راجعة إلى النوع : (ذكر – أنثي) لدى أفراد العينة(. 3. الفرض الثالث: (توجد مستويات متفاوتة من التفكير السريع - البطيء لدى أفراد العينة) 4. الفرض الرابع: (لا توجد فروق دالة إحصائيا (عند مستوي <= 0,05) بين متوسطات درجات الطلاب في التفكير سريع - بطيء راجعة إلى النوع : (ذكر – أنثي) لدى أفراد العينة) 5. الفرض الخامس: (لا توجد فروق دالة إحصائيا (عند مستوي <= 0,05) بين متوسطات درجات الطلاب في الحساسية الانفعالية راجعة إلى نمط التفكير السريع / البطيء لدى أفراد العينة). رابعا: عينة البحث: وتمثلت العينة الأساسية من (50) من طلاب مدارس الفائقين بالصف الأول الثانوي بموجب (25طالبا و25طالبة) وتراوحت أعمارهم بين (16-17) سنة بموجب متوسط حساب (16.23)، وانحراف معياري (07.). خامسا: حدود البحث: - الحدود الزمانية: تم التطبيق العملي للبحث في الفترة 2021-2022م - الحدود المكانية: أجري البحث في مدارس الفائقين بسرس الليان والسادات. - الحدود البشرية: طلاب مدارس الفائقين (ستيم). - أدوات البحث: استعان الباحث في البحث الحالي بالأدوات التالية: 1. مقياس التفكير السريع البطيء إعداد عبد الهادي عبده, فاروق عثمان (2017). 2. مقياس الحساسية الانفعالية إعداد حنان أبو منصور (2011). - الأساليب الاحصائية: لقد تمت معالجة النتائج الإحصائية للبحث باستعمال البرنامج الإحصائي SPSS V.19 للتأكد من فروض البحث, وقد استخدمت الاختبارات التالية لما يتناسب مع فروض البحث: 1. بالنسبة للإحصاء الوصفي استخدم الباحث المتوسط الحسابي والانحراف المعياري. 2. اختبار (T) test للكشف عن الفروق بين متوسطات المجموعات وحساب معامل الثبات. 3. معامل الثبات بطريقة ألفا كرونباخ وإعادة الاختبار. 4. معامل الصدق بحساب الاتساق الداخلى والمقارنة الطرفية والتحليل العاملي وصدق المحك. 5. معامل ارتباط بيرسون. سادسا: نتائج البحث: توصل نتائج البحث الحالية إلى: 1. توجد مستويات متفاوتة من الحساسية الانفعالية لدى أفراد العينة 2. توجد فروق دالة إحصائيا (عند مستوي <= 0,05) بين متوسطات درجات الطلاب في الحساسية الانفعالية راجعة إلى النوع : (ذكر – أنثي) لدى أفراد العينة 3. توجد مستويات متفاوتة من التفكير السريع - البطيء لدى أفراد العينة 4. توجد فروق دالة إحصائيا (عند مستوي <= 0,05) بين متوسطات درجات الطلاب في التفكير سريع - بطيء راجعة إلى النوع : (ذكر – أنثي) لدى أفراد العينة 5. توجد فروق دالة إحصائيا (عند مستوي <= 0,05) بين متوسطات درجات الطلاب في الحساسية الانفعالية راجعة إلى نمط التفكير السريع / البطيء لدى أفراد العينة |