Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإستفادة من بعض ألحان الرحبانية فى تنمية الصولفيج الغنائي ومفاهيم التظليل لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية/
المؤلف
بلال، نانسي كمال محمد.
هيئة الاعداد
مشرف / ريهام إيهاب زايد
مشرف / الشيماء فؤاد حجازي
مشرف / ريهام حسن عبدالله
مشرف / ريهام حسن عبدالله
الموضوع
الموسيقى الالحان الموسيقية
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
147ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 169

from 169

المستخلص

تعتبر الموسيقى فناً متكاملاً كأى فن أو علم يرتكز على عدة عناصر هامة أساسية لإظهار شكله، وقد مرت بعدة أطوار منذ نشأتها حتى إكتمالها, ولولا البحوث والتجارب لما اكتمل علم فى هيئته.
ويمثل التظليل الموسيقى عنصراً أساسياً من عناصر الأداء العزفى أو الغنائى، فهو بمثابة المعبر الذى تمر من خلاله مشاعر المؤلف الموسيقى متخطية بذلك حدود آذان المستمعين. فمصطلحات التعبير الموسيقى هى التى تعبر عن الأفكار والمشاعر وما يجول بخاطر المؤلف ليبلغه للسامع ليستشعر المرء روح المقطوعة الموسيقية، فهى ترجمة لأفكار وأحاسيس المؤلف فإذا كانت الموسيقى لا تعبر عن ما يكون فى ضمير المؤلف فلا تستطيع أن تؤثر فى السامع.
فلا تخلو الموسيقى من العناصر التعبيرية ولا يمكن الإستغناء عنها، حيث أنه يخدم جمال اللحن بما يحمل فى طياته من وسائل تعبيرية تعطى تناغم داخل اللحن، حيث أنها تتنوع مع الجمل الموسيقية فتبرز اللحن فى شكله النهائى الجميل من خلال العزف تارة بخفوت piano وتارة أخرى بقوة ,forte وغيرها من وسائل التعبير الموسيقى المختلفة التى تعطى تغيير فى الإحساس الذى يساهم فى القضاء على الملل والروتينية داخل العمل الموسيقى للوصول به الى الأداء التعبيرى الصحيح.
ومما سبق فقد اختارت الباحثة ألحان الرحبانية لما تتمتع به من ذوق راقى وبساطة وجمال فى اللحن والإيقاع والكلمات فهى قادرة على مخاطبة القلوب قبل مخاطبة العقول فهى تؤثر بشكل مباشر فى مشاعر البشر ووجدانهم بإختلاف أجناسهم أو طبقاتهم الإجتماعية أو سنهم العمرى فموسيقاهم تلمس القلب والروح, وقد رأت الباحثة أن ألحان الرحبانية هى خير وسيلة لتربية الأطفال على تذوق الموسيقى الراقية الرفيعة فى مراحلهم العمرية الأولى.
مشكلة البحث:
لاحظت الباحثة من خلال تدريسها لمنهج مادة التربية الموسيقية لتلاميذ الصف الخامس الإبتدائي - تحديداً فى فرع التذوق والإستماع - وجود ضعف واضح لدى التلاميذ عند تطبيق وسائل التعبير الصوتى فى الأداء الغنائي- حيث أن التلميذ يستمع ويؤدى ألحاناً تحتوى على بعض ألوان التظليل الموسيقي مثل (الحدة-الغلظة)،(السريع-البطيء)،(الصاعد-الهابط-المتكرر)- مما أدى إلى عدم قدرة التلاميذ على الغناء بشكلٍ سليم وهذا ما أدى إلى تراجع شديد فى مستوى الأداء اللحنى بشكلٍ عام والذى يعمل بدوره على إيقاف عنصر الإبداع والإبتكار والإرتقاء بمستوى العمل وعدم ظهور المؤلفة الموسيقية بشكلٍ يتفق مع جماليات اللحن .
هذا بالإضافة إلى ملاحظة الباحثة لقلة وجود نماذج لحنية توضح وتؤكد على أساليب التظليل الموسيقي التى تعمل على تنمية الحس الإبداعي والإرتقاء الفكري لدى التلاميذ.
مما دعا الباحثة إلى التفكير فى إيجاد إبتكارات لحنية لأساليب التعبير الصوتى مستوحاة من أغانى الرحبانية لبساطة ألحانها وسهولتها ومناسبتها للمرحلة العمرية مما يسهم فى اكتساب المهارات الموسيقية اللازمة لرفع مستوى الأداء اللحني للتلاميذ, بالإضافة إلي مساعدتهم على الإرتقاء بمستوى العمل مما يتيح الفرصة أمامهم لإظهار عنصر الإبداع لديهم وتنمية قدراتهم ومهاراتهم.
أهداف البحث :
يهدف البحث إلى:
1. ابتكار تمارين لحنية مستوحاة من بعض ألحان الرحبانية من إعداد الباحثة.
2. تنمية بعض مهارات الصولفيج الغربى لتلاميذ المرحلة الإبتدائية.
3. تنمية بعض مفاهيم التظليل الموسيقي لتلاميذ المرحلة الإبتدائية.
فروض البحث :
تفترض الباحثة ما يلى:-
1. يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ فى الإختبار القبلى /البعدى لصالح درجات التلاميذ في الإختبار البعدى.
2. يوجد أثر لبعض ألحان الرحبانية فى تنمية الصولفيج الغنائى ومفاهيم التظليل الموسيقي عند تلاميذ المرحلة الإبتدائية.
أهمية البحث:
ترجع أهمية هذا البحث إلى أنه قد يفيد فى تنمية مادة الصولفيج الغنائى فى المرحلة الإبتدائية مما ينعكس على باقى فروع مادة التربية الموسيقية بالإضافة إلى تنمية المهارات الموسيقية وتنمية مفاهيم التظليل الموسيقي لدى التلميذ ليتمتع بالكفاءة العالية لتطوير أفكاره وتنمية قدراته من خلال التطوير والتجديد فى المقرر الدراسى.
حدود البحث:
• حدود زمنية :
العام الدراسى 2022/2023م
• حدود مكانية:
مدرسة بوبسطه الإبتدائية رقم1
• منهج البحث:
تتبع الباحثة فى هذا البحث المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة .
عينة البحث:
1. عينة عشوائية من تلاميذ الصف الخامس الإبتدائى وعددهم (20 تلميذاً) لفصل5/2 بمدرسة بوبسطه الإبتدائية رقم 1
2. مجموعة مختارة من أغانى الرحبانية .(شايف البحر- بكتب اسمك- طير الوروار- كان عنا طاحون- قديش كان- نسم علينا الهوي- قهوة عالمفرق- زهرة المدائن- قمرة يا قمرة- آخر أيام الصيفية)
أدوات البحث:
1. اختبار قبلى / بعدى من إعداد الباحثة.
2. استمارة استطلاع رأى السادة الخبراء فى مدى صلاحية الإختبار القبلى/بعدى.
3. برنامج مقترح من إعداد الباحثة.
4. جهاز كاسيت لسماع أغانى الرحبانية.
5. آلة أورج لعزف التمارين المبتكرة.
يشتمل البحث على أربعة فصول أساسية وهى كما يلى:
الفصل الأول (الإطار العام للبحث):
• خطة البحث
• دراسات وبحوث سابقة مرتبطة بموضوع البحث
الفصل الثانى(الإطار النظرى)
• المبحث الأول : المرحلة الإبتدائية
• المبحث الثانى : الصولفيج الغنائي ومفاهيم التظليل الموسيقي
• المبحث الثالث : الرحبانية
الفصل الثالث: (الدراسة الميدانية)
• إجراءات الدراسة
• منهج البحث
• عينة ابحث
• أدوات البحث
• التطبيق الميداني للبحث
الفصل الرابع (نتائج البحث وتحليلها إحصائياً)
• التحقق من صحة فروض الدراسة و تفسير النتائج
• توصيات ومقترحات الدراسة
• المراجـــــــــــع
• الملاحق
• ملخص البحث باللعة العربية والإنجليزية
وقد أسفرت نتائج البحث إلى نجاح البرنامج المقترح فى تحقيق الأهداف حيث أدى إلى تحسن ملحوظ فى أداء التلاميذ لبعض مهارات الصولفيج الغنائي وإدراكهم لبعض مفاهيم التظليل الموسيقي مما يؤكد صحة فروض البحث التى افترضتها الباحثة.