الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث تنمية الأداء التدريسي والكفاءة النحوية لدى ملعلمات اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية بدولة الكويت باستخدام برنامج تدريبي قائم على التعلم النشط؛ ولتحقيق هدف البحث، قامت الباحثة بالإجراءات الآتية: دراسة نظرية لما جاء بالبحوث والدراسات والأدبيات السابقة، ذات الصلة بموضوع البحث الحالي، ثم إعداد قائمة بمهارات الأداء التدريسي المناسبة لمعلمات المرحلة الابتدائية بدولة الكويت، ووضعها في استبانة وعرضها على المحكمين لضبطها علميًا، ثم إعداد اختبار الكفاءة النحوية لدى عينة البحث، وتطبيقه تطبيقًا قبليًا، وإعداد بطاقة ملاحظة الأداء التدريسي للمعلمات وتطبيقها قبليا، ثم إعداد البرنامج التدريبي القائم على التعليم النشط؛ لتنمية مهارات الأداء التدريسي والكفاءة النحوية لدى معلمات اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية بدولة بالكويت، وتطبيقه على معلمات اللغة العربية في مدرسة أسماء بنت يزيد الانصارية الابتدائية بدولة الكويت، ثم إعداد دليل معلم للمعلمة؛ لتدريس البرنامج المقترح، ثم تطبيق أدوات البحث على عينته تطبيقًا بعديًا، وإجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين: ”القبلي، والبعدي”، لعينة البحث، وتم التوصل إلى عدد من النتائج، أهمها: وجود نمو في مهارات الأداء التدريسي والكفاءة النحوية لدى مجموعة البحث بعد تلقيهم المعالجة التجريبية، كما حقق البرنامج التدريبي المقترح القائم على التعلم النشط فاعلية مقبولة في تنمية مهارات الأداء التدريسي والكفاءة النحوية لدى معلمات اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية بدولة الكويت، وفي النهاية قدم البحث عددًا من التوصيات والمقترحات، في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها. |