Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Impact of applying web-based educational module on healthcare professionals’competencies regarding clinical practice guidelines /
المؤلف
Ahmed, Naglaa Mustafa El-Sayed.
هيئة الاعداد
باحث / نجلاء مصطفى السيد أحمد
مشرف / أمل إبراهيم أحمد
مشرف / داليا السعيد خليل
مناقش / أحمد حسن فوزى التاودى
مناقش / سحر محمد سليمان
الموضوع
Web-based educational module. Clinical practice guidelines. Healthcare professionals.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
online resource (253 pages) :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التمريض (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التمريض - تمريض صحة المجتمع
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 252

from 252

Abstract

تعد الدلائل الإرشادية الإكلينيكية أداة ضرورية لتقليل الاختلافات في الممارسة الإكلينيكية وتحسين جودة نظام الرعاية الصحية. ولا يزال الالتزام بها منخفضا في جميع أنحاء العالم بسبب نقص جدارات مختصى الرعاية الصحية لإيجاد وتقييم وتنفيذ توصيات الأدلة في الممارسة الإكلينيكية. لذلك، يجب على مؤسسات الرعاية الصحية بناء قدرات مختصى الرعاية الصحية من خلال الاستراتيجيات التعليمية. فهناك تحول كبيرنحوإستخدام الاستراتيجيات التعليمية المبتكرة كوحدة تعتمد على الويب بدلا من النهج التقليدي. وتوفر هذه الوحدة استراتيجية سهلة الوصول بطريقة تفاعلية منخفضة التكلفة وسهلة التنفيذ وفقا لإحتياجات المشاركين. هدف الدراسة : تهدف هذه الدراسة إلى تقييم وحدة تعليمية قائمة على شبكة المعلومات العنكبوتية على جدارات مختصى الرعاية الصحية فيما يتعلق بالدلائل الإرشادية الإكلينيكية. نوع عينة الدراسة : استخدمت الباحثة تصميم دراسة بحثية مختلطة لإنجاز هذه الدراسة ؛ تصميم دراسة دلفي الكلاسيكية لتحقيق إجماع الخبراء فيما يتعلق بلوحدة التعليمية المصصمة وتصميم الدراسة شبه التجريبية (مجموعة واحدة قبل وبعد تطبيق الوحدة) لتقييم جدارات مختصى الرعاية الصحية فيما يتعلق بالدلائل الإرشادية الإكلينيكية. تم استخدام تقنية أخذ العينات المحكمة لاختيار 30 خبيراو41 من مختصى الرعاية الصحية تم تعيينهم باستحدام تقنية أخذ العينات المتاحة. مكان الدراسة : تم إجراء هذه الدراسة على شبكة الويب العالمية للعولمة (الانترنت). أدوات جمع البيانات : طورت الباحثة سبع أدوات عبر الإنترنت لجمع البيانات : أدوات مسح دلفي (ن = 2) للحصول على توافق في الآراء بشأن تطوير وتقييم الوحدة المصممة، وأدوات جدارات مختصى الرعاية الصحية (ن = 4) لتقييم الخصائص الديموغرافية والمهنية والمعرفة والاتجاهات والمهارات لمختصى الرعاية الصحية فيما يتعلق بالدلائل الإرشادية الإكلينيكة قبل وبعد تطبيق الوحدة ،وبعد تطبيقها بستة أشهر. علاوة على ذلك، أداة تقييم مختصى الرعاية الصحية (ن = 1) للوحدة التعليمية. النتائج : تم عرض نتائج هذه الدراسة فى 31 جدول، توصل الخبراء إلى إجماع قوي فيما يتعلق بالوحدة التعليمية المصممة. أظهرت النتائج أن 95.1٪ من مختصى الرعاية الصحية كان لديهم درجة جيدة من المعرفة بمتوسط 40.85 (4.10) و 41.65 (3.97) بعد تطبيق الوحدة، وبعد تطبيقها بستة أشهر. وكذلك 92.7٪ كان لديهم اتجاهات إيجايبية بعد تطبيق الوحدة، وبعد تطبيقها بستة أشهر بمتوسط 65.53 (5.44) و 68.24 (5.32) على التوالي. بينما أظهر 80.5٪ و 90.2٪ منهم مستوى كفاءة عالية على التوالي بعد تطبيق الوحدة ، وبعد تطبيقها بستة أشهر بمتوسط 118.68 (13.08) و 119.39 (11.23) على التوالي. كان متوسط درجات الارتباط بين الفئات من 0.83 إلى 0.92 مما يشير إلى مستوى اتفاق جيد لجميع مجالات التعليقات الخاصة بالوحدة المستندة إلى الويب. الخلاصة والتوصيات : كان هناك تحسن ذو دلالة إحصائية في جدارات مختصى الرعاية الصحية بعد تطبيق الوحدة المصممة وبعد ستة أشهر من تطبيقها. توفر هذه التحسينات دليلا على استخدام الوحدة التعليمية المستندة إلى الويب كاستراتيجية تعليمية فعالة وتفاعلية لتحسين جدارات مختصى الرعاية الصحية فيما يتعلق بالدلائل الإرشادية الإكلينيكية. توصى هذه الدراسة. وضع خطة وطنية لبناء جدارات مختصى الرعاية الصحية فيما يتعلق بالدلائل الإرشادية الإكلينيكية من خلال التطوير المستمر للتعليم.