الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الد ا رسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين التنمر والمها ا رت قبل الأكاديمية لدى أطفال ما قبل المدرسة، والتعرف على الفروق بين الذكور والإناث من أطفال ما قبل المدرسة في التنمر، والتعرف على الفروق بين الذكور والإناث من أطفال ما قبل المدرسة في المها ا رت قبل الأكاديمية، والتعرف على إمكانية التنبؤ بالمها ا رت قبل الأكاديمية من خلال التنمر لدى أطفال ما قبل المدرسة)التعرف على الأرقام، والحروف، والأشكال، والألوان (، والتعرف على إمكانية تحقيق النموذج المقترح لمؤش ا رت ملاءمة مرتفعة بمكوناته المختلفة في تفسيره للعلاقات بين التنمر والمها ا رت قبل الأكاديمية لدى أطفال ما قبل المدرسة، وتكونت عينة الد ا رسة من 100 ( من أطفال ما قبل المدرسة ببعض رياض الاطفال بمدينة بني سويف وقد امتدت أعما رهم ( ،) 6( عاما، بمتوسط حسابي قدره ) 5.85 ( عامًا، وانح ا رف معيارى قدره ) 0.73 - بين ) 5 وتكونت أدوات الد ا رسة من مقياس التنمر )إعداد: الباحث(، بطارية المها ا رت قبل الأكاديمية لأطفال الروضة )إعداد: عادل عبدالله، 2006 (، وأسفرت نتائج الد ا رسة عن أنه توجد علاقة عكسية سالبة دالة إحصائيا عند مستوى دلالة ) 0.01 ( بين التنمر والمها ا رت قبل الأكاديمية لدى أطفال ما قبل المدرسة، وتوجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة ) 0.01 ( بين الذكور والإناث من أطفال ما قبل المد رسة في التنمر في اتجاه الذكور احصائيا، وتوجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة ) 0.01 ( بين الذكور والإناث من أطفال ما قبل المدرسة في المها ا رت قبل الأكاديمية لصالح الإناث، ويمكن التنبؤ بالمها ا رت قبل الأكاديمية من خلال التنمر لدى أطفال ما قبل المدرسة، كما يحقق النموذج المقترح مؤش ا رت ملاءمة مرتفعة بمكوناته المختلفة في تفسيره للعلاقات بين التنمر والمها ا رت قبل الأكاديمية لدى أطفال ما قبل المدرسة. الكلمات المفتاحية: التنمر – المها ا رت قبل الأكاديمية – أطفال ما قبل المدرسة. |