الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية الى التحقق من العلاقة بين الذكاء الداخلي وأساليب مواجهة الضغوط لدى الطلاب اليمنين في مصر، والكشف على مستوى اختلاف الذكاء الداخلي وأساليب مواجهة وفقاً للتخصص والنوع (علمي / إنساني/ ذكر/ أنثى)، وتكونت عينة الدراسة في صورتها النهائية من (311) طالباً وطالبة من الطلاب اليمنيين الدراسين في مصر، بواقع (137من الذكور – 174 من الإناث)، تراوحت أعمارهم بين (19-22) عامًا، بمتوسط قدره (20.55)، وانحراف معياري (1.06)، طبق عليهم مقياس الذكاء الداخلي (إعداد: الباحثة، مقياس مواجهة الضغوط (إعداد: الباحث)، وتوصلت نتائج الدراسة لوجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين الذكاء الداخلي ومواجهة الضغوط، واختلاف دال احصائياً في الذكاء الداخلي وفقاً لتخصص علمي أو أنساني وكذلك اختلاف دال احصائياً في مواجهة الضغوط وفقاً لتخصص ايضاً، وأنه توجد فروق داله إحصائياً بين الذكور والإناث في الذكاء الداخلي، وكما أنه لا توجد فروق داله إحصائياً بين الذكور والإناث في الذكاء الداخلي . |