الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ”إن ظاهرة العولمة الحديثة على مجتمعاتنا قد غيرت من عادات وتقاليد الأسرة والمدرسة والعلاقة الاجتماعية بما تبثه من تفكك أسرى وغزو لعادات وتقاليد غريبة عن معتقداتنا الدينية، فضلاً عن التركيز على الجانب المادى للحياة الاجتماعية، فضلاً عن تأثيرها على علاقات الزواج وعلاقات الأفراد فى الأسرة الواحدة ،وتأكيدها على قيم الاستمتاع والمصلحة الشخصية والحرية الإباحية بهدف إضعاف القيم الدينية والأخلاقية. بالاضافة إلى سيطرة الدول الاستعمارية على معظم بلدان العالم قد أسهم فى تأجج وإحياء الحركات القومية. ومن هذا المنطلق فقد تكونت الدارسة من ( مقدمة – أربعة فصول - ملحق الأسماء والأعلام -فهرست الموضوعات – خاتمة – توصيات - قائمة المصادر و المراجع ) وهى على النحو التالى تفصيلا :- الفصل الأول :نظرية القوة من منظور تاريخي ( أولا . تمهيد ، ثانيا . المنظور التاريخى لنظرية القوة.، ثالثا. مفهوم القوة. ، رابعا. القوة فى العلاقات الدولية.، خامسا . القوة الناعمة.، سادسًا.الأعتراضات على نظرية القوة ، سابعا - تعقيب.) الفصل الثاني :أيديولوجيه الصراع السياسي والحضاري( أولًا - تمهيد .، ثانيا - الأيديولوجيا . مفهوم الأيديولوجيا. . خصائص الأيديولوجيا. . وظائف الأيديولوجيا . .نموذج من أيديولوجيات القرن التاسع عشر.، ثالثا- الصراع. .مفهوم الصراع. .عوامل الصراع . الصراع الحضاري. ، رابعا- تعقيب. ) الفصل الثالث : أيديولوجية العولمة ودورها في تكريس نظرية القوة( أولا - تمهيد، ثانيا - نشأة العولمة. ، ثالثا - مفهوم العولمة .، رابعا - العولمة والهيمنة .، خامسا- العولمة السياسية .، سادسا- العولمة فى الميزان .، سابعا - تعقيب .) الفصل الرابع :الدولة القومية وتحديات العولمة ( أولا – تمهيد .، ثانيا -مفهوم القومية .، ثالثا -نشأة وتطور القومية .، رابعا- نماذج للفكر القومي عند ”هيجل ” و”ماركس ، خامسا - الدولة القوية فى ظل العولمة.، سادسا - تعقيب .) الخاتمة ، النتائج ، التوصيات ، قائمة المصطلحات ، قائمة الاعلام ، قائمة المراجع ،الفهرس . |