Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج تعليمي بإستخدام المسرح التفاعلي على تنمية بعض المهارات الحركية الأساسية والإبداع الحركي لطفل ما قبل المدرسة /
المؤلف
محمد، زينب محمد حسن.
هيئة الاعداد
باحث / زينب محمد حسن محمد
مشرف / هشام محمد عبد الحليم
مشرف / لبنه عماد الدين فريد
مناقش / عصام الدين محمد عزمى
الموضوع
التربية البدنية للاطفال. التربية البدنية - مناهج.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
109 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
30/11/2023
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 191

from 191

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى التعرف علي تأثير البرنامج التعليمي بأستخدام المسرح التفاعلى فى تنمية بعض المهارات الحركية الأساسية قيد البحث والإبداع الحركى لطفل ما قبل المدرسة
فروض البحث:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات القياسين القبلى والبعدى لأطفال المجموعة التجريبية فى المهارات الحركية الأساسية والإبداع الحركى قيد البحث ولصالح القياس البعدى.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات القياسين القبلى والبعدى لأطفال المجموعة الضابطة فى المهارات الحركية الأساسية والإبداع الحركى قيد البحث ولصالح القياس البعدى.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعدين لأطفال مجموعتى البحث التجريبية والضابطة فى المهارات الحركية الأساسية والإبداع الحركى قيد البحث قيد البحث ولصالح المجموعة التجريبية .
منهج البحث :
استخدمت الباحثة المنهج التجريبى باستخدام التصميم التجريبى لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بإتباع القياسات القبلية والبعدية لكل منهما نظرا لملائمته لطبيعة البحث الحالي.
مجتمع وعينة البحث :
يتمثل مجتمع البحث في أطفال روضة مدرسة الزهراء الأبتدائية مركز سمالوط ، محافظة المنيا للعام الدراسي 2021/2022 الفصل الدراسي الثاني والبالغ قوامه (90) تسعون طفلا للمرحلة العمرية من ( 5 – 6 ) سنوات مقسمين إلى (52) إثنان وخمسون طفلة و( 38 ) ثمانية وثلاثون طفل تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية حيث بلغ قوامها (40) أربعون طفلا وطفلة بنسبة مئوية 44 % من مجتمع البحث وقد تم تقسيم العينه الي مجموعتن متساويتين قوام كل منها (20) عشرون طفلا للمجموعة التجريبية وتستخدم برنامج المسرح التفاعلي على تنمية بعض المهارات الحركية الأساسية والإبداع الحركي لطفل ما قبل المدرسة قيد البحث والاخري ضابطة تستخدم الطريقة التقليدية (الشرح واداء النموذج ) في تعلم نفس المتغيرات قيد البحث
خطوات تنفيذ البحث:
الدراسة الاستطلاعية :
قامت الباحثة بإجرائها فى الفترة من يوم السبت الموافق 5/ 2 / 2022م إلى يوم السبت الموافق 12 /2 / 2022م ,وذلك على عينة بلغ قوامها (20) عشرون طفلا من نفس مجتمع البحث ومن خارج العينة الأصلية وذلك بهدف التعرف على :
- مدى مناسبة برنامج الأنشطة الإستكشافية الحركية لقدرات الأطفال ومدى تفهمهم واستيعابهم للبرنامج .
- حساب المعاملات العلمية للاختبارات قيد البحث.
- تدريب المساعدين على كيفية بإجراء الاختبارات .
- التأكد من مدى صلاحية الأدوات والأجهزة المستخدمة قيد البحث .
- التأكد من التوزيع الزمنى الملائم للوحدة التعليمية ببرنامج الأنشطة الإستكشافية الحركية.
إجراءات تنفيذ التجربة :
القياس القبلى :
قامت الباحثة بإجراء القياس القبلي لمجموعتي البحث للمتغيرات قيد البحث وذلك فى الفترة من يوم الأربعاء الموافق16/2/2022م إلي يوم الخميس الموافق17/2/2022م.
التجربةالأساسية:
قامت الباحثة عقب انتهاء القياس القبلي بتطبيق البرنامج بأستخدام المسرح التفاعلى لتنمية المهارات الحركية الأساسية والأبداع الحركي قيد البحث على المجموعة التجريبية وتطبيق الطريقة التقليدية المتبعة من قبل الروضة على المجموعة الضابطة وذلك خلال الفترة من يوم السبت الموافق19/2/ 2022م إلي يوم الإثنين الموافق18/4/2022م.
وقد التزمت الباحثة أثناء تنفيذ التجربة بما يلي :
1- قامت الباحثة بتصميم برنامج بأستخدام المسرح التفاعلى يحتوي على مجموعة من الأنشطة التمثيلية والألعاب التمهيدية والأنشطة الإيقاعية والقصص الحركية وحركات البراعة لتنمية المهارات الحركية الأساسية (الجرى - الوثب – التوازن الثابت – التوازن المتحرك - الإنثناء – القدرة على الرمى) والإبداع الحركي قيد البحث .
2- تم إعداد محتوى البرنامج التعليمي قيد البحث .
3- قامت الباحثة بالتدريس لأطفال المجموعة التجريبية ، وتستخدم البرنامج المقترح وذلك يوم السبت والاثنين من كل أسبوع بواقع وحدتين تعليميتين زمن الوحدة (30 ق) ثلاثون دقيقة لمدة (8) ثمانية أسابيع بواقع (16) ستة عشر وحدة تعليمية وذلك فى الفترة من يوم السبت الموافق19/2/ 2022م إلي يوم الإثنين الموافق18/4/2022م .
4- قامت الباحثة بالتدريس لأطفال المجموعة الضابطة وتستخدم الطريقة التقليدية المتبعة من قبل الروضة وهي قيام معلمة الفصل ( الباحثة ) بعمل بعض التمارين لأجزاء الجسم ويقوم الأطفال بتقليد المعلمة و بعض الألعاب الصغيرة وذلك يوم السبت والأحد من كل أسبوع .
القياس البعدي :
قامت الباحثة بعد الانتهاء من المدة المحددة لتنفيذ التجربة لمجموعتي البحث المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة بإجراء القياس البعدي للمتغيرات قيد البحث وذلك خلال الفترة من يوم الثلاثاء الموافق 19/4/2022م إلي يوم الأربعاء الموافق 20 /4 /2022م وقد تمت جميع القياسات على نحو ما تم إجراؤه في القياس القبلي .
الإستخلاصات و التوصيات:
الإستخلاصات:
في ضوء نتائج البحث وتفسيرها وفى حدود مشكلة البحث وأهميته وفي ضوء أهدافه وفروضه وطبيعة العينة وفي إطار المعالجات الإحصائية تمكنت الباحثه من التوصل إلي الإستخلاصات الأتية:
1 – البرنامج التعليمي باستخدام المسرح التفاعلي المستخدم مع أطفال المجموعة التجريبية كان ذو تأثير إيجابي في تعلم واكتساب المهارات الحركية الأساسية قيد البحث وتنمية الإبداع الحركي قيد البحث لأطفال ما قبل المدرسة.
2 – الأسلوب التفليدى المتبع مع أطفال المجموعة الضابطة كان ذو تأثير إيجابي في تعلم واكتساب المهارات الحركية الأساسية قيد البحث وتنمية الإبداع الحركي قيد البحث لأطفال ما قبل المدرسة
3 – البرنامج التعليمي باستخدام المسرح التفاعلي المستخدم مع أطفال المجموعة التجريبية كان أكثر إيجابية من الأسلوب المتبع مع أطفال المجموعة الضابطة في تعلم واكتساب المهارات الحركية الأساسية قيد البحث وتنمية الإبداع الحركي قيد البحث لأطفال ما قبل المدرسة.
التوصيات:
في ضوء الأستخلاصات التي أسفرت عليها الدراسة والتى تم الوصول إليها توصي الباحثه بما يلي:
1- تطبيق البرنامج التعليمي باستخدام المسرح التفاعلي على جميع مراحل رياض الأطفال و ذلك لتأثيره الإيجابي فى إكساب المهارات الحركية الأساسية وتنمية الإبداع الحركي .
2- ضرورة اهتمام كليات التربية الرياضية بتدريب الطالب المعلم على كيفية استخدام المسرح التفاعلي أثناء تدريس المهارات الرياضية المختلفة .
3- توفير غرفة خاصة للمسرح التربوي داخل كل مدرسة و تزويدها بمتطلبات تطبيق المسرحية ومحاولة استخدام المسرح التفاعلي.
4- إجراء دراسات مشابهة على عينة البحث تتناول برامج أخرى ومتغيرات مختلفة عن التي تعرضت لها الباحثة.