الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص لا شك أن للإختيار الجيد خلال مسار الحياة أثر قوى على شخصية الفرد,فعملية الإختيار الجيد تساعد الفرد على استغلال طاقاته بشكل فعال ومؤثر, ويشمل إختيار مسار التعليم المناسب لميول كل فرد وقدراته بالشكل الذى يمكنه من تنمية وتطوير مهاراته, وتقوم النظرة الحديثة حاليا على فكرة التوجيه والإرشاد المهنى لإختيار مسار الحياة ,بمعنى التعلم المستمر والتدريب,وترى تلك النظرة مفهوم التوجيه المهنى كحلقة أساسية تربط بين التعليم وسوق العمل , وتتطلب التغييرات الاقتصادية والتكنولوجية السريعة الانتقال من مفهوم ”الوظيفة مقابل الحياة” إلى مفهوم ”التوظيف مدى الحياة”. هدف الدراسة: من هنا هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين إختيار مسار الحياة والصلابة النفسية وإدارة الذات لدى الناجحين وغير الناجحين مهنيا من العاملين بمجال الصحافة , وكذلك وضع معايير للاختيار الناجح لمسار الحياة والذى يؤدى بدوره إلى النجاح فى العمل والنجاح فى الحياة بوجه عام. عينة الدراسة: وتم اختيار عينة مكونة من 60 صحفى وصحفية بعد إجراء دراسة استطلاعية لتحديد مدى تحقيقهم للنجاح المهنى وبناءا على النتائج تم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى مجموعة الناجحين مهنيا والثانية مجموعة غير الناجحين مهنيا منهج وأدوات الدراسة: واستخدمت الدراسة المنهج الوصفى وتم تطبيق ثلاثة أدوات لمقارنة المجموعتين , الأولى هى استمارة المقابلة الشخصية لتحديد كيفية اختيار كلا من الناجحين وغير الناجحين مهنيا لمسار حياتهم , والثانية هى مقياس الصلابة النفسية, والثالثة مقياس مهارات إدارة الذات ,وتمت معالجة النتائج إحصائيا باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية والنفسية SPSS نتائج الدراسة: وتوصلت الدراسة إلى أن هناك ارتباط دال إحصائيا بين النجاح فى إختيار مسار الحياة والصلابة النفسية, وكذلك هناك إرتباط دال إحصائيا بين النجاح فى إختيار مسار الحياة ومهارات إدارة الذات, كما وجدت الدراسة أن مجموعة الناجحين اشتركوا فى عدة صفات أدت إلى نجاحهم فى الحياة وهى الإلتزام والجدية وتحديد الهدف وتنظيم الوقت والتخطيط الجيد للوصول للهدف, بينما اتفقت مجموعة غير الناجحين فى عدة صفات سلبية ,أهمها عدم تنظيم الوقت وعدم تحديد أهداف بالحياة, وعدم التخطيط من أجل الوصول لطموحاتهم. |