Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر إستخدام كتيب لتمرينات اللياقة البدنية بتقنية الإستجابة السريعة (QR Code) على بعض نواتج التعلم لمقرر التمرينات لطالبات كلية التربية الرياضية /
المؤلف
شلتوت، رشا محمود سامي علي.
هيئة الاعداد
باحث / رشا محمود سامى على شلتوت
مشرف / أمل صلاح السرور
مشرف / منال محمد عزب الزينى
مناقش / نجلاء فتحى خلفة على
مناقش / نجلاء فتحى مهدى عبد الله
الموضوع
التمرينات الرياضية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
272 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم الحركة الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية الرياضية بالسادات - قسم نظريات وتطبيقات الجمباز والتمرينات والعروض الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 272

from 272

المستخلص

الملخص باللغة العربية :
أثر إستخدام كتيب لتمرينات اللياقة البدنية بتقنية الإستجابة السريعة (QR Code) على بعض نواتج التعلم لمقرر التمرينات :
أولاً : المقدمة:
يشهد العالم منذ مطلع القرن الحالى نقلة حضارية هائلة شملت كل أوجه ومجالات الحياه،حيث أنه فى كل يوم ووقت يظهر على مسرح الحياه معطيات حديثة تحتاج إلى خبرات جديدة وفكر جديد ومهارات جديدة لدراسة هذة المعطيات والتعامل معها بنجاح،وأصبحت الثورة التكنولوجية الرقمية هى المحور الرئيسى المحرك لعجلة الحياة،كما أصبح تأثير إستخدام التكنولوجيا على الأفراد والأشياء أكثر من أى وقت مضى ،وبالطبع كانت مؤسسات التعليم لها النصيب الأكبر من هذا التأثير على مواقف التعليم والتعلم المختلفة .
ويشير كل من ”علي الخياط،أحمد العجمي”(2001م)(28)،”Asettea” (2017م)(47) إلى أن استخدام تكنولوجيا التعليم يساعد في تحقيق الأهداف التعليمية ، ويساعد على تحقيق تعليم أفضل للدارسين على مختلف أعمارهم ومستوياتهم العقلية ، وتسهم في رفع مستوى التعليم ونوعيته ، وتعمل علي زيادة عامل تشويق الطلاب وجذب انتباههم ، وتقريب موضوع الدرس إلى مستوى إدراكهم.
ويشير كل من” Lal. M”(2011م) (59) ، ” Saravani & Clayton”(2009م) (66) إلي أن المجتمعات ومؤسسات التعليم أصبحت مطالبة بالبحث عن أساليب وتقنيات ونظم تعليمية جديدة ، لمواكبة هذه التطورات والاستفادة منها في مجال التربية والتعليم.
ومن بين تلك التقنيات الحديثة التي ظهرت في منتصف التسعينات بداية من الويب 1.0 وحتي الويب 3.0 ظهر رمز الإستجابة السريع QR Code)) ، الذي يعد من انواع الجيل الثانى للشفرة الخطية المعروفة باسم ”الباركود”( الإسم بالإنجليزى) ، ولكنه يختلف عنه فى الشكل والقدرة التخزينية الاعلى ويمكن فك شفرة رمز الاستجابة السريع وقراءته باستخدام أحد البرامج المخصصة لذلك ، والذى يمكن توافرها على الأجهزة الجوالة.
ثانياً : مشكلة البحث:
ومن خلال عمل الباحثة بالتدريس بكلية التربية الرياضية - جامعة مدينة السادات لاحظت أن معظم الكتب والمقررات الجامعية التى تستخدمها طالبات الكلية تكون على هيئة نصوص مطبوعة ومدعومة ببعض الصور والرسومات فقط ، مما يترتب عليه صعوبة إدراك الطالبات للعديد من الأجزاء العملية من خلال القراءة أو الإطلاع على الصور والرسومات فقط ، وخاصة وأن مقرر التمرينات والعروض الرياضية (تمارين اللياقة البدنية قيد البحث) والذى يتم تدريسة لطالبات الفرقة الثالثة بنات يحتوي علي العديد من التمارين العملية التي تحتاج إلي توضيح وأداء نموذج عملي للتمرين ، فقد كانت الباحثة تلجأ احياناً إلى عرض بعض المصادر الرقمية مثل عروض الفيديو ومواقع الإنترنت أو أى أنشطة آخرى بهدف تدعيم الطالبات ، وهذا كان ضمن أجزاء المحاضرات والتطبيقات العملية ، فقد استشعرت الباحثة أن مجرد عرض تلك المصادر الرقمية أثناء المحاضرة أو التطبيثقات العملية غير كافى ، وأن الطالبات فى كثير من الاحيان تحتاج إلى عرض تلك المصادر الرقمية أكثر من مرة سواء داخل الكلية أو خارجها .
ومن هنا جاءت فكرة البحث للباحثة في إنشاء كتيب تعليمي مدعم برمز الإستجابة السريع
QR Code)) وخاصتاً بعد أن اثبتت العديد من الدراسات أهمية استخدام رمز الإستجابة السريع
QR Code)) في العملية التعليمية ، مما يساعد فى إثراء العملية التعليمية والمفاهيم المجردة وتدعيمها بفيديوهات وأنشطة وأمثلة متعددة ومتنوعة ومختلفة ، وذلك من خلال عملها كوسيط تكنولوجي يربط بين الكتاب الورقي والوسائط المتعددة المعدة مسبقاً ، حتي تستطيع الطالبة الأستعانه به داخل المحاضرة من خلال مشاهدة طريقة الأداء للتمرين والعضلات العاملة أكثر من مرة وفقاً لقدراتها ، وكذلك الأستعانه به ايضا خارج المحاضرة ووقت التمرين والمذاكرة ، آي أنه يمكن الإستعانه به في أي وقت وأي مكان.
ثالثاً : أهداف البحث:
يهدف البحث إلى تصميم كتيب مدعم بتقنية الإستجابة السريعة (QR Code) ومعرفة أثره على:-
1- تعلم بعض تمرينات اللياقة البدنية الحرة (Push up - Perpee - Squat - Plank - Sit up - - Super man Lunges - Jumping jacks ) لطالبات كلية التربية الرياضية – جامعة مدينة السادات.
2- مستوي التحصيل المعرفى لتعلم بعض تمرينات اللياقة البدنية الحرة (Push up - Perpee - Squat - Plank - Sit up - - Super man Lunges - Jumping jacks لطالبات كلية التربية الرياضية - جامعة السادات.
رابعاً : فروض البحث:-
1- توجد فروق دالة إحصائياَ بين متوسطات القياسات (القبلية – التتبعية – البعدية) للمجموعة التجريبية فى تعلم بعض تمرينات اللياقة البدنية الحرة (Push up - Perpee - Squat - Plank - Sit up - - Super man Lunges - Jumping jacks لصالح القياس البعدى .
2- توجد فروق دالة إحصائياَ بين متوسطات القياسات (القبلية – التتبعية – البعدية) للمجموعة التجريبية فى مستوي التحصيل المعرفي لبعض تمرينات اللياقة البدنية الحرة (Push up - Perpee - Squat - Plank - Sit up - - Super man Lunges - Jumping jacks) لصالح القياس البعدى .
خامساً : منهج البحث:
إستخدمت الباحثة المنهج التجريبي نظراً لملائمته لطبيعة هذة الدراسة وقد إستعانت بالتصميم التجريبى لمجموعة واحدة تجريبية مستخدمة القياس (القبلى – التتبعى – البعدى).
سادساً : مجتمع وعينة البحث:
1) مجتمع البحث :
تم إختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية من طالبات الفرقة الثالثة تخصص أول وثاني تمرينات وعروض رياضية بكليــة التربيــة الرياضيـــة جامعة مدينة السادات المقيدات للعام الجامعى 2021/2022م والبالغ عددهن (45) طالبة.
2) عينة البحث :
تم اختيار عينة البحث الكلية (الأساسية، الاستطلاعية) بالطريقة العمدية ، حيث بلغ عددهن (25) طالبة من مجتمع البحث ، حيث تم توزيعهن بالطريقة العشوائية وقسمن كالتالي:
* المجموعة (التجريبية :( وعددها (15) طالبة من مجتمع البحث والتي خضعت لبرنامج تعليمي باستخدام الكتيب المدعم بتقنية QR Code) ) لتمرينات اللياقة البدنية قيد البحث.
* المجمـوعة الاستطلاعية: وعددها (10) طالبات من مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية (ليمثلوا المجموعة الغير مُميزة ) .
وقد استعانت الباحثة بعدد (10) طالبات من خارج مجتمع البحث من تخصص اول تمرينات وعروض رياضية الفرقة الرابعة بكلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات العام الجامعي 2021 – 2022، والذين سبق لهم دراسة منهج (تمرينات اللياقة البدنية الحرة) بالعام السابق، وذلك لأجراء المعاملات العلمية للاختبار المعرفي قيد البحث.
سابعاً: التجربة الأساسية :
1- القياسات القبلية :
تم إجراء القياسات القبلية لمجموعة البحثة التجريبية في المتغيرات ”قيد البحث” في الفترة من يومى الأحد والثلاثاء الموافقين 21، 23/11/2021م.
2- تطبيق التجربة الأساسية:
تم اخضاع المجموعة التجريبية للتعلم بواسطة الكتيب التعليمى المُعد في الفترة من يوم الأحد الموافق 28/11/2021م حتى يوم الثلاثاء الموافق 28/12/2021م ، بواقع وحدة واحدة أسبوعياً بإجمالي 10 وحدات زمن كل منها 120 دقيقة .
3- القياسات التتبعية:
تم إجراء قياس فى المتغيرات قيد البحث يوم الإثنين الموافق 13/12/2021م وذلك للوقوف على مدى فاعلية البرنامج التعليمى وملامسة مدى التحسن الظاهر فى المجموعة التجريبية.
4- القياسات البعدية :
تم إجراء القياس البعدى لمجموعة البحث التجريبية في المتغيرات قيد البحث يومى الحد والإثنين الموافقين 3،2/1/2022م وذلك علي نحو ما تم إجراؤه في القياسات القبلية ، وتم تقييم مستوى الأداء المهارى بواسطة السادة المحكمين.
ثامناً : المعالجات الإحصائية :
استخدمت الباحثة المعالجات الإحصائية المناسبة لطبيعة البحث وذلك باستخدام برنامج : حِزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) Statistical Pacakage for the Social Science، وتم استخدام المعالجات الإحصائية التالية :
• المتوسط الحسابي Mean Arithmetic • معامل ألفا كرونباخ Cronbach`s alpha
• الانحراف المعياري Standard Deviation • النسب المئوية لمعدلات التحسن
• اختبار ”ت” ” T.Test” • تحليل التباين ”ف” anova way one
• مُعامل الارتباط البسيط لبيرسون
Coefficient( person ) Simple correlation • ٳختبار أقل فرق معنوى ( D.S.L )
تاسعاً : الإستنتاجات والتوصيات:
أولاً الإستنتاجات:
فى ضوء أهداف وفروض البحث والمنهج المستخدم ونتائج التحليل الإحصائي
... توصلت الباحثة إلى الاستنتاجات التالية :
1. استخدام ”الكتيب التعليمي المدعم برمز الإستجابة السريع” QR Code)) الذي طبق على ”المجموعة التجريبية” أدى إلى تحسين في مستوى الأداء لتمارين اللياقة البدنية الحرة
( قيد البحث) حيث أظهرت فروق معنوية بين القياس القبلي والتتبعي والبعدي لصالح القياس البعدي وكذلك في نسبة التحسن لصالح القياس البعدي.
2. استخدام ”الكتيب التعليمى المدعم برمز الإستجابة السريع” QR Code)) الذي طبق على ”المجموعة التجريبية” أدى إلى تحسين في مستوى التحصيل المعرفي لتمارين اللياقة البدنية الحرة ( قيد البحث) حيث أظهرت فروق معنوية بين القياس القبلي والتتبعي والبعدي لصالح القياس البعدي وكذلك في نسبة التحسن لصالح القياس البعدي.
ثانياً : التوصيــات:
بناء على النتائج التي توصلت إليها الباحثة فى دراستها وفى حدود عينة البحث تتقدم الباحثة بالتوصيات الآتية:
1. نشر الوعي التقني بين الطالبات وتدريبهم على استخدام التقنيات الحديثة في تعلم مادة تمرينات اللياقة البدنية مثل رمز الاستجابة السريع QR Code)) ، التعلم النقال ، البريد الإلكتروني ، الفيس بوك ، محركات البحث ، المنصات التعليمية.
2. ضرورة توظيف رمز الاستجابة السريع QR Code)) داخل الكتاب الجامعي الورقي ، حتى تستطيع الطالبة الرجوع إلى المحتوى التعليمي في أي وقت وفى أي مكان وبالتالي يؤدى إلى رفع مستوى التحصيل.
3. عقد دورات لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بهدف نشر ثقافة رمز الاستجابة السريع QR Code)) ، وتعريفهم على أهمية وكيفية استخدامه وتطبيقه في الموقف التعليمي.
4. توفير بيئة تعليمية مناسبة وملائمة لتطبيق رمز الاستجابة السريع QR Code)) مثل تزويد الجامعة بشبكة الإنترنت لاستخدامها في العملية التدريسية.
5. ضرورة تدريب طلاب كلية التربية الرياضية على استخدام تطبيقات الهواتف النقالة فى العملية التعليمية لسهولة استخدامها .