Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج تدريبي باستخدام جهاز قاذف الكرات لتطوير أداء بعض المهارات لناشئ التنس /
المؤلف
أغا، مصطفي فتحي السيد.
هيئة الاعداد
باحث / مصطفي فتحي السيد أغا
مشرف / تامر حسين الشتيحي
مناقش / أحمد أنور السيد
مناقش / مصطفي طه محمود
الموضوع
التنس تدريب.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
132 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - قسم نظـريات و تطبيقات الرياضات الجماعية ورياضات المضرب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 131

from 131

المستخلص

/0 المقدمة 1/1 تقديم أصبح التدريب الأن بصوره المختلفة والمتعددة عملية لها دورها الهام فى المجتمعات المعاصرة وفى حياة الفرد بصورة عامة وفقا لاحتياجاته حيث يسعى التدريب لإحداثتغيرات فى سلوك الفرد وتساعده على تنمية وتطوير قدراته البدنية والوظيفية والنفسية والمهارية وغيرها فى كل الجوانب التى ترتبط بحياة الفرد فالتدريب هو الأساس فى رفع قدرات الفرد بشكل عام وفى تطوير وتنمية قدرات الرياضى فى المجالات الرياضية المختلفة بشكل خاص . يشير أحمد أنور (2003م) أن رياضه التنس تعتبر من الرياضات المحبوبة فى معظم دول العالم علاوة على انها اصبحت منهج للدراسة فى كليات التربية الرياضية كما اناها ادرجت في منهاج الدراسة المتخصصة فى الجامعات الخاصة بهذه الرياضة وتعتبر هذه الرياضة من اشهر الرياضات العالمية ويزاولها حوالى 4 مليون لاعب يتنافسون سنويا وتزداد اعدادهم عام بعد عام فى جميع انحاء العالم . يرى ياسر كمال (1993م) أن هذه الرياضة تستحق كل هذا لأنها تعطى الشباب الحيوية وتحافظ على اللياقة البدنية لدى اللاعبين كما ان التنس يمكن ان يعلم في أي سن سواء للإناث او للذكور بالإضافة الى ان المنافسة الحرة فى المباريات تحسن الناحية النفسية والبدنية والاجتماعية لدى اللاعبين لجميع القدرات والمستويات .حيث تتميز مباريات التنس دائما بأنها عالية المنافسة . فهى توضح القدرة الحقيقية للاعب من الناحية البدنية والمهاريه والخططية والذهنية. والإتقان التام للمهارات الحركية الأساسية يتأسس عليها الوصول لأعلى المستويات الرياضية فمهما بلغ مستوى الصفات البدنية للقرد الرياضي ومهما اتصف به من سمات نفسيه فأنه لن يحقق النتائج الموجودة مالم يرتبط ذلك كله بالإتقان التام للمهارات الحركية الرياضية فى نوع النشاط الرياضي الذى يتخصص فى هذا بالإضافة الا ان اتقان المهارات الحركية من العوامل الهامه لإتقان خطط اللعب المختلفة. ويرتبط اداء المهارات الحركية ارتباطا وثيقا بالنواحي المختلفة لعناصر اللياقة البدنية كالسرعة والتحمل والقوة والمرونة والرشاقة فالأداء الجيد للمهارات الحركية بالإضافة الى اجاداها التفكير الخططى لا يكتب لها نجاح التنفيذ ما لم يعتمد بدرجه كبيرة على نواحي اللياقة البدنية المطلوبة وتعتمد خطط اللعب الحديثة على الاستفادة الكاملة من العناصر المختلفة لمكونات اللياقة البدنية بارتباطها بالأداء المهارى . يرى مفتي حماد (2002م) أن التدريب الحديث يعتمد على العلم كأساس للحصول على نتائج جيدة وقد ذهب ذلك الوقت الذى كان يتمكن فيه المدربين من رفع مستوى لاعبيهم الى المستوى العالي بالاستناد الى تجارب عمليه فرديه لذا يجب على المدرب ان يراعى عند وضع برنامجه التدريبي ان يختلف عن المبتدئين عن الناشئين عن المتقدمين فلكل مرحله واجباتها واهدافها ومحتوياتها وهذه الحقيقة تنطبق على جميع انواع الرياضات ويوجد اختلاف بين كل رياضه واخرى تبعا للصفات الخاصة للمرحلة السنيه التي يبدأ منها التدريب للرياضة او مرحل ابتداء المستوى العالي . 1/2 مشكلة البحث يشير أمين الخولي وجمال الدين الشافعي (2001م ) أن رياضه التنس تتصف بمجموعه من القيم الاجتماعية والتربوية الرفيعة فهي رياضه تفضل الشبكة فيها بين المتنافسين فلا احتكاك من أي نوع ولا عدوان ولا عنف وبالتالي فهي خاليه من شغب الملاعب ومشاكله وهناك آداب تعبر عن تقاليد عريقة للتنس مثل تحيه المنافس وتحيه حكم المباراة وهذا المناخ الاجتماعي البهيج يدعو الى الألفة والى تكوين الصداقات والعلاقات الاجتماعية الجيدة فضلا عن انها رياضه للجنسين وليست مقصوره على احدهما فقط والتنس كرياضه فرديه تنمى سمات نفسيه جيدة مثل الاعتماد على النقس والثقة بالنفس ونمو الشخصية الناضجة التي تتحمل المسؤولية والتي تتأسس على روح الكفاح والتنافس من اجل حياه افضل اما التنس كرياضه زوجيه يتسم بقيم اجتماعيه ممتازة كالتعاون والتفاهم والإثارة وتقدير جهود الاخرين فضلا عن ضبط النفس والتحكم فى المشاعر والذكاء الاجتماعي . ويرى الباحث ان جهاز قاذف الكرات من اهم الوسائل المساعدة فى عملية التعليم والتدريب والتى تزيد من ملية تحسين المستوى للرياضى فى التنس حيث يوضع جهاز قاذف الكرات بمحاذاة خط منطقة الإرسال ويقف اللاعب الضارب خلف الشبكة ويقوم الجهاز بإرسال الكرة ناحية الضربة الطائرة الأمامية والخلفية يقوم الضارب بإرجاع الكرة باستخدام الضربة الطائرة الأمامية أو الخلفية , ويضع ايضا جهاز قاذف الكرات بعيداً عن الشبكة بحوالي 20 قدماً وأرسال الكرات إلي النصف الاخر للاعب ويقوم اللاعب بأداء ضربات طائرة , ويضع ايضا جهاز قاذف الكرات عند خط الإرسال ويقف اللاعب عند خط الارسال الاخر ويقوم الجهاز بإرسال الكرات ويبدا اللاعب التدريب بضرب الكرة الطائرة عرضية وبمحاذاة الخط. ومن خلال عمل الباحث كمدرب لرياضة التنس ومن خلال الإطلاع على الدراسات المرجعية مثل دراسة ابتسام عبدالقادر (1999م) ، أحمد أنور السيد ( 2003م) ، سهير طلعت (2002م) ، محمد بدوى (1991م) ، محمد السيد (2009م) ، ، والتى أكدت على أهمية البرامج التدريبية والأجهزة الحديثة للارتقاء بمستوى اللاعب ووالوصول الى المستويات الرياضية العليا مما استرعى اهتمام الباحث لاجراء الدراسة الحالية من خلال حبر الباحث كلاعب تنس ارضى ومدرب للتنس الارضى والاطلاع على العديد من الكتب والدراسات العلمية لاحظ ان التدريب بالطريقة التقليدية لا يودى الى تحسين المستوى بالشكل المطلوب مما لاحظ ان جهاز قاذق الكرات يودى الى تطوير وتحسين المهارات بشكل اسرع واوفر فى الوقت والجهد ويزيد من كفائة الاعب بشكل كبير وحيث ان اعداد برنامج تدريبى بمساعدة الجهاز يودى زيادة مستوى الاداء مما اثر الباحث الى اجراء دراسة بعنوان ( تأثير برنامج تدريبي بأستخدام جهاز قاذف الكرات لتطوير أداء بعض المهارات لناشئ التنس ) 1/3 أهمية البحث
1/3/1 الأهمية العلمية
1/3/1/1 قد يكون هذا البحث إضافة علمية للتدريب في رياضة التنس في المهارات قيد البحث.
1/3/1/2 قد يساهم هذا البحث باحثين أخرين لاستخدام تلك البرنامج والوسيلة فى مهارات أخرى
1/3/1/3 قد يكون هذا البحث اضافة علمية جديدة فى مجال تدريب التنس
1/3/2 الأهمية التطبيقية
1/3/2/1 يساهم هذا البحث في الارتقاء بمستوى البرامج التدريبية في رياضة التنس في المهارات قيد البحث.
1/3/2/2 يساعد هذا البحث المدربين فى كيفية تصميم البرامج التدريبية وتنفيذها
1/3/2/1 يعتبر اضافة علمية تطبيقية جديدة فى مجال التنس
1/4 هدف البحث
يهدف البحث إلي التعرف علي تأثير برنامج تدريبي بأستخدام جهاز قاذف الكرات لتطوير أداء بعض المهارات لناشئ التنس : من خلال
1/4/1 التعرف على مستوى اداء المهارات قيد البحث لناشئى التنس .
1/4/2 التعرف علىتاثير البرنامج المقترحعلى تحسين مستوى اداء المهارات قيد البحث لناشئى التنس
1/5 فروض البحث
1/5/1 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة علي المستوي الأداء المهاري في المهارات قيد البحث لصالح القياس البعدي .
1/5/2 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية علي المستوي الأداء المهاري في المهارات قيد البحث لصالح القياس البعدي.
1/5/3 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة في مستوي الأداء المهاري قيد البحث لصالح المجموعة التجريبية .
3/0 إجراءات البحث
3/1 منهج البحث.
استخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة باستخدام القياس (القبلي – البعدي) وذلك لمناسبته لطبيعة هذا البحث.
3/2 مجتمع وعينة البحث
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمرية واشتمل عينه البحث علي عدد (75) ناشئ من نادي دلمون ببنها ، وقد قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من نادى دلمون والتى تنطبق عليهم شروط العينة والبالغ عددهم (45) لاعب وتم تقسيمهم إلي مجموعتين إحداهما ضابطة والبالغ عددها (15) ناشئ، والأخرى مجموعة تجريبية والبالغ عددهم (15) ناشئ، وتم اختيار (15) ناشئ لإجراء الدراسات الاستطلاعية عليهم وتم استبعاد ( 30) لاعب لظروف مختلفة منها عدم الالتزام ، والجدول (4) يوضح توصيف عينة البحث.
3/3 وسائل وأدوات جمع البيانات:
3/3/1 قام الباحث باجراء المقابلة الشخصية مع العديد من المدربين
3/3/1قام الباحث بتصميم استمارة استطلاع رائ الخبراء ووضع الاختبارات البدنية والمهارية المستخدمة والبرنامج وعرضهم على السادة الخبراء
3/3/3 استمارات تسجيل البيانات وذلك لقياسات:
1. استمارات تسجيل بيانات (الطول-الوزن-السن)
2. استمارات لتسجيل نتائج الاختبارات البدنية
3. إستماره لتسجيل نتائج الاختبارات المهاريه.
3/3/6 الأدوات والأجهزة المستخدمة فى البحث:
3/3/6/1 ميزان طبى.
3/3/6/2 أقماع.
3/3/6/3 ساعة إيقاف.
3/3/6/4 شريط لقياس المسافة (بالأمتار).
3/3/6/5 مسطرة مدرجة لقياس المرونة(بالسنتيمتر).
3/3/6/6 شريط لاصق.
3/3/6/7 طباشير.
3/3/4 الاختبارات البدنية:
من خلال إطلاع الباحث على المراجع والدراسات السابقة قام الباحث بتحديد الاختبارات البدنية لإيجاد تجانس وتكافؤ عينتي البحث.
• الوثب العريض
• دفع كرة طبية
• عدو 30متر من البدء الطائر
• الجري المكوكى4*10م
• رمي واستقبال كرة تنس
• ثني الجذع من الوقوف
• الوقوف على مشط القدم
3/4 الدراسات الإستطلاعية:Surveys
نظرا لطبيعة هذه الدراسة قام الباحث بإجراء أكثر من دراسة إستطلاعية ميدانية عملية وتطبيقية وذلك لإستكشاف ما يمكن من سلبيات يمكن علاجها قبل البدء في تنفيذ التجربة الأساسية، وللوصول إلي معاملات علمية عالية للاختبارات المستخدمة، من أجل تحقيق الأهداف التي وضعت من أجلها.
3/4/1 الدراسة الاستطلاعية الأولي: first survey
3/4/1/1 قام الباحث بإجراء الدراسة الإستطلاعية الأولي خلال الفترة من 15/6/2019 إلى 30/6/2019 م ،هدفت إلي:
3/4/1/1/1 التأكد من صلاحية الأدوات والأجهزة المستخدمة فى البحث0
3/4/1/1/2 تدريب المساعدين على كيفية إجراء القياسات والاختبارات ودقة التسجيل0.
3/4/1/2 قد أسفرت نتيجة الدراسة الإستطلاعية الأولي عن الأتي:
3/4/1/2/1 تم التأكد من صلاحية الأدوات والأجهزة المستخدمة فى البحث0
3/4/1/2/2 تم تدريب المساعدين على كيفية إجراء القياسات والاختبارات ودقة التسجيل0
3/4/2 الدراسة الإستطلاعية الثانية: second survey
3/4/3/1 قام الباحث بإجراء الدراسة الإستطلاعية الثانية خلال الفترة من 1/7/2019 الي 7/7/2019 م ،هدفت إلي:
3/4/3/1/1 معرفة مدى تناسب محتوى الوحدة التدريبية مع الزمن المخصص وكذلك مناسبة مكونات الوحدة التدريبية مع الأزمنة والنسب المئوية المخصصة لها.
3/4/3/1/2 تحديد الأحمال التدريبية من حيث ( الشدة، الحجم، الكثافة ) لتقنين الأحمال وفقا لقدرات اللاعبين.
3/4/3/1/3 تحديد ديناميكية الحمل خلال اسابيع البرنامج.
3/4/3/1/4 تقنين شدة الأحمال التدريبية باستخدام معادلة (كارفونين karvonen ).
3/4/3/2 قد أسفرت نتيجة الدراسة الإستطلاعية الثانية عن الأتي :
3/4/3/2/1 تم معرفة مدى تناسب محتوى الوحدة التدريبية مع الزمن المخصص وكذلك مناسبة مكونات الوحدة التدريبية مع الإزمنة والنسب المئوية المخصصة لها.
3/4/3/2/2 تم تحديد الأحمال التدريبية من حيث ( الشدة، الحجم، الكثافة) لتقنين الأحمال وفقا لقدرات اللاعبين.
3/4/3/2/3 تم تحديد ديناميكية الحمل خلال اسابيع البرنامج.
3/4/3/2/4 تم تقنين شدة الأحمال التدريبية باستخدام معادلة (كارفونين karvonen )
3/10/2 أسس وضع البرنامج التدريبى
3/10/2/1 مراعاة الهدف من البرنامج .
3/10/2/2 ملائمة محتوى البرنامج لمستوى وقدرات عينة البحث .
3/10/2/3 مراعاة الفروق الفردية للأفراد عينة البحث .
3/10/2/4 توفير الإمكانات والأدوات المستخدمة فى البرنامج .
3/10/2/5 مرونة البرنامج وقبوله للتطبيق العملى .
3/10/2/6 تدرج التمرينات من السهل إلى الصعب ومن البسيط إلى المركب .
3/10/2/7 مراعاة التشكيل المناسب لحمل التدريب من حيث الشدة والحجم وفترات الراحة .
3/10/2/8 التدرج فى زيادة الحمل والتقدم المناسب والشكل التموجى والتوجيه للأحمال التدريبية المحددة وديناميكية الحمل التدريبية .
3/10/2/9 الإهتمام بقواعد الإحماء والتهدئة .
3/10/2/10 التكيف .
3/5 إجراءات التطبيق Application Procedures
3/5/1/1 راعي الباحث في إجراء القياسات ما يلي:
3/5/1/1/1 أن يتم إجراء القياسات في ظروف مماثلة لجميع أفراد العينة وفي نفس التوقيت.
3/5/1/1/2 إستخدام أدوات قياس واحدة لجميع أفراد العينة.
3/5/2 تجربة البحث الأساسية Theexperienceofbasicresearch
بعد أن قام الباحث بالدراسة الاستطلاعية وما ألت إليه من نتائج قام بإجراء الدراسة الأساسية وقد أجريت علي النحو التالي:
3/5/2/4/1 خصائص الحمل الموجه باستخدام جهاز قازف الكرات لتطوير أداء بعض المهارات لناشى التنس :
3/5/2/4/1/1 طبق البرنامج بواقع 4 مرات أسبوعيا وبزمن يترواح من 45 :80 دقيقة خلال فترة الإعداد ،وقد تم التدرج بشدة التدريبات خلال الاسابيع من 50% : 90 % من الأقصى .
3/5/2/4/1/2 تم تنفيذ الأحماء الموحد فى الوحدات التدريبية على المجموعة البحث بحمل هوائي شدته 30% : 50 % والذى احتوى على تدريبات تسهم فى رفع درجة حرارة الجسم وتهيئة العضلات للعمل وتنشيط الدورة الدموية ( كالجرى المتنوع والقفز ) ثم تدريبات الاطالة المتنوعة
3/5/2/4/1/3 ثم تم تنفيذ الجزء الرئيسى والذى اشتمل على تدريبات الإعداد العام لمجموعه البحث والذى استهدف محتواه معظم اجزاء الجسم
3/5/2/4/1/4 تم تطبيق المتغير التجريبى (قازف الكرات) فى جزء الإعداد الخاص والمهارى من الوحدة التدريبية .
3/5/2/4/1/1 وتم تنفيذ الجزء الخاص بالتهدئة الموحد فى الوحدات التدريبية للمجموعة قيد البحث العينة الاساسية والذى يحتوى على تمرينات تساهم فى إستعادة الشفاء مثل المرجحات و الاطالات .

5/0الاستنتاجات والتوصيات
5/1 الاستنتاجات :
فى ضوء أهداف البحث وفروضه والمنهج المستخدم وفى حدود عينة البحث وخصائصها ووفقا لما أشارت إليه النتائج أمكن التوصل الى الاستنتاجات التالية:-
5/1/1 تفوق المجموعة التجريبية علي المجموعة الضابطة في مستوي الأداء المهاري والمتغيرات البدنية في المهارات قيد البحث.
5/1/2 فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم باستخدام قاذف الكرات.
5/2 التوصيات :
5/2/1 تطبيق البرنامج التدريبي المستخدم بإستخدام قاذف الكرات في تعلم المهارات ( الإرسال, الضربة الخلفية, الضربة الأمامية) للناشئين.
5/2/2 تغيير سرعة الجهاز بما يتناسب مع فئات عمرية أخري.
5/2/3 إجراء المزيد من البرامج التدريبية باستخدام قاذف الكرات علي مهارات التنس الأرضي التي لم تتناولها تلك الدراسة.