الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص بعض مهارات التفكير لدي ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية, وتكونت عينة البحث من (60) تلميذ وتلميذة بالصف الثالث الابتدائي ذوى صعوبات التعلم, تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة, وتكونت أدوات الدراسة من بطارية تشخيصية لصعوبات التعلم النمائية (إعداد/ هبة سعد, 2017), واختبار ذكاء رافن للمصفوفات الملون, واختبار مهارات التفكير الأساسية (إعداد الباحثة), وبرنامج تدريبي قائم على الذكاءات المتعددة والخرائط الذهنية (إعداد الباحثة), وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية, والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات التفكيـر الأساسيـة (الملاحظة – التصنيف – الترتيب – المقارنة) لصالح المجموعة التجريبية, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمهارات التفكير الأساسية لصالح القياس البعدي, وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعى لمهارات التفكير الأساسية, كما أكدت النتائج على وجود حجم أثر كبير والذي قدرت قيمته (0,95) وهو ما يدل وجود أثر كبير لاستخدام برنامج قائم على الذكــاءات المتعـددة والخرائــط الذهنية في تنمية مهـارات التفكيـر الأساسيـة لـدى ذوى صعوبـات التعلـم بالمرحلـة الابتدائيـة. |