الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث: تنمية مفاهيم ومهارات الرسم الفني والاتجاه نحوه لدى طلاب المدرسة الفنية الصناعية المتقدمة تخصص الحديد المشغول من خلال بناء برنامج قائم على التعلم المدمج، وقياس فاعليته، وتكونت مجموعة البحث من (15) طالب من مدرسة الزاوية الحمراء الفنية المتقدمة تخصص الحديد المشغول واستخدم الباحث أدوات المعالجة التجريبية: قائمتين بمفاهيم ومهارات الرسم الفني، وبرنامج مقترح قائم على التعلم المدمج لتنمية مفاهيم ومهارت الرسم الفني والاتجاه نحوه، وأدوات البحث وتشمل: (اختبار تحصيلي لمفاهيم الرسم الفني، وبطاقة ملاحظة لقياس مهارات الرسم الفني، ومعيار لتقييم المنتج النهائي، ومقياس الاتجاه نحو الرسم الفني )، وتم تطبيق وحدتين تجريبيتين لقياس فاعلية البرنامج. وتم التوصل إلى النتائج التالية: 1- يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للأختبار التحصيلي للمفاهيم الفنية للرسم الفني كدرجة كلية ومستويات فرعية لصالح درجات التطبيق البعدي. 2- يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لكل من (بطاقة ملاحظة ومعيار المنتج النهائي) في الأداء المهارى للرسم الفني كدرجة كلية ومهارات فرعية للرسم الفني لصالح درجات التطبيق البعدي. 3- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه نحو الرسم الفني لصالح درجات التطبيق البعدي. 4- توجد علاقة ارتباطيه طردية موجبة بين تنمية مفاهيم ومهارات الرسم الفني والاتجاه نحوه لدى طلاب المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج المقترح |