الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة تهدف هذه الدراسة الحالية لمقارنة الأطفال (ذوي الإعاقات النمائية والإعاقات الفكرية والعاديين) للتعرف على الدرجة التى يتميز بها كل فئة واختلاف مكونات ومهارات الاستخدام الاجتماعي للغة لدى عينات الدراسة. وذلك من خلال: 1) التعرف على مستوى ترتيب مهارات الاستخدام الاجتماعي للغة عند عينة الإعاقة الفكرية والنمائية واقرانهم من غير ذوي الإعاقة. 2) التعرف على مدى اختلاف مهارات الاستخدام الاجتماعي باختلاف نوع الأعاقة (الفكرية – النمائية – اقرانهم من غير ذوي الإعاقة). 3) الكشف عن مدى الفروق بين الذكور والإناث فى مهارات الاستخدام الاجتماعي للغة لدى عينة الإعاقات (الفكرية والنمائية واقرانهم من غير ذوى الإعاقة). أهمية الدراسة 1 - الأهمية النظرية: أ- تقدم الدراسة إطاراٌ نظريا يوضح خصائص الاستخدام الاجتماعي للغة عند الأطفال (ذوي الإعاقات النمائية والإعاقات الفكرية والعاديين). ب- أهمية الفئات التى تستهدفها الدراسة وهي الأطفال (ذوي الإعاقات النمائية والإعاقات الفكرية والعاديين) ونظرا لأن الدراسة تتناول أكثر من فئة تمثل قطاعا عريضا من فئات التربية الخاصة بالنسبة للاستخدام الاجتماعي للغة وبالتالي لابد من دراسة جوانب الاستخدام الاجتماعي للغة لديهم. |