Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المناظر التصويرية علي التحف العثمانية منذ القرن التاسع الهجري، الخامس عشر الميلادي حتي نهاية الثالث عشر هجري، التاسع عشر ميلادي :
المؤلف
عبد الرازق، ساره عاطف السيد احمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ساره عاطف السيد احمد محمد عبد الرازق
مشرف / جمال عبد العاطي خير الله
مناقش / سامح طه البنا
مناقش / رمضان صلاح الدين ابو زيد
الموضوع
التحف - تاريخ - العثمانويون - القرن الخامس عشر-القرن التاسع عشر
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
455 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
تاريخ الإجازة
11/12/2023
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية الاداب - الاثار
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 488

from 488

المستخلص

يعد فن التصوير من الفروع الهامة للفن الإسلامي ، حيث أن التحف الفنية العثمانية تكتسب أهمية خاصة نظراً لطول الفترة الزمنية التي عاشتها والتي امتدت من القرن التاسع الهجري / (15م) وحتي نهاية القرن الثالث عشر الهجري / (19م) ، فوصلتنا الكثير من التحف التي أختلف أسلوبها الفني ، واختلفت موضوعاتها فظهرت المناظر الطبيعية ، ورسوم الحيوانات ، والطيور ، والرسوم الدينية الإسلامية ، والرسوم الدينية المسيحية ، والرسوم الآدمية والشخصية ، من خلال الدراسة السابقة للمناظر التصويرية علي التحف الفنية العثمانية المحفوظة في عدد من المتاحف العالمية التي تشهد علي تطور الفن وازدهار الصناعة في العصر العثماني ، وقد اتبعت المنهج الوصفي التحليلي في تقسيم هذه الرسالة والتي تتألف من جزئين:ـ الجزء الأول : يتكون من بابين وخاتمة تتضمن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة يلي ذلك قائمة المصادر والمراجع العربية والأجنبية التي إستعنت بها خلال الدراسة ، يلي ذلك فهرس الأشكال واللوحات وسوف يتم عرض مختصر لمحتويات الرسالة: المقدمة: وقد تناولت فيها أهمية موضوع البحث وأسباب اختياره والدراسات السابقة التي ورد فيها الموضوع أو جزء منه. الباب الأول: يتكون من خمس فصول للدراسة الوصفية تم فيها تناول كل جزء من التحف علي حدا: الفصل الأول : الدراسة الوصفية للمناظر التصويرية علي الخزف والفخار العثماني وقد أحتوي هذا الفصل علي سته وأربعين منظر تصويري مرتبة ترتيباً زمنياً من الأقدم للأحدث. . الفصل الثاني : الدراسة الوصفية للمناظر التصويرية علي التحف المعدنية العثماني وقد احتوي الفصل علي أربعين صورة لمنظر تصويري مرتبة ترتيباً زمنياً من الأقدم للأحدث. الفصل الثالث: الدراسة الوصفية للمناظر التصويرية علي التحف الخشبية والعاج العثماني وقد احتوي الفصل علي أربعة وعشرين صورة لمنظر تصويري مرتبة ترتيباً زمنياً من الأقدم للأحدث. الفصل الرابع : المناظر التصويرية علي النسيج والسجاد العثماني وقد احتوي الفصل علي ثمانية وعشرين صورة لمنظر تصويري مرتبة ترتيباً زمنياً من الأقدم للأحدث. الفصل الخامس: الدراسة الوصفية للمناظر التصويرية علي التحف الزجاجية العثمانية وقد احتوي الفصل علي أحدي عشر صورة لمنظر تصويري مرتبة ترتيباً زمنياً من الأقدم للأحدث . والباب الثاني : يتكون من ثلث فصول للدراسة التحليلية لمناظر التصوير علي التحف الفنية العثمانية: الفصل الأول : موضوعات المناظر التصويرية التي تنوعت من رسوم آدمية ورسوم شخصية ورسوم دينية إسلامية ومسيحية والرسوم الحيوانية ورسوم السفن الشراعية . الفصل الثاني : والمواد الخام وطرق تنفيذ المناظر وتناولت في هذا الفصل المواد الخام المستخدمة في صناعة جميع التحف وطرف تنفيذ المناظر علي التحف الفنية العثمانية المختلفة. الفصل الثالث : الدراسة التحليلية الفنية للصور من حيث الملابس وأغطية الرؤوس والملابس والرسوم الحيوانية والعمائر والنباتات والكتابات ورسوم الملائكة وأشهر الفنانين والصناع والمصورين . في هذا العصر. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الرسالة: •أثبتت الدراسة تنوع التحف العثمانية في أشكالها ، وخامتها ، ووظائفها ، وفي زخارفها ، وألوانها ، وتنوعت أيضاً في الفترات التاريخية المنسوبة إليها. • أوضحت الدراسة التعريف علي جميع المواد الخام الخاصة بالتحف الفنية التطبيقية ( الفخار والخزف والمعادن والخشب والنسيج والسجاد والزجاج، وأساليب الصناعة ، وزخرفة التحف ، وألوانها ، ومكان الصناعة ، وتاريخ التحفة. • أثبتت الدراسة وجود فرق في تنفيذ الزخارف علي البلاطات الخزفية عن بقية التحف عن طريق النموذج الورقي. • أوضحت الدراسة تنوع الطرز الفنية والعناصر الزخرفية وظهور التأثيرات الأوربية تحديداً 1874م التي تمثلت في رسوم القديسين والملائكة والكنائس. •أثبتت الدراسة تنوع موضوعات المناظر التصويرية من حيث رسوم آدمية ، وحيوانية ، وكائنات خرافية، ورسوم الطيور ، والرسوم الدينية. • أكدت الدراسة اهتمام الفنان بتنفيذ الموضوعات والمناظر التصويرية علي التحف التطبيقية ، وأهم مصورين العصر العثماني.