الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة التحقق من فعالية برنامج إرشادي قائم على اليقظة الذهنية في تحسين فاعلية الذات للأمهات وأثره في خفض سلوك إيذاء الذات لدى أطفالهن من ذوي اضطراب التوحد، وتكونت عينة الدراسة من (5) أمهات لديهن طفل من أطفال ذوى اضطراب التوحد، تتراوح أعمارهن من (25-32)سنه، ودرجة التوحد طفلها ( 34 : 36) اي بدرجة توحد من بسيطة الي متوسطة. على مقياس كارز2 لتقدير درجة التوحد ، واستخدمت الباحثة الأدوات الآتية، مقياس فاعلية الذات(إعداد/ الباحثة)، مقياس سلوك إيذاء الذات (إعداد/ الباحثة)، البرنامج الإرشادي القائم على اليقظة الذهنية (إعداد/ الباحثة) ،وقد أسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياسي فاعلية الذات و سلوك إيذاء الذات لصالح القياس البعدي ، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياسي فاعلية الذات و سلوك إيذاء الذات ،ووجود تأثير كبير للبرنامج الإرشادي القائم على اليقظة الذهنية المستخدم بالدراسة الحالية في تحسين فاعلية الذات لدى أمهات أطفال اضطراب التوحد. |