الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية بكلا ا من الاستحقاق النفسي والأكاديمي لدى طلاب الجامعة، ولتحقيق هدف الدراسة, جمعت البيانات باستخدام مقياس أساليب المعاملة الوالدية ل بوري ) Buri,1991 ( ومقياس الاستحقاق النفسي ومقياس الاستحقاق الأكاديمي إعداد الباحثة، بلغت عينة الدراسة ) 358 ( طال باا وطالبة, خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2021 - 2022 ، وتم اختيارهم من بعض الكليات بجامعة قناة السويس حيث استخدام المنهج الوصفي، ولتحليل البيانات استخدمت الباحثة برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS وأشارت النتائج إلى وجود علاقة طردية موجبة بين بعض أساليب المعاملة الوالدية )الأسلوب الفوضوي ,والأسلوب التسلطي( والاستحقاق النفسي, وأي ا ضا وجود علاقة طردية موجبة بين بعض أساليب المعاملة الوالدية )الأسلوب الفوضوي ,والأسلوب التسلطي( والاستحقاق الأكاديمي, وعلاقة طردية موجبة بين الاستحقاق النفسي والأكاديمي، بالإضافة إلى ذلك أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دالة إحصائية في الاستحقاق الأكاديمي وفقاا للنوع )ذكر-أنثى( والتخصص الدراسي، وقد تم مناقشة هذه النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة, ووفقاا لذلك تم عرض بعض التوصيات والمقترحات. |