الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص برنامج تأهيلي تخاطبي لتنمية مهارات اللغة للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة زارعي القوقعة السمعية الإلكترونية، جهة الدراسة /قسم علم النفس كلية التربية بالوادي الجديد،الدرجة العلمية/ماجستير الصحة النفسة، أسماء المشرفين / أ.د/ ليلي عبد الحميد عبد الحافظ أستاذ الصحة النفسية المتفرغ كلية التربية جامعة الوادي الجديد، د / حنان عبد الرشيد محمد مدرس أمراض التخاطب كلية الطب جامعة أسيوط. هدفت الدراسة الحالية لتنمية مهارات اللغة للأطفال زارعي القوقعة عن طريق برنامج تأهيلي تخاطبي ، تكونت عينة الدراسة من (5) أطفال من زارعي القوقعة (2) ذكور و(3) اناث، امتدت أعمارهم الزمنية من (3-6) سنة بمتوسط عمري قدره (4,2) سنة وانحراف معياري قدره (1,9)،وامتدت نسبة ذكاؤهم ما بين (90-110)،واستخدمت الباحثة مقياس ستانفورد بنيية للذكاء الصورة الخامسة (إعداد/محمود أبوالنيل،2011) واختبار اللوتس الإلكتروني للغة (مؤسسة اللوتس التعليمية والتأهيلية،2015) وأعدت الباحثة برنامج تأهيلي تخاطبي لتحسين مهارات اللغة للأطفال زارعي القوقعة واستخدمت للتحليل الإحصائي اختبار ويلكوكسون للمجموعات المرتبطة وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب التطبيقين القبلي و البعدي لاختبار اللغة علي المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب التطبيقين البعدي والتتبعي لاختبار اللغة علي المجموعة التجريبية. الكلمات المفتاحية /برنامج تأهيلي تخاطبي - مهارات اللغة - الأطفال زارعي القوقعة |