Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استخدام الأنشطة الفنية في تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى طفل الروضة /
المؤلف
سليم، أماني السيد عطية.
هيئة الاعداد
باحث / أماني السيد عطية سليم
مشرف / سحر توفيق نسيم محمد
مشرف / أمل محمد أحمد القداح
مشرف / ريهام أحمد عفيفي حجاج
مناقش / فادية ديمترى يوسف
الموضوع
المفاهيم الرياضية. الأنشطة الفنية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
341 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم مناهج وطرق تعليم الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 341

from 341

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى: تحديد فعالية استخدام الأنشطة الفنية في تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى طفل الروضة، وتم توضيح ذلك على النحو التالي:< 1) تحديد المفاهيم الرياضية المناسب تنميتها لدى طفل الروضة بإستخدام الأنشطة الفنية< 2) تحديد أهمية المفاهيم الرياضية المناسب تنميتها لدى طفل الروضة بإستخدام الأنشطة الفنية< 3) إعداد الأنشطة الفنية المستخدمة في تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى طفل الروضة.<4) تحديد فعالية الأنشطة الفنية في تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى طفل الروضة.تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي والتصميم التجريبي، وتكونت عينة البحث من (70) طفل وطفلة من أطفال المستوى الثاني تتراوح أعمارهم من (5-6) سنوات، تم تقسيمهم إلى مجموعتين (35) طفل وطفلة للمجموعة الضابطة بروضة ميت العامل الابتدائية الجديدة و(35) طفل وطفلة للمجموعة التجريبية بروضة مدرسة النصر.وتم إعداد الأدوات والمواد التالية: <1)استبانة المفاهيم الرياضية المناسب تنميتها لدى طفل الروضة(اعداد الباحثة).<2) قائمة ببعض المفاهيم الرياضية المناسب تنميتها لدى طفل الروضة (اعداد الباحثة).<3) دليل المعلمة للأنشطة الفنية اللازمة لتنمية بعض المفاهيم الرياضية (اعداد الباحثة).<4) اختبار المفاهيم الهندسية المصور (اعداد الباحثة). <5)اختبار المفاهيم المكانية المصور (اعداد الباحثة).<>6)اختبار مفاهيم الترتيب المصور (اعداد الباحثة).7) اختبار مفاهيم المجموعة المصور (اعداد الباحثة). 8)اختبار المفاهيم العددية المصور (اعداد الباحثة). وتوصل البحث الحالي للنتائج التالية:فعالية إستخدام الأنشطة الفنية في تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى طفل الروضة، وتتضح هذه النتيجة كالاتي:<1)توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين (التجريبية والضابطة) في التطبيق البعدي لاختبارات المفاهيم الرياضية المصورة لصالح المجموعة التجريبية.<2) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) لاختبارات المفاهيم الرياضية المصور لصالح التطبيق البعدي.