الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تطوير مناهج العلوم في ضوء متطلبات رقمنة المناهج لتنمية الوعي الوقائي لدى التلاميذ المعاقين عقليًا بالمرحلة الابتدائية، وتكونت عينة البحث من (14) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي المعاقين عقليًا بالمرحلة الابتدائية من مدرستين هما: مدرسة التربية الفكرية بشربين، ومدرسة التربية الفكرية بإدارة غرب المنصورة، وقسمت إلى: مجموعة تجريبية قوامها (7) تلاميذ في مدرسة التربية الفكرية بشربين، ومجموعة ضابطة قوامها (7) تلاميذ في مدرسة التربية الفكرية بالمنصورة، وقد قامت الباحثة بإعداد كل من: (استبانة لتحديد متطلبات رقمنة المناهج التي ينبغي تنميتها لدى تلاميذ المعاقين عقليًا بالمرحلة الابتدائية، وقائمة بمتطلبات رقمنة المناهج الواجب تضمينها في مناهج العلوم للمعاقين عقليًا بالمرحلة الابتدائية، وأداة تحليل مناهج العلوم للمعاقين عقليًا بالمرحلة الابتدائية، ووحدتين مطورتين من منهج العلوم للمعاقين عقليًا بالصف السادس الابتدائي في ضوء متطلبات رقمنة المناهج، واختبار الجانب المعرفي للوعي الوقائي، ومقياس الجانب السلوكي المصور للوعي الوقائي، ومقياس الجانب الوجداني للوعي الوقائي)، وقد أسفرت نتائج البحث عن مستوى تناول مناهج العلوم للمعاقين عقليًا لمتطلبات رقمنة المناهج دون حد الكفاية (80%)، بالإضافة إلى فعالية منهج العلوم المطور في ضوء متطلبات رقمنة المناهج للصف السادس الابتدائي المعاقين عقليًا في تنمية جوانب وأبعاد الوعي الوقائي لديهم، وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات والبحوث المقترحة. |