الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الى التعرف على اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر نحو المستودعات الرقمية، وقياس مدى وعيهم بأهمية ودور المستودعات الرقمية في نشر أعمالهم الفكرية، واستخدامهم لها في عملية التدريس، وقياس آرائهم حول إنشاء مستودع رقمي لجامعة الأزهر وذلك من خلال تحقيق الأهداف الفرعية التالية : التعريف بالمستودعات الرقمية، وأهميتها، ومميزاتها، وعيوبها...الخ. وقياس مدى وعي أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر بمفهوم الوصول الحر، والمستودعات الرقمية المؤسسية، والتعرف على مدى استخدام أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر للمستودعات الرقمية، والتعرف على مدى إتاحة أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر لإنتاجهم العلمي على الإنترنت، واتاحته للاطلاع الحر المجاني دون قيود، والتوعية بالدور البارز للنشر بالمتودعات الرقمية في تثمين الإنتاج العلمي، وتقاسم وتبادل نتائج البحوث في الوسط الجامعي بين المجتمعات الدولية بما يسمح بإثراء المعرفة البشرية، والتعرف على اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر نحو إنشاء مستودع رقمي لجامعة الأزهر، والتعرف على المخاوف والمعوقات التي تحول دون قيام أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر بنشر أعمالهم الفكرية بالمستودعات الرقمية المؤسسية، والحصول على مقترحات لبناء مستودع رقمي لجامعة الأزهر، ووضع تصور مقترح لبناء مستودع رقمي لجامعة الأزهر. |