الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص التعرف على مدى فعالية برنامج تدريبي في تنمية التواصل اللغوي وخفض حدة السلوكيات النمطية، وسلوك إيذاء الذات لدى أطفال طيف التوحد، والتأكد من استمرار فعالية البرنامج المقترح بعد مضي فترة زمنية من انتهاء تطبيقه، وتكونت عينة الدراسة من (10) أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، ويتراوح العمر الزمني لعينة الدراسة ما بين 4 – 6 سنة، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس التواصل اللغوي (إعداد/ سها أحمد نصر، 2017) ومقياس السلوك النمطي (إعداد / خيري أحمد حسين، 2018) ومقياس سلوك إيذاء الذات (إعداد/ سيد أحمد البهاص، 2018)، كما قامت الباحثة بإعداد برنامج تدريبي لتنمية بعض مهارات التواصل اللغوي وخفض حدة بعض السلوكيات النمطية وسلوك إيذاء الذات لدى أطفال طيف التوحد. وتتوصلت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج التدريبي لتنمية بعض مهارات التواصل اللغوي في خفض حدة بعض السلوكيات النمطية وسلوك إيذاء الذات لدى أطفال طيف التوحد واستمرار فعاليته بعد فترة زمنية تقدر بشهر من تطبيقه. |