Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي لتنمية التواصل اللغوي وخفض السلوكيات النمطية وسلوك إيذاء الذات لدى أطفال طيف التوحد /
المؤلف
البشبيشي، وفاء فتحي عبد المجيد عبد الفتاح.
هيئة الاعداد
باحث / وفاء فتحي عبد المجيد عبد الفتاح البشبيشي
مشرف / سيد احمد البهاص
مشرف / احمد متولي عمر
مناقش / سهام عبد الغفار عليوه
مناقش / مدحت عبد المحسن الفقي
الموضوع
الاطفال المعوقون - تعليم. الاطفال بطيئو التعلم.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
192 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
15/11/2023
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 213

from 213

المستخلص

التعرف على مدى فعالية برنامج تدريبي في تنمية التواصل اللغوي وخفض حدة السلوكيات النمطية، وسلوك إيذاء الذات لدى أطفال طيف التوحد، والتأكد من استمرار فعالية البرنامج المقترح بعد مضي فترة زمنية من انتهاء تطبيقه، وتكونت عينة الدراسة من (10) أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، ويتراوح العمر الزمني لعينة الدراسة ما بين 4 – 6 سنة، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس التواصل اللغوي (إعداد/ سها أحمد نصر، 2017) ومقياس السلوك النمطي (إعداد / خيري أحمد حسين، 2018) ومقياس سلوك إيذاء الذات (إعداد/ سيد أحمد البهاص، 2018)، كما قامت الباحثة بإعداد برنامج تدريبي لتنمية بعض مهارات التواصل اللغوي وخفض حدة بعض السلوكيات النمطية وسلوك إيذاء الذات لدى أطفال طيف التوحد. وتتوصلت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج التدريبي لتنمية بعض مهارات التواصل اللغوي في خفض حدة بعض السلوكيات النمطية وسلوك إيذاء الذات لدى أطفال طيف التوحد واستمرار فعاليته بعد فترة زمنية تقدر بشهر من تطبيقه.