Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتجية ويلبرجر للتكامل الحسي في خفض حدة بعض السلوكيات الدفاعية اللمسية للأطفال ذوي اضطراب التوحد/
المؤلف
عبدالواحد، عبدالعظيم محمد السيد.
هيئة الاعداد
باحث / عبدالعظيم محمد السيد عبدالواحد؛
مشرف / عادل عبدالله محمد
مشرف / رشا عادل ابراهيم
مشرف / / احمد عاطف عزازي
الموضوع
استراتجية ويلبرجر للتكامل الحسي - للأطفال ذوي اضطراب التوحد.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
116ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة (العلوم الاجتماعية)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/8/2023
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية علوم ذوى الإعاقة والتأهيل - قسم اضطراب التوحد
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 136

from 136

المستخلص

تستخدماستراتجية ويلبرجرللتكامل الحسي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد في خفض حدة بعضالسلوكيات الدفاعيةاللمسية لديهم وإكسابهم سلوكيات جديدة، ويظهرالاطفال ذوي اضطراب التوحد مشكلات في السلوكيات اللمسية لديهم مما يسب الإزعاج للآخرين من حولهم ، ولذلك فقد استهدفت الدراسة الحالية إلىتحسين السلوكيات السلبية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد، وذلك من خلال برنامج تدريبي يرتكز علىاستراتجية ويلبرجر للتكامل الحسي ثم اختبار فعالية هذا البرنامج في تحقيق هدفه . وتكونت عينة الدراسة من (١٠) أطفال من الأطفال ذوي اضطراب التوحد، قد تراوحت أعمارهم بين (٦- ۸) سنوات، بمتوسط حسابي قدره (30.۷) وانحراف معياري (٠.82) ، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس ستانفورد- بينية الذكاء (الصورة الخامسة) (تقنين صفوت فرج، ۲۰۱۱(، ومقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب التوحد الإصدار الثالث ”3-GAR” (إعداد: عادل عبد الله محمد، وعبير أبو المجد محمد،2020)، ومقياس السلوكيات الدفاعية اللمسية (إعداد : عادل عبدالله محمد، وعبدالعظيم محمد السيد)، البرنامج التدريبي لإستراتجية ويلبرجر (إعداد: عادل عبد الله محمد، وعبدالعظيم محمد السيد)، وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج التدريبي القائم على استراتجية ويلبرجر للتكامل الحسي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد واستمر أثره بعد انتهاء البرنامج وخلال فترة المتابعة وانتهت الدراسة إلى أهمية استخدام استراتجية ويلبرجر للتكامل الحسي لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد.
Wilberger’s strategy for sensory integration in children with autism disorder is used to reduce the severity of some of their tactile defensive behaviors and to provide them with new behaviors. Autism disorder, through a training program based on Wilberger’s strategy for sensory integration, and then testing the effectiveness of this program in achieving its goal. The study sample consisted of (10) children with autism, their ages ranged between (6-8) years, with an arithmetic mean of (7.30) and a standard deviation of (0.82). (fifth photo)(Standardizationof Safwat Farag, 2011), Gilliam’s Estimated Scale for Diagnosing Symptoms and Severity of Autism Disorder, Third Edition ”GAR-3” (Prepared by: Adel Abdullah Mohamed, and Abeer Abel Magd Mohamed, 2020), tactile defensive behavior scale (Prepared by: Adel Abdullah Mohamed, Abdel Azim Mohamed Al-Sayed), the training program for the Wilburger strategy (prepared by: Adel Abdullah Mohamed, Abdel-Azim Mohamed Al-Sayed), and the results of the study resulted in the effectiveness of the training program based on the Wilberger strategy for sensory integration among children with autism, and its effect continued after the end of the program and during the follow-up period. The use of Wilberger’s strategy for sensory integration in children with autism disorder.