Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على نحو النص في تنمية بعض مهارات التحليل النحوي والبلاغي لدى طلبة كلية التربية شعبة اللغة العربية/
المؤلف
صابر، صابر عبد الصمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / صابر عبد الصمد محمد صابر
مشرف / علي عبد المنعم حسين
مشرف / راضي فوزي حنفي
مشرف / محمود جلال الدين سليمان
الموضوع
قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
341 p. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 367

from 367

المستخلص

استهدف البحث الحالي تنمية مهارات التحليل النحوي والبلاغي، لدى طلبة الفرقة الثالثة شعبة اللغة العربية بكلية التربية جامعة الزقازيق تلك المهارات اللازمة لهم في دراسة النصوص الأدبية وتحليلها، وتكونت عينة البحث من (٣٨) طالبًا وطالبة بالفرقة الثالثة شعبة اللغة العربية عام، مثلت مجموعة البحث درست البرنامج القائم على نحو النص لتنمية بعض مهارات التحليل النحوي والبلاغي لديهم، وتمثلت مشكلة البحث في وجود ضعف وقصور واضح لدى طلبة الفرقة الثالثة شعبة اللغة العربية في مهارات التحليل النحوي والبلاغي ذلك الضعف الذي كشفت عنه الدراسة الكشفية التى قام بها الباحث. هذا وقد اعتمد البحث على إعداد قائمة بمهارات التحليل النحوي والبلاغي المناسبة لطلبة الفرقة الثالثة شعبة اللغة العربية عام واختبار مهارات التحليل النحوي والبلاغي لقياس تلك المهارات، وبناء البرنامج القائم على نحو النص والذي تكون من كتاب للطالب المعلم ودليل للقائم بالتدريس، وكان من أبرز ما توصل إليه البحث من نتائج فاعلية البرنامج القائم على نحو النص في تنمية مهارات التحليل النحوي والبلاغي للنصوص الأدبية لدى عينة البحث .