الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تعرف الفروق بين متوسطي درجات النوع الاجتماعي (الذكور/الإناث) في اضطراب الشره العصبي لدى طلاب المرحلة الثانوية، والتحقق من فعالية برنامج العلاج القائم على التعقل في خفض اضطراب الشره العصبي لدى طلاب المرحلة الثانوية ، تكونت العينة الأساسية من عدد (100) طالب وطالبة (50 طالبًا ، 50 طالبةً) من طلاب الثانوية العامة في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2022/2023 م ، بمتوسط عمر قدره (15.48 سنة) وانحراف معياري قدره (0.549) ،تكونت العينة التجريبية من (10) طالبات ، اشتملت أدوات الدراسة على مقياس الشره العصبي إعداد (Fairburn&Beglin,2008)ترجمة الباحثة ، برنامج العلاج بالتعقل إعداد الباحثة ، أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات النوع الاجتماعي (الذكور/الإناث) في الشره العصبي في اتجاه الإناث ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في مقياس الشره العصبي(الأبعاد- الدرجة الكلية) لصالح القياس البعدي ، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي في مقياس الشره العصبي (الأبعاد – الدرجة الكلية). الكلمات المفتاحية/ اضطراب الشره العصبي ، العلاج بالتعقل. |