Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير تدريبات القدرة المكانية على بعض المتغيرات البدنية والدورانات في التمرينات الإيقاعية /
المؤلف
علي، أمنيه محمود وائل.
هيئة الاعداد
باحث / أمنيه محمود وائل علي
مشرف / أحمد محمود حسن
مشرف / جهاد أحمد محمد
الموضوع
التدريب الرياضى.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
99 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التربية الرياضية
تاريخ الإجازة
15/10/2023
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية - التمرينات والجمباز والتعبير الحركي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 168

from 168

المستخلص

أن التقنيات الحديثة هدفها العمل على تحسين ظروف الأداء الرياضي لتحقيق أروع الانجازات الرياضية مع الاقتصاد في الطاقة والجهد والوقت وأن التطورات السريعة والمستمرة في مجال المعرفة العلمية والتقنية لم يكن يتخيله الإنسان من قبل ولقد أدت ثورة المعلومات والتقنية وتعدد قنوات المعرفة إلى تحسين جوانب المعرفة وضرورة إدخال التكنولوجيا إلى تصميم العمليات التدريبية لتحسين نوعية كفاءة التدريب من خلال تعزيز الخبرات التي يمر بها اللاعب وتحقيق المشاركة والابتكار وتنمية البحث العلمي في المجال الرياضي.
أن القدرة المكانية هي القدرة على التصور البصري المكاني من خلال فهم وإدراك العلاقات الفراغية و دمجها مع المخيلة الذهنية وتصور الأوضاع المختلفة للأشكال في المخيلة وربط العلاقات بين أطراف الجسم ومركزة خلال الأداء .
وتعتبر الدورانات أحد المهارات الفنية الحركية المركبة والتي لم تحظى باهتمام كبير من قبل الباحثين في المجال الرياضي بصفة عامة وفى التمرينات الإيقاعية بصفة خاصة بالرغم من أنها تعد عنصر من العناصر الأساسية في جمل التمرينات الإيقاعية سواء كانت حرة أو بأدوات وذلك لارتباطها بمعظم المهارات الأساسية من توازنات ووثبات وغيرها ويتطلب من الطالبة الاحتفاظ باتزانها أثناء الأداء وعقب أدائها لتلك الأساسيات .
ومن خلال عمل الباحثة ومعاونتها في تدريس مقرر ” التطبيقات العملية في رياضة التخصص ” لطالبات الفرقة الرابعة ” تخصص التمرينات الإيقاعية ” بقسم التمرينات والجمباز والتعبير الحركي بكلية التربية الرياضية جامعة المنيا لاحظت ضعف مستوي الأداء المهاري عند أداء الدورنات ، حيث تجد الطالبات صعوبة في أداء هذه المهارات (دوران رفع الرجل أماماً ، الأرابيسك ، الاتيتيود) ، وترجع الباحثة ذلك لضعف مستوي بعض القدرات البدنية كالقوة والرشاقة والتوافق والتوازن .
وتري الباحث أنه يمكن رفع مستوي القدرات البدنية للطالبات من خلال استخدام تدريبات خاصة بالقدرة المكانية والتي تساعد في تنمية القدرات البدنية المؤثرة في أداء مهارات الدورانات السابق ذكرها ، حيث أن الدورانات تشكل أحد عناصر حركات الجسم في الجملة الحركية الحرة في التمرينات الإيقاعية نظرا لأهميتها الفنية العالية والمركبة ومن خلال عمل مسح مرجعي في ضوء ما أتيح للباحثة وجدت ندرة الدراسات التي تناولت القدرة المكانية وارتباطها بالدورانات في التمرينات الإيقاعية ، لذا جاء فكرة هذا البحث والتي يمكن من خلالها تطوير القدرة المكانية والتي لها ارتباط وثيق بالدورانات .
ومن هنا جاءت فكرة الدراسة من خلال البحث في أحد الاتجاهات التدريبية الحديثة كمحاولة للتغلب علي مشكلة ضعف مستوي تلك القدرات للطالبات من خلال تطوير القدرة المكانية باستخدام تدريبات لها ارتباط وثيق بهذه المهارات (الدورنات) .
هدف البحث :
يهدف البحث الحالي إلى محاولة معرفة تأثير تدريبات القدرة المكانية على :
1. المتغيرات البدنية (القوة العضلية - المرونة – التوافق – الرشاقة - التوازن) .
2. الدورانات (دوران مع رفع الرجل أماما 90 درجة - دوران الأرابيسك - دوران الأتيتيود) .
فروض البحث :
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في بعض المتغيرات البدنية والدورانات قيد البحث لصالح القياس البعدي .
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في بعض المتغيرات البدنية والدورانات قيد البحث لصالح القياس البعدي .
3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة في بعض المتغيرات البدنية والدورانات قيد البحث لصالح المجموعة التجريبية .
خطة وإجراءات البحث :
منهج البحث :
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي نظراً لملائمته لطبيعة البحث , واستعانت بأحد التصميمات التجريبية وهو التصميم التجريبي لمجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة بأتباع القياس القبلي والبعدى لكليهما .
مجتمع وعينة البحث :
تمثل مجتمع البحث في طالبات الفرقة الرابعة كلية التربية الرياضية - جامعة المنيا - المقيدين بالكلية للعام الدراسي (2022-2023) والبالغ قوامها (49) طالبة بقسم التمرينات والجمباز والتعبير الحركي ، وتم اختيار عينة البحث الأساسية بالطريقة العمدية وكانت (24) طالبة من تخصص التمرينات الإيقاعية بنسبة مئوية (48.9%) وتم تقسيمهم إلى مجموعتين (12) طالبة مجموعة تجريبية و (12) طالبة كمجموعة ضابطة , وتم اختيار عدد (12) طالبة من نفس الفرقة الدراسية ومجتمع البحث ومن خارج العينة الأساسية لإجراء الدراسات الاستطلاعية الخاصة بالتجربة قيد البحث .
1. برنامج تدريبات القدرة المكانية له دور فعال في تحسين المتغيرات البدنية المتمثلة في (القوة العضلية – المرونة – الرشاقة – التوافق – التوازن) لدي طالبات المجموعة التجريبية للفرقة الرابعة تخصص التمرينات الإيقاعية .
2. أدي تطبيق برنامج تدريبات القدرة المكانية إلى تحسين أداء الدورانات (الدوران مع رفع الرجل 90 ْ ، دوران الارابيسك ، دوران الاتيتيود) لدي طالبات المجموعة التجريبية للفرقة الرابعة تخصص التمرينات الإيقاعية .
3. توجد فروق ذات دالة إحصائية ما بين القياس القبلي والبعدى للمجموعة التجريبية في اتجاه القياس البعدى ، حيث وصلت نسبة التغير في المتغيرات البدنية قيد البحث من 47.50% إلى 77.43% وفى الدورانات قيد البحث من 257.50% إلى 292.00% .
4. توجد فروق ذات دالة إحصائية ما بين القياس القبلي والبعدى للمجموعة الضابطة في اتجاه القياس البعدى ، حيث وصلت نسبة التغير في المتغيرات البدنية قيد البحث من 19.61% إلى 29.94% وفى الدورانات قيد البحث من 79.35% إلى 85.19% .
5. توجد فروق ذات دالة إحصائية ما بين القياسين البعديين للمجموعة التجريبية والضابطة وفى اتجاه المجموعة التجريبية ، حيث وصلت الفروق بين نسبتي التغير في المتغيرات البدنية قيد البحث من 20.49% إلى 47.49%وفى الدورانات قيد البحث من 178.30% إلى 206.81%.
التوصيات :
1. استخدام البرنامج المقترح باستخدام تأثير تدريبات القدرة المكانية على بعض المتغيرات البدنية والدورانات في التمرينات الإيقاعية لطالبات كلية التربية الرياضية .
2. الاسترشاد بالبرنامج المقترح القائم علي تدريبات القدرة المكانية لما له من قدرة علي الارتقاء بمستوي أداء الدورانات في التمرينات الإيقاعية .
3. استخدام البرنامج المقترح تدريبات القدرة المكانية على عينات عمرية أخرى .
4. استخدام تدريبات القدرة المكانية على بعض المتغيرات المهارية الأخرى .
5. الربط بين القدرة المكانية وبعض القدرات الأخرى والمتغيرات المهارية في التمرينات الإيقاعية.
6. ضرورة الاهتمام بالتنمية المتوازنة لكافة عناصر اللياقة البدنية لدي طالبات كلية التربية الرياضية وخاصة عند إعداد برامج الإعداد لهم .
7. الاسترشاد بالأسس العلمية في بناء وتصميم البرامج التدريبية الخاصة بالارتقاء بمستوي النواحي البدنية والمهارية لطالبات كلية التربية الرياضية.