Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي قائم على النظم الخبيرة لتنمية بعض مهارات برمجة مواقع الويب بلغة HTML لدى معلمي الحاسب الالى وأثرها على دافعية الانجاز لدى تلاميذهم /
المؤلف
يوسف، مريم اميل انطون.
هيئة الاعداد
باحث / مريم اميل انطون يوسف
مشرف / سوزان محمد حسن
مشرف / فوقية رجب عبد العزيز
مشرف / عمرو عبد الستار
الموضوع
برنامج التدريبي - معلمي الحاسب الالي. لغة برمجة HTML - دافعية الانجاز لدي التلاميذ.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
291ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 315

from 315

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تنمية بعض مهارات لغة برمجة مواقع الويب بلغة HTML لدى معلمي الحاسب الألى للمرحلة الإعدادية وقياس دافعية الانجاز لتلاميذهم من خلال تصميم برنامج تدريبي قائم على النظم الخبيرة ، وأجريت الدراسة على عينة مكونة من (30) معلماً ومعلمة من معلمي المرحلة الإعدادية و(40) تلميذاً من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي وأستخدمت الباحثة المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة وتطبيق أدوات الدراسة قبلياً وبعدياً، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة ومقياس دافعية الإنجاز وبطاقة تقييم المنتج النهائي ، وبعد التأكد من صدق وثبات أدوات الدراسة تم تطبيقها وقامت الباحثة بتطبيق أساليب المعالجة الأحصائية المناسبة ، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة أحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية (معلمى الحاسب الالى ) في التطبيقين (القبلي، والبعدي ) لأختبار تحصيل الجانب المعرفي وبطاقة ملاحظة مهارات لغة برمجة HTML لصالح التطبيق البعدي، ووجود فروق ذات دلالة أحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية (تلاميذ الصف الثاني الإعدادي) في التطبيقين (القبلي، والبعدي ) لمقياس دافعية الإنجاز مما يؤكد على فاعلية البرنامج التدريبي القائم على النظم الخبيرة لتنمية مهارات لغة برمجة مواقع الويب بلغة HTML لدى معلمي الحاسب الألى للمرحلة الإعدادية وأثرها على دافعية الإنجاز ، وفى ضوء ما توصلت إليه نتائج الدراسة أمكن تقديم مجموعة من التوصيات كان من أهمها ضرورة توظيف النظم الخبيرة في العملية التعلمية والتدريبيه ، وأعداد برامج تدربيه للمعلمين في مختلف التخصصات لتنمية الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات لغة برمجة مواقع الويب بلغة HTML .
الكلمات المفتاحية: برنامج التدريبي – النظم الخبيرة – مهارات برمجة مواقع الويب – لغة برمجة HTML-دافعية الإنجاز.